من صفحة: 340
إلى صفحة: 360
النص الكامل للبحث: PDF icon 220122-132600.pdf
خلاصة البحث:

يهدف البحث الحالي إلى تقويم الاختبارات النهائية لقسم اللغة العربية في ضوء تصنيف بلوم المعرفي ومعايير وضع الاسئلة الجامعية، وقد توصل البحث إلى النتائج الآتية:

إنَّ الأسئلة الامتحانية للمراحل الدراسية (الأولى- الثانية- الثالثة- الرابعة) قد ركزت على المستويات الدنيا للمجال المعرفي لبلوم وهي التذكر، والفهم، والتطبيق بنسب مئوية بلغت 25% و38% و15% على التوالي في حين اهملت غالب الاسئلة المستويات العليا من التصنيف وهي التحليل والتركيب والتقويم اذ بلغت نسبتها10% و 5% و 7% على التوالي.

اما معايير وضع الاسئلة الجامعية فقد حدد الباحث اسلوب صياغة السؤال، هل هو محدد؟ ام واضح، ام عام، ام غامض، فوجد ان غالب الاسئلة كانت واضحة ومحددة في الوقت نفسه اذ بلغت نسبتها 50% و 29% على التوالي، فيما حدد الباحث معياراً آخر هو وضع الدرجة هل هو ملائم؟ ام غير ملائم فوجد ان وضع الدرجة كان ملائماً لطبيعة السؤال بنسبة كبيرة جداً اذ بلغت 92%، فضلا عن معيار آخر هو معيار نوع السؤال هل هو موضوعي ام مقالي، فاكتشف ان الاسئلة كلها هي من النوع المقالي ولم يكن هناك سؤال من النوع الموضوعي.

وفي ضوء نتائج البحث اوصى الباحث بضرورة عناية التدريسين بوضع اسئلة تشتمل على المستويات العليا لتصنيف بلوم وهي التحليل، والتركيب،والتقويم، فضلا عن ضرورة اطلاع التدريسيين على مصادر القياس والتقويم فيما يخص وضع الاسئلة وانواعها من الموضوعية والمقالية، واستكمالاً لهذا البحث اقترح الباحث اجراء دراسة مماثلة لتقويم الاسئلة الامتحانية لأقسام اللغة العربية في ضوء معيار الجودة الشاملة ومعايير اخرى.