تصنیف البحث: ادارة
من صفحة: 309
إلى صفحة: 377
النص الكامل للبحث: PDF icon 230320-111958.pdf
خلاصة البحث:

يهدف البحث إلى تحديد تأثير عمليات ادارة الموهبة في تحقيق الاداء العالي للمنظمات بالتطبيق في منظماتنا العراقية ومن أجل تحقيق ذلك تم اعتماد أبعاد ادارة الموهبة (استقطاب المواهب، اختيار المواهب، تطوير المواهب، المحافظة على المواهب)، كما تم اعتماد أبعاد الاداء العالي للمنظمات (جودة الادارة، الالتزام طويل الامد، الانفتاح والتوجه الفعال، التحسين المستمر، جودة قوى العمل) (DeWaal,etal.,2014) وتم اختيار المستشفيات الاهلية في محافظة كربلاء المقدسة (الكفيل، زين العابدين) ميداناً للبحث من خلال استمارة استبانة شملت (144) فرداً، فضلاً عن المقابلات الشخصية. وقد استخدم معامل الارتباط، واختبار(t) لمعرفة معنوية العلاقة بين المتغيرات، واختبار(F) لتحديد معنوية معادلة الانحدار، كما تم استخدام (R2) لتفسير مقدار تأثير المتغير المستقل في المتغير التابع. ومن أهم الاستنتاجات التي تم التوصل إليها هو اظهرت النتائج الميدانية في المستشفيات المبحوثة ان الاداء العالي للمنظمات بأبعاده المختلفة يُعد اداة مناسبة وناجحة في تنشيط الفكر الاستراتيجي للقيادات العليا من خلال الاهتمام الكبير بها واعتبارها من اهم مميزات تحقيق الميزة التنافسية، وقد اختتم البحث بعدد من التوصيات منها الاتي:

  1. الاهتمام باكتشاف المواهب والمتميزين عن طريق البحث المستمر داخل وخارج المنظمة والعمل على اعادة تأهيل وتطوير قابليات الافراد بما يتلاءم مع الاحتياج الفعلي لكل قسم وحسب الاختصاص.
  2. يجب تنظيم برامج تدريبية وتطويرية لمواردها البشرية لزيادة الوعي بمفهوم ادارة التنوع وادارة الموهبة ودورها في تحقيق الاداء العالي مقارنة بالمستشفيات الاخرى.

تمكين الموارد البشرية في عملهم من خلال منحهم حرية تحديد اساليب انجاز العمل ومناقشة المشاكل التي تواجههم بحرية وبصراحة دون خوف او تردد من طرح تلك المشاكل واعتماد سياسة الباب المفتوح.