انطلاق الموقع:

انطلق موقع جامعة أهل البيت عليهم السلام بعد استحداث الجامعة مباشرة في 2004 حيث كان الموقع من اولى المواقع الالكترونية للجامعات العراقية حيث انذاك لم تكن شبكات الانترنت متوفرة مثل اليوم في العراق.

ووضع اول تصميم للموقع آنذاك بشكل بسيط وعلى شكل صفحات ثابتة (static) حيث لم يكن الموقع يعتمد على قاعدة بيانات وانظمة ادارة المحتوى والتي لم تكن متوفرة انذاك.

وظهرت صفحة جامعة أهل البيت عليهم السلام على شبكة الأنترنت بتاريخ 15/6/2004.

web-page-history-01.jpg

 

 

التحديث الأول:

وبعد عام وفي عام 2005 تم تطوير الواجهة الرئيسية للمؤقع والصفحات الداخلية الواجهة وبقى النظام يعتمد على صفحات ثابتة بلغة (html).

web-page-history-02.jpg

 

التحديث الثاني:

مع مرور الزمن وحاجة الموقع إلى التغيير الظاهري تم تطوير الشكل الظاهري للموقع تماما في عام 2006.

web-page-history-03_0_0.jpg

 

ومن انجازات الموقع في هذه الفترة هو نشر نتائج الاعدادية لكافة محافظات العراق بصورة حصرية على موقع جامعة أهل البيت عليهم السلام في وتلقت الجامعة على كتاب شكر من وزير التربية انذاك ... .
 

 

 

التحديث الثالث:

مع التطور السريع في عالم التكنولوجية وخاصة في مجال الأنترنت وظهور تقنيات جديدة في تصميم المواقع الالكترونية تم تطوير الموقع بالكامل للمرة الثالثة في عام 2011.

web-page-history-04.jpg

 

 

التحديث الرابع:

بعد الوصول إلى تصميم يليق بالموقع الالكتروني للجامعة توجه ادارة الموقع لتطوير نظام ادرة الموقع حيث تم برمجة ادخال الأخبار والأنشطة وأرشفتها وعرضها بلغة(php) واعتماد على قاعدة بيانات(mysql). وأيضا تم استخدام قوالب php لتصميم الصفحات الداخلية للموقع حيث تم العمل على النظام في عام 2012.

web-page-history-05.jpg

 

وكانت من أهم انجازات هذه الفترة حصول الموقع الالكتروني للجامعة على مراتب متقدمة في التصنيف العالمي للمواقع الالكتروني للجامعات بين المواقع الالكترونية للجامعات العراقية.

الانتقال إلى النطاق الجديد ضمن رمز العراق الدولي:

تم في العام 2014 نقل الموقع إلى النطاق الجديد (abu.edu.iq) ضمن رمز العراق الدولي (iq) حيث أنه النطاق الرسمي للجامعات العراقية.

 

 

التحديث الخامس:

بعد مضي اربع سنوات على تشغيل هذا النظام و مع التطور الذي يشهده العالم في مجال تقنيات التواصل وظهور الاجهزة الذكية وشيوع استعمالها بين الناس و أيضا حاجة الموقع للتطوير لتضمين اللغة الانكليزية تطلبت هذه المرحلة تحديثات جذرية في موقع جامعة أهل البيت عليهم السلام من حيث التصميم ونظام ادارة المحتوى.
لذا وفي عام 2015 تم البدأ بالدراسة والتخطيط لانشاء موقع متطور وآمن من حيث نظام ادارة المحتوى وتصميم الواجهة بحيث تتوافق مع الاجهزة الذكية كالهواتف النقال والاجهزة اللوحية. ومن حيث المحتوى تم البحث لايجاد طرق مناسبة لتبويب صفحات الموقع ضمن أسس عالمية.

اختيار نظام ادارة محتوى ملائم:

كان أكثر الأمور أهمية في تطور الموقع اختيار نظام ادارة محتوة بحيث يلبي جميع حاجات موقع الجامعة وفي نفس الوقت يكون آمن ضد الاختراقات.
تم في هذه المرحلة بحث ودراسة دقيقة وكاملة على اشهر انظمة ادارة المحتوى في العالم وتم اختيار نظام(drupal)  لكفائته العالية في ادارة المواقع الكبيرة ذي المحتوى المتنوع وفي نفس الوقت اكثر امانا ضد الاختراقات وهو نظام يستخدم في الجامعات العالمية والعربية المتقدمة في التصنيفات الدولية.

تنصيب النظام على الخادم (server) ونقل المحتويات:

تم تنصيب النظام في شهر أيلول 2016 ومن ثم بدأت وحدة الموقع الالكتروني بالجامعة بنقل كافة المحتويات من الموقع القديم إلى الموقع الجديد.

أخذت هذه العملية أكثر من أربعة أشهر من جهود كادر الموقع ليصبح الموقع جاهزا نسبياً للانطلاق.

web-page-history-06.jpg

بعض ميزات الموقع الجديد:

  1. نظام ادارة محتوى قوي:

يعد النظام المستخدم لادارة محتوى الموقع من أقوى الأنظمة والتي تتمتع بمستوى عال من الأمان ومرونة عالية لشمول أنواع المحتوى كالبحوث العلمية والمحاضرات و...

  1. تصميم متجاوب (responsive):

التصميم المتجاوب (responsive) يطلق على التصميم الذي يكيف نفسه مع أي عرض للشاشة اوتوماتيكيا سواء يعرض الموقع على شاشات كبيرة كالتلفاز أو أجهزة desktop)) أو على شاشة اللابتوب أو الجهاز اللوحي tablet) ) أو الهواتف النقالة smartphone) ) يظهر الموقع بالشكل الملائم مع حجم الشاشة المستخدمة.

  1. سهولة الوصول إلى المحتو:

تم تبويب الصفحات في موقع الجامعة بشكل يسهل على الزائر الوصول إلى المعلومة المطلوبة كما ويمكنه البحث عن أي شخص من الهيئة التدريسية أو الباحثين أو الخريجين أو أي موضوع في البحوث العلمية.

  1. قابلية ترجمة جميع المحتويات إلى اللغات الأخرى.

وميزات أخرى كثيرة موجودة والبعض منها مخطط لها ..

الخاتمة:

هذه النسخة الجديدة هي ولادة جديدة للموقع الالكتروني لجامعة أهل البيت عليهم السلام وبعد كل ولادة نمو يكون النمو التدريجي إلى الوصول إلى حد الرشد وأمامنا الكثير من العمل لنصل إلى موقع متكامل يليق بالجامعة.