تصنیف البحث: اقتصاد
من صفحة: 732
إلى صفحة: 752
النص الكامل للبحث: PDF icon 230320-121035.pdf
خلاصة البحث:

تهدف الدراسة الحالية اِلى اِختبار العلاقة بين القيادة التحويلية (متغير مستقل) ورأس المال النفسي الإيجابي (متغير معتمد) لعينة من موظفي المديرية العامة للتربية في محافظة بابل بالاِعتماد على مشكلة أساسية تم تحديدها من خلال عدد من التساؤلات، منْ ابرزها ما هو حجم التأثير لمتغير (القيادة التحويلية) في رأس المال النفسي الإيجابي؟ في المديرية العامة للتربية في بابل؟ وتم استخدام المنهج الوصفي التحليلي للحصول على المعلومات وعرضها وتحليلها وكانت الاِستبانة الأداة الرئيسية لجمع المعلومات لعينة من الموظفين كان قوامها (175) موظفاً من مختلف المستويات الإدارية.

إذ استخدمت مجموعة من الأساليب الأحصائية منها الوسط الحسابي والانحراف المعياري، معامل الارتباط (بيرسون) والانحدار البسيط والمتعدد لأختبار العلاقات التفاعلية وان هذه الأساليب استخدمت عن طريق البرنامج الاحصائي (SPSS V, 23)، وقد توصلت الدراسة الحالية اِلى جملة من الاستنتاجات أهمها اِنً مديرية تربية بابل لديها مستوى عالٍ من سلوكيات القيادة التحويلية والتي تنعكس على تعزيز رأس المال النفسي الإيجابي. وبناءً على هذه الاستنتاجات تم تقديم مجموعة من التوصيات من أهمها ضرورة تفهم الإدارة العليا في المديرية لأهمية التفاعل بينها وبين الموظفين من خلال التعامل بكل تقدير واحترام، والعمل على منحهم حقوقهم الكاملة؛ لان ذلك يؤدي الى زيادة ثقة الموظفين بأنفسهم.