تصنیف البحث: اللغة الانكليزية
من صفحة: 16
إلى صفحة: 46
النص الكامل للبحث: PDF icon 200111-112024.pdf
خلاصة البحث:

تسلط هذه الدراسة الضوء على نوعين أساسيين من أنواع الأفعال المتعدية ألا وهما الأفعال المتعدية إلى مفعولين (Ditransitive Verbs)، والأفعال المتعدية إلى مفعول به وتكملته (Verbs Complex Transitive) وهذه الأفعال سواء أكانت بسيطة (ٍSimple) أم مركبه (Multi –word) لا تكتفي بتوضيح الحدث وإنما تؤثر على عناصر أخرى في الجملة (المفعول به وتكملته). ولتوضيح حدث الفعل وتأثيره تظهر عناصر إضافية في الجملة تخضع لترتيب نحوي معين ومنها مفعولان مباشر وغير مباشر (Direct and Indirect Objects) ومفعول به وتكملته (Object and Object Complement)، وهذه العناصر تشكل ما يعرف بتكملة الفعل (Verb Complementation) وبالنظر إلى اختلاف الأفعال المتعدية من الناحية الدلالية والنحوية فأن مكملاتها تختلف وتتنوع أيضا.

يجد معظم طلبة الجامعة العراقيين دارسي اللغة الأنجليزية لغة أجنبية صعوبة في التمييز بين الأفعال المتعدية الى مفعولين وبين الأفعال المتعدية الى مفعول به مع تكملة بسبب الشبه بين تراكيب هذان النوعان من الأفعال.

تهدف هذه الدراسة ألى تقييم أداء وأستيعاب طلبة المرحلة الرابعة في قسم اللغة الإنكليزية / كلية الآداب / جامعة أهل البيت لهذه الأفعال وقابليتهم على استعمالها في جمل مفيدة.