تصنیف البحث: التربية
من صفحة: 490
إلى صفحة: 507
النص الكامل للبحث: PDF icon 220122-121945.pdf
خلاصة البحث:

هدفَ البحث الى دراسة مستوى الحساب الذهني لدى تلاميذ ما بعد المرحلة الابتدائية، في احدى مناطق العاصمة بغداد حصرا في قضاء الكاظمية، للفئة العمرية المحصورة ما بين 12- 14 عام و قبل دخولهم المرحلة المتوسطة او من لم يرغب بمواصلة دراسته للمرحلة القادمة، و ذلك من خلال إثارة تساؤلين:

السؤال الاول: ما مستوى اداء الحساب الذهني و حل المشكلات الحسابية لدى خريجي المرحلة الابتدائية؟

السؤال الثاني: هل توجد علاقة بين الحساب الذهني و حل المشكلة الحسابية لدى هؤلاء التلاميذ؟

كان البحث قد تضمن خريجي المرحلة الابتدائية، اي ممن ادى الامتحانات الوزارية للعام الدراسي 2017/2018، والبالغ عددهم في المديرية العامة للتربية الكرخ الثالثة/ مدينة الكاظمية حصرا، 2548 تلميذا موزعين على 36 مدرسة ما بين بنين و بنات و مختلطة، من كانت نتيجته اجتياز المرحلة الابتدائية الى المتوسطة، كعينة لمجتمع البحث. تم اختيار عينة عشوائية منهم بلغت 285 تلميذا من البنين موزعين على سبعة مواقع تسلية للالعاب الكمبيوترية في منطقة الكاظمية، حيث وجد الباحث انها المكان المناسب لاجراء الاختبار على عينة البحث المشار إليها، فضلا عن تشجيع من بعض اولياء الامور لاجراء مثل هكذا اختبارات لابنائهم، ولان الحساب الذهني هو مهارة يختبر بها التلميذ سواء داخل المدرسة او خارجها. و قد تم التحقق من صدق و ثبات تلك الاختبارات. إلا و ان بعد انتهاء الاجراءات الاختبارية على العينة المقصودة تبين للباحث ان هناك ضعفاً جلياً في قابلية التلاميذ في الحساب الذهني و حل المشكلات الحسابية و ان هناك علاقة ارتباط بينهما. و استطاع الباحث ان يستنبط من خلال تلك المقابلات مع افراد العينة توصيات يضعها امام معلمي مادة الحساب حول طرائق تدريب التلاميذ و أساليبها على اسس استخدام و تنمية مهارة الحساب الذهني و تصميم برنامج لانشطة و تدريبات ككراسات إضافية لكتب الحساب لغرض تنشئة التلاميذ على بناء القابلية على لحل المشكلات الرياضية شفاهياً من دون الحاجة الى الورقة والقلم. تعرف الباحث على المشاكلات التي يعاني منها تلاميذ هذه المرحلة في الحساب الذهني. وبعد تحليل البيانات توصل البحث الى:

  1. هناك ضعف لدى خريجي المرحلة الابتدائية، لهذه العينة، على قدرتهم للوصول الى النتيجة الصحيحة من خلال ما تعلموه من النظام العشري للأعداد و خواص العدد.
  2. تعاني العينة تلكأ من اعطاء وصفٍ شفاهي للمسألة و بصورة غير بطيئة للنتيجة من دون اللجوء الى الورقة والقلم و اجراء العمليات الحسابية كتابة.
  3. ليس لديهم المهارة في تجميع نتائج العمليات الحسابية التي تجرى على الاعداد، وهذا يدل على ضعف في فهم وادراك تلك العمليات و الاحساس بها.

لذا يوصي الباحث وزارة التربية بالاهتمام بموضوعة الحساب الذهني من خلال اعداد برامج تدريبية و منهجية لبناء و تطوير هذه المهارة ليس فقط لدى التلاميذ بل ايضا لمعلمي المادة لكي يتمكنوا من القيام بالمهمة وفق اسس علمية مدروسة و ليست ارتجالية لا تتفق مع المعايير العالمية للبناء المعرفي. فضلا عن قيام معلمي مادة الحساب من اعداد بعض الفعاليات و النشاطات الذهنية لتنمية القدرة لدى التلاميذ على كيفية التعامل مع الاعداد و العمليات الحسابية الاربعة الرئيسة.