تصنیف البحث: السياحة
خلاصة البحث:

هدف البحث إلى تسليط الضوء على مدينة  كربلاء باعتبارها واحدة  من المدن الاسلامية ذات الشهرة عالمياً من خلال وجود المراقد والمقامات والمزارات فيها،  وهي من المدن المقدسة عند الشيعة بسبب وجود ضريح الإمام الحسين بن علي وأخيه أبى الفضل العباس)عليهما السلام) وأصحابه الذين استشهدوا معه في واقعة الطف.

ومن خلال العلاقة الروحية التي تربط المسلمين بكربلاء ومراقدها المقدسة عبر العهود الإسلامية، وكانت موضع اهتمام الرحالة والمؤرخين المسلمين وغيرهم، وعلى اختلاف أجناسهم، كذلك تضم المدينة المعالم الدينية المسيحية والتي تعبًر عن العيش المشترك في البلاد، ولا ننسى الآثار التاريخية للحضارات التي مرت على العراق.

تتجلّى مشكلة البحث بالرغم من توافر عوامل ومقومات السياحة الدينية في مدينة كربلاء المقدسة، إلا ان هذا القطاع لم يحظى بالدعم الكافي من قبل الدولة، مما يؤدي إلى ضياع مورد اقتصادي مهم يسهم في دعم وتنشيط الاقتصاد العراقي وتحريك بقية القطاعات الأخرى.

تنبع أهمية البحث من خلال الأهمية الدينية لمدينة كربلاء، وما تحمله من إرث ديني وتاريخي، وثقافي وحضاري، يمتد لآلاف السنين، وتسهم السياحة الدينية في كربلاء في زيادة الدخل القومي.

ويهدف البحث إلى تحقيق جملة من الأهداف والتي يمكن تلخيصها بالنقاط الآتية:

  1. التعرف على مدينة كربلاء المقدسة ومقومات السياحة الدينية فيها متمثلة بمرقدي الإمام الحسين وأخيه أبى الفضل العباس(عليهما السلام)
  2.  التعرف على المواقع الأثرية والتاريخية ومدى أهميتها في زيادة الدخل القومي.
  3. ابراز دور قطاع السياحة الدينية كمورد اقتصادي مهم يمكن أن يسهم في تنشيط الاقتصاد العراقي.

ينطلق البحث من فرضية مفادها ان مدينة كربلاء تتوافر فيها مقومات السياحة الدينية فضلاً عن المقومات الأثرية والتاريخية وهذه المقومات تشكل عامل جذب سياحي وينتج عنه مردود مادي يسهم في الدخل القومي إذا استخدم بالشكل الصحيح.