جامعة أهل البيت عليهم السلام منارةُ علمٍ. وصرحُ حضارةٍ, ومعين حبٍّ للعراق.. 

منذ عقود والعراق الحبيب يفتقد الى مؤسساتٍ تعليميةٍ اكاديميةٍ أهليةٍ تحقق طموحات وآمال الشباب الذي يطمح الى استحصال العلم, ولدعم المؤسسات التعليمية من خلال عملية التوأمة بين الجامعات الأهلية والحكومية وتبادل الخبرات وعقد الندوات والمؤتمرات العلمية المشتركة والاستفادة من كوادر التدريس في القطاع العام لانجاح العملية العلمية ومواكبة التقدم الحاصل في بلدان العالم كافة.                                                                             

وبعد اشراقة فجرٍ جديد في بلد الحضارات كان لابد من ان يعمَّ نوره ليشمل الجانب التعليمي في العراق ومن هنا جاءت انطلاقة فكرة تأسيس جامعة اهل البيت عليهم السلام  . حيث دأبت مجموعة من الأساتذة الآكاديميين على وضع الخطط وتهيئة العوامل والسبل اللازمة لتأسيس جامعة علمية اكاديمية تحقق آمال وطموحات الاجيال الناشئة وتحقق كل احلام الذين حرموا من تحصيل العلم, ولرفد العراق بكوادر علمية اكاديمية وطاقات شبابية جديدة تسهم في البناء الحاصل في مؤسسات الدولة والتي هي بأمس الحاجة الى تلك العناصر الشبابية الكفوءة.

وبعد وضع الخطط الكفيلة بتأسيس أول جامعة أهلية  في العراق  

تمت المباشرة بمفاتحة وزارة التعليم العالي والبحث العلمي لاستحصال الموافقة الرسمية على تأسيس جامعة تحمل  اسم اهل البيت عليهم السلام, ومن هنا جاء الارتقاء لتحقيق الحلم.

وبعد العمل الدؤوب في استكمال الشروط الكفيلة بافتتاح الجامعة جاءت الموافقة على منح جامعة أهل البيت عليهم السلام صفة الرسمية حسب كتاب وزارة التعليم العالي والبحث العلمي ذي الرقم ( ج هـ/ 186 في 11/2/2004 ) لتباشر عملها أسوة بالجامعات العراقية فأصبحت أول جامعة أهلية رسمية معترف بها  في العراق. وهي الان تلعب دورا هاما في مجال التعليم العالي والبحث العلمي ولرصانتها ومكانتها المتميزة بين الجامعات تم اختيارها عضوا في اتحاد الجامعات العربية كما حصلت على مراتب متقدمة في اختبار الرصانة العلمية بين الجامعات العراقية الحكومية والاهلية في العام الدراسي 2015 /2017وكذلك على المرتبة الاولى في مجال الصحافة والاعلام ومراتب متقدمة أخرى في اختصاصات اللغة العربية واللغة الانكليزية والعلوم الاسلامية والقانون . كما شهدت قاعة الجامعة الكبرى وساحاتها اقامة العديد من المهرجانات والفعاليات العلمية والثقافية والدينية في شتى المناسبات ، كما استضافت الجامعة العديد من الشخصيات السياسية والدينية والعلمية والادبية من داخل العراق وخارجه عبر ندوات حوارية ومهرجانات ومن بين هذه الشخصيات وزير التعليم العالي والبحث العلمي الاسبق علي الاديب فضلا عن شخصيات مهمة أخرى .

ودأبت الجامعة على مواكبة التطورات العلمية والتوسع في استقطاب الطلبة في كليات جديدة منها كلية الصيدلة ومبان جديدة لاستحداث كليات أخرى.     

كليات الجامعة وأقسامها :

كانت اللبنة الاولى لجامعة اهل البيت عليهم كليات ثلاث هي :

كلية القانون ( قسم القانون )

كلية الاداب ( واقسامها , قسم اللغة العربية , قسم اللغة الانكليزية , قسم الصحافة .

كلية العلوم الاسلامية ( واقسامها , قسم الفقه وأصوله , قسم علوم القرآن, قسم السياحة الدينية ).

و من ثم استحدثت كلية الصيدلة في العام 2016.