الرؤية:

التعليم هو أهم مرتكزات التغيير الاجتماعي المنشود ولما كانت مجتمعاتنا العربية والاسلامية ومنها المجتمع العراقي بحادة إلى تغيير شامل في البنية الاقتصادية والثقافية والعمرانية وكل شيء فكان لابد من البدأ بالإنسان الذي هو أساس أي تغيير في المجتمع وبدون ذلك لايحدث أي تغيير في البلاد.

وجزء أساس من عملية التغيير يتم من خلال التعليم. فهو مسؤولية وطنية كبرى تتحملها المؤسسات التربوية والتعليمية التي تعمل رديفاً مع بقية المؤسسات الوطنية صانعة الدولة العصرية القادرة على مواجهة التحديات الكبرى والسائرة في ركب الحضارة الانسانية.

الرسالة:

تلبي جامعة أهل البيت عليهم السلام حاجات البلاد إلى القيادات المتمعية القادرة على تحريك المجتمع نحو الرقي والازدهار ورفد المؤسسات التربوية بالكوادر المؤمنة والواعية والقادرة على تربية الجيل الصالح وخلق الأجواء الثقافية في المجتمع المتسم والمتصف بمناقبيات أهل البيت علهيم السلام والذي يتخذ من الحوار وسيلة للتواصل والتفاعل.

وتعمل جامعة أهل البيت عليهم السلام على رفع مستوى التعليم الجامعي ليصل بالجامعة العراقية إلى مصاف الجامعات في الدول المتقدمة في الرصانة العلمية وتحقيق قفزات نوعية في مستوى الاداء ليصل إلى المعايير الدولية.

وتعمل جامعة أهل البيت عليه السلام على تقديم الخدمات للمجتمع العراقي في تلبية حاجات سوق العمل من الكوادر القادرة على ادارة مؤسسات الدولة بمنهية علمية وأمانة صادقة.

الأهداف:

اعداد الكوادر البشرية الكفوءة والمؤهلة بدرجة البكالوريوس في عدد من الاختصاصات المعرفية
أشاعة قيم العلم، والايمان، والحوار الحضاري ونشر الثقافة الاسلامية، ونشر البحوث والدراسات العلمية
استقطاب الكوادر التدريسية الكفوءة واستثمار خبرتها للارتقاء العلمي
تأهيل وتنمية الطاقات الشابة من خلال اقامة الدورات التأهيلية والتطويرية
المساهمة في تنشيط الحركة البحثية العلمية على الصعيد المحلي والقطري والدولي
تعزيز وتبادل العلاقات الثقافية بين المؤسسات التعليمية والبحثية الوطنية والدولية