صورة الغلاف:
العدد: 1
تاريخ النشر: الاثنين, 8 مارس 2004
عدد الصفحات: 400
الاصدار بصيغة pdf: PDF icon 1.pdf
كلمة هيئة التحرير:

لقد عاش العراق خلال العقود الثلاث الماضية فراغا فكريا وثقافيا عانى منه المفكرون ما عانوه من انعزال علمي عن مدخلات ومخرجات العالم وانفجار المعلومات وتطور الأساليب مما أبعدهم عن متطلبات النهوض الفكري وتقييد مساراته وانحرافها وانحسارها بدافع من تسلط الدولة وتحجيم الأفكار وتجفيفها وتعنيف الأقلام وتجريفها وشراء الذمم وتحريفها ورسم سياسية قطع الوصل من الداخل والخارج وإسكات صوت الحق ومنع الكلمة من الإرسال والتلقي.

ثم غرب ذلك العهد، وحل عصر جديد نريد منه أن يتبنى النهضة الفكرية الهادفة التي تلبي طموح المرحلة وتجعل المستقبل مشرقا نابضا بالحيوية. وهذا الأمر يستدعي تكاتفا وتعاونا على البر والتقوى وزرع النماذج الحية التي ستثمر لا محالة..

و نحن من جهتنا في جامعة أهل البيت عليهم السلام، تجسد روح العلم وتصعيد وتائر أصالة الفكر الإسلامي وتعزيز سمو لغة القرآن ورسم صممنا على إصدار مجلة علمية فصلية محكمة؛ تعني بنشر البحوث العلمية، وتعمل على إجراء حوارات مفتوحة، وندوات لتبادل الآراء والأفكار والخبرات، لغرض تعميق المناهج الدراسية وتطوير كفاءات الأساتذة والتدريسيين.

و الجامعة اليوم بهيئة تحرير مجلتها تقدم باعتزاز العدد الأول، وهو سفر حافل بالبحوث والدراسات الإنسانية آدابا وشريعة وقانونا.

البحوث

الباحث
دور المدارس القديمة في بناء الجامعات الجديدة وأهمية التراث العربي في وضع تقاليد التعليم العالي ومناهج البحث العلمي وأصول الدراسة والتدريس حسين علي محفوظ
خصائص الإدارة عند الإمام علي بن أبي طالب عليه السلام محسن باقر محمد صالح القزويني
أثر نهج البلاغة في مصادر الفكر السياسي الإسلامي محسن باقر محمد صالح القزويني
صياغة السياسات العامة (أطار منهجي) عباس حسين جواد, ارزوقي عباس عبد
اثر التضخم ومعدلات الفائدة في أسعار الصرف حاكم محسن محمد
موازنة الآمدي بين النظرية والتطبيق فاروق محمود الحبّوبي
نافذتان نقديتان على النثر العباسي (أحمد بن يوسف والإعراق في الكتابة إبن العميد بين التسجيع والمزاوجة) فاروق محمود الحبّوبي
المؤسسة الدينية و المقومات المرجعية و التقليد فيصل عبد الجبار النصيري
العقد الاجتماعي الأسس النظرية وأبرز المنظّرين مكي عبد مجيد
العقود المستثناة من التفاضل الربوي في الشريعة الإسلامية فرات شاكر وتوت
أهمية وكالات الانباء كمصدر من مصادر الاعلام صالح شاكر وتوت
الخبر الصحفي عنصر اساسي من عناصر العملية الاعلامية صالح شاكر وتوت
أبو البركات البغدادي (الأنباري) أثر عصره عليه وآراؤه النحوية مجيد حميد البديري