المادة: أصول الفقه
mp3:
الملف: Microsoft Office document icon 045.doc

سبب وقوعه في اللغة العربية

ويعلل الاصوليون وقوع الترادف بعاملين, هما:

1- (( أن يكون من واضعين وهو الاكثر بأن تضع احدى القبيلتين أحد الاسمين, والاخرى الاسم الاخر,للمسمى الواحد, من غير أن تشعر احداهما بالاخرى, ثم يشتهر الوضعان ويخفى الواضعان, أو يلتبس وضع أحدهما بوضع الاخرى )).

2- (( أن يكون من واضع واحد, وهو الاقل ))(1) .

ويعلل علماء العربية ذلك بالاسباب التالية:

أ- ايثار بعض القبائل لكلمات خاصة تشيع بينها وتكادتكون مجهولة في القبائل الاخرى, مثل:

1- شلحاء = السيف عند أهل الشحر.

2- فقح الشيء = سفه عند أهل اليمن.

3- نفاح المرأة: زوجها. يمانية.

4- ابل ضخضاح بمعنى كثير عند هذيل.

وتولد مثل هذة الكلمات ترادفا في اللغة العربيةعلى أساس أن الجزيرة العربية كلها بيئة لغوية واحدة?أما حين نطبق عليها شروط المحدثين في الترادف فانهاتستبعد من بين الكلمات المترادفة.

ب- استعارة كلمات من لهجة من اللهجات, أو لغة من اللغات, بسبب الغزو أو الهجرات, أو الاحتكاك بين القبائل,فيصبح للمعنى الواحد أكثر من كلمة واحدة, وفي هذه الحالة لا تتساوى نسبة الكلمتين في الشيوع, بل ينظر عادةالى الكلمة المستعارة نظرة أرقى وأسمى في الاستعمال,وذلك لانها انحدرت من قوم أرقى في الناحية الاجتماعيةأو السياسية, أو لانها أخف على السمع وألطف في الجرس.

وقد أجمع الرواة على أن قريشا كانت تتخير من كلمات القبائل في مواسم الحج والاسواق, ما خف على اللسان وحسن في السمع, حتى لطفت لهجتهم, وجاد اسلوبهم:

كالحرير مع السندس والاستبرق, وكاليم مع البحر, وقدذكر صاحب شفاء الغليل أن ((الاسطول بمعنى سفن القتال,مما استعارته العرب وقد وقع في أشعارهم بعد العصرالاول. وان البند بمعنى: (( العلم )) تكلمت به العرب قديما وأن((الجؤذر )) معرب, وتكلمت به العرب قديما)).

هذا الى الفردوس مع الجنة, والصراط مع الطريق والسبيل, قال الجاحظ في البيان والتبيين: أهل المدينة نزل فيهم ناس من الفرس فعلقوا بألفاظهم فيسمون السوق البزار.

ج- هناك صفات تفقد عنصر الوصفية مع مرور الزمن وتصبح أسماء لايلحظ الكاتب أو الشاعر ما كانت عليه, يؤدي هذا الى الترادف, ونحن نلحظ هذا بصفة خاصة, في تلك  الكلمات العربية التي تعبر عن أشياء ذات اتصال وثيق بالبيئةالبدوية, والحياة الاجتماعية فيها.

وفيما روي للجمل والسيف والعسل من كلمات عربيةكثيرة, خير شاهد على ما نقول, ولا سيما حين يراعي مفهومها بين الناس في عصر معين. فالسيف كان يماني اوكان هنديا وكان لكل من النوعين سمات خاصة تميز هذامن ذاك, ولكن مثل هذه السمات قد تنوسيت وأصبح الشاعرفيما بعد يستحل لنفسه استعمال كل من اليماني والمهند,ولا يعني بهما سوى المعنى العام المفهوم من كلمةالسيف.

د- من الكلمات ما تشترك معانيها في بعض الاجزاء,وتختلف في البعض الاخر, ويمكن تشبيهها بدوائر متحدةالمركز, ومختلفة في جزء من سطوحها, أو مشتركة في جزء من السطح فقط, فاذا مر عليها زمن طويل, ودعت عوامل تغير المعاني أن تنطبق الدوائر بعضها على بعض,أصبحت تلك الكلمات مترادفة, لان المعاني لا تبقىعلى حالة واحدة, فقد يصبح الخاص عاما أو يصبح العام خاصا.

فاذا قارنا بين الكلمة[ هلك] في العربية, وجدنا معناها في العبرية لكل نوع من الذهاب, في حين أن معناها في العربية قد تحدد فأصبح مقصورا على نوع واحد من الذهاب وهو [الهلاك], وقد أدى مثل هذا التطور الى الترادفبين الموت والهلاك.

هـ - المجازات المنسية قد تولد نوعا من الترادف في الكلمات, فقد تستعمل بعض الكلمات استعمالا مجازيا, يطول العهد عليه, فيصبح حقيقة, وهنا نرى كلمات مستعملة بمعانيها الاصلية الحقيقية, جنبا الي جنب مع تلك التي أخذت معانيها عن طريق المجاز.

والمعاني الاصلية الحقيقية, هي المعاني الحسية,التي يتفرع عنها عادة عن طريق المجاز ما يشيع من معنويات. فالرحمة مثلا قد اشتقت من [ الرحم ] موضع الولد,والمكان الذي يلد الابناء والاخوات, فتنشأ بينهم صلة من الحب والعطف, فلعل الرحمة في الاصل هي عملية النسل من الارحام, ثم استعملت في قديم الزمان عن طريق المجازفي الصلة بين الذين يولدون من رحم واحد.

وقد تقادمت العهود على هذا المعنى المجازي حتى أصبح حقيقة, وبهذا نشأ الترادف بينها وبين كلمة مثل (الرأفة) ... في اللهجات العربية(2) .

  •  فائدته:

ونفيد من تعاملنا مع المترادفات اللغوية في مجال الدرس الفقهي فيما يعرف بالتعريف بالمرادف Biverhal Defintion, وهو تعريف الشيء بمرادف أوضح منه, ويدخل في ضمن ماسماه المناطقة بالتعريف اللفظي (( وذلك بأن نعرف المجهول أو الغامض أو الخفي بما هو معلوم, أو بما هوأوضح منه بذكر مرادفه كتعريف الغضنفر بالاسد, والبنان  بالاصبع, واليراع بالقلم, وكأن نقول: البر هو القمح,والسجنجل هي المرآة ))(3) .

وفي (المحصول) للرازي: (( اذا كان أحد المترادفين أظهر,كان الجلي بالنسبة الى الخفي شرحا له, وربما انعكس الامر بالنسبة الى قوم آخرين.

وزعم كثير من المتكلمين: أنه لا معنى للحد الا ذلك,فقالوا: الحد: تبديل لفظ خفي بلفظ أوضح منه تفهيم للسائل)).

وقد ورد المترادف في كثير من نصوص الاحكام كما في الحديثين التاليين:

 (قلت لابي ابراهيم عليه السلام: على الرجل المحتاج صدقة الفطرة? فقال عليه السلام: ليس عليه فطرة.

 (( ان أمير المؤمنين عليه السلام قال: من أدى زكاة الفطرة تمم الله له بها ما نقص من زكاة ماله )).

فصدقة الفطرة هي زكاة الفطرة, وتفسر احدى اللفظتين بالاخرى, ويعبر باحداهما عن الثانية.

وكذلك جاء الكثير من المترادف في فتاوى الفقهاء, كما عبروا في موضوع الزكاة عن الغني بالموسر, وعن الموسربالغني, وعن اليسار بالغنى, وعن الغنى باليسار, وفسرواأحدهما بالاخر.

وكذلك في المصطلحات الفقهية كالمضاربة والقراض,والسلم والسلف, والحيض والطمث, والستر والحجاب, وابتاع واشترى, والظهر والزوال, والفجر والصبح.

وفي (الاقطاب الفقهية) لابن أبي جمهور الاحسائي: ((السنة والندب والتطوع والمستحب والنفل والفضل والاحسان ألفاظ مترادفة, الا أن السنة قد تطلق على الواجب في مواضع )).

  •  التنويع الحديث للترادف:

من المفيد أن نذكر هنا ما نبه اليه البروفسور جون لاينزJohn Lyons في كتابه (مقدمة في علم اللغة النظريIntoductoin to The oretical Linguistics) من أن الترادف يتنوع الى نوعين من خلال دراسته لذلك.

ولان الذي ذكرة موجودا في اللغة الانجليزية موجودةأيضا في لغتنا العربية, رأيت من اتمام الفائدة نقله من ترجمته العربية الى هنا.

والنوعان هما:

1- الترادف التام: كما رأيت أن اعبر عنه .

وهو الذي تشغل فيه الكلمة موضع الاخرى بشكل تام بحيث لا يدرك أن هناك ظلالا من الفرق بينهما.

2- الترادف ذو الظلال:

وهو الذي تعطي فيه الكلمة معنى الاخرى مع ادراك ظلال فرق بينهما.

واذا حاولنا أن نكون دقيقين في التسمية, نطلق على الاول اسم الترادف وعلى الثاني اسم التجانس .. قال:

(( من الممكن التمييز بين التفسير المتشدد والتفسير المرنلكلمة الترادف وبموجب التفسير المتشدد (وهو التفسيرالموجود في معظم النظريات الدلالية المعاصرة) فان عنصرين يكونان مترادفين اذا كان لهما نفس الموضع.

أن هذا هو التفسير الذي سنناقشه في هذه الفقرة.

ويمكن تمثيل التفسير المرن باقتباس من قاموس روجت Thesaurus Rogetsو أخذنا كلمة (Nice) ... سنرى تحتها في الفهرس ... بعض المرادفات ذات الظلال المختلفة لمعنى كلمة (Nice) أن المرادفات التي سنجدها هي ...

Exact, Good, Pleasing,Honourable أن كلا من هذه الكلمات نفسها تظهر في أحد قوائم المرادفات في المتن الرئيسيللقاموس. فمثلا اذا رجعنا الى الفقرة التي ترد فيها كلمةPleasingنجد عمودا من عشرات المكافئات ... تعبر عن ظلال مختلفة لمعنى كلمة Nice. وهذا ينطبق أيضا على كل من Exact و Good ... الخ لذا فان هذا القاموس يزودنا بقوائم من مئات الكلمات والتعابير التي بوسعنا استعمالها بدلا من Nice التي ابتدأنا بها. فكل هذة الكلمات والتعابير مترادفة مع (Nice) بموجب التفسير المرن لمفهوم الترادف )).

ـــــــــــــــــ

الهامش

1- المزهر 1 / 405 .

2- 181 184 .

3- عن علم المنطق لخير الدين .