صورة الغلاف:
تاريخ النشر: الخميس, 10 ديسمبر 2009
عدد الصفحات: 320
الاصدار بصيغة pdf: PDF icon 9.pdf
كلمة هيئة التحرير:

الفكر العربي في البلاد الإسلامية

باتت اللغة العربية لغة عالمية، تتحدث بها في الأمم المتحدة وفي الممالك والبلدان القاصية والدانية فضلاً على معظم البلدان الإسلامية التي تتحدث بالعربية كلغة ثانية بعد لغتها الأصلية ويعود الفضل في ذلك إلى انها الوعاء الذي استوعب الوحي الإلهي وتجلى في الممارسات العبادية اليومية التي يؤديها المسلم بانتظام ولعذوبتها وسلاستها وإيقاعاتها على القلوب والمشاعر.

ولذا نجد أن العربية انتشرت في المؤسسات الفكرية والتعليمية في أغلب البلدان الإسلامية الناطقة بالعربية، ولعل الكثير منا قد غفل عن ذلك، ولم يصدق هذا الحضور الكبير للفكر العربي في بلدان لا تتكلم بالعربية، ويعود السبب في ذلك إلى انقطاع الجسر الثقافي بيننا وبين الكثير من البلاد الإسلامية.

فكان لابد من مد الجسور إلى تلك البؤر الفكرية لنقلها بصورة واقعية إلى شعوب العالم العربي بالإضافة إلى مدها بمقومات الحياة حتى تستمر في عطاءها الفكري.

وإذا كان بقاء العربية وخلودها يعود إلى رجال كسيبويه ونفطويه والكسائي والجرجاني فأن ثمة  احفاد لهؤلاء العظام علينا أن نفتش عنهم في تلك البلدان الإسلامية غير الناطقة بالعربية وهذا ما لا يتحقق إلا بمد الجسور الفكرية والتواصل المستمر بين المؤسسات الفكرية العربية والإسلامية بالأخص الجامعات ومراكز البحث العلمي.

وهذا ما تسعى إليه جامعة أهل البيت عليهم السلام في مد جسورها إلى البلدان الإسلامية وعرض نتاجات جامعاتها في جانب الفكر العربي وهذا ما يمكن لمسُه في هذا العدد من مجلة أهل البيت عليهم السلام حيث اشتمل على العديد من الأبحاث التي صدر من جامعات إيرانية عريقة تناولت قضايا في الفكر العربي الإسلامي ونحن إذ نرحب بهذهِ النتاجات ونفسح لها المجال في النشر على صفحات مجلتنا نطالب بقية الاصدارات الجامعية أن تقتفي هذا الأثر وأن تطل على الفكر العربي الصادر في البلاد غير الناطقة بالعربية.

البحوث

الباحث
جوانب من العلاقات المغربية الأركونية في النصف الأول من القرن الثامن الهجري الرابع عشر الميلادي خليل هاشم عباس, عبد حمزة محسن
قناع السندباد عند بدر شاكر السياب حامد صدقي, فؤاد عبد الله زاده
الإعجاز الصوتي في القرآن الكريم (نظرة في كتب الباحثين العرب القدامى والمعاصرين) سيد علي مير لوحي, ماجد النجار
النظام السياسي الاسترالي والكندي (دراسة عامة) باسم علي خريسان
بناء الشخصية الروائية واشكالية تحول القيم بين الريف والمدينة رواية (القمر والأسوار) أنموذجا باقر جواد محمد رضا الزجاجي
الثابت و المتغيّر في الذات العربية شاكر محمود عكيب الربيعي, عدنان عبيد حسن المسعودي
شعر محسن الخضري (1302هـ) (دراسة في الأداء الموضوعي والفني) عبد الامير مطر فيلي, أحمد صبيح محيسن الكعبي, عباس علي إسماعيل
مقتبسات قرآنيّة في شعر الدكتور أحمد الوائليّ (ره) جعفر بهاء الدين, حميد عباس زاده
محمد بن عبادة القزاز عدنان محمد أحمد آل طعمة
إشكالية المواطنة في الفكر الإسلامي السياسي مالك حميد حمزة
رحلة مع العنقاء خليل باستان
الكواكب الدرّيّة في النصوص على إمامة خير البريّة تأليف السيد صلاح بن إبراهيم بن أحمد الحسني الزيدي المتوفى أوائل القرن الثامن الهجري شهيد عبد الزهرة حسين الخطيب
المسؤولية الوزارية – دراسة مقارنة ميثم حسين الشافعي
التوظيف القرآني في بعض خطب الامام علي بن أبي طالب (عليه السلام) جعفر علي عاشور, جواد عودة سبهان
القرآنية في دعاء الإمام الحسين(عليه السلام) في عرفة سناء علي حسين الحمداني
موقف الصحافة العراقية من ثورة عمر المختار 1911-1932م صالح عباس ناصر حسون الطائي