تصنیف البحث: اللغة الانكليزية
من صفحة: 6
إلى صفحة: 15
النص الكامل للبحث: PDF icon 200115-123531.pdf
خلاصة البحث:

يتناول موضوع البحث مفهوم الموقفية الذي يتعلق بالملفوظات التي لا تدل على الحقيقة. بمعنى اخر الملفوظات التي تعبر عن موقف ووجهة نظر المتكلم. ويرى العالم اللغوي البريطاني هاليدي (1976) ان مفهوم الموقفية تعني المشاركة التي يقوم بها المتكلم في الحدث الكلامي. فالمتكلم من خلال هذا المفهوم يقرن الموضوع الذي يتكلم عنه بالموقف الذي يتخذه منه. اذن الموقفية هي عبارة عن موقف يتخذه المتكلم تجاه ما يقوله.

ان الغرض الاساسي للبحث هو بحث الطرق الممكنة لتحقيق الموقفية والمعاني التي تعبر عنها. والبحث يعسى لاستكشاف هذا المفهوم وتجلياته ومعاينه في النصوص القانونية. وتفترض الدراسة ان المشرعين يسعون من خلال معاينة استعمال هذا المفهوم الى تحقيق اهدافهم واغراضهم وتقديم احكامهم ومعتقداتهم. والمعطيات التي تستخدم هي القانون المدني (1964) بعنوان "مهن المحاماة". ولتحليل البيانات يقترح البحث نظرية العالم اللغوي هاليدي (1976) لهذا الامر.

وتفيد النتائج التي توصل اليها البحث ان مفهوم Modulation الذي يتعلق بالإلزام والسماح اكثر استعمالا في النص الذي خضع لعلمية التحليل من مفهوم Modality والذي يتعلق بموقف المتكلم مما يقول، وتبين النتائج ان المفهوم الاخير لم يستعمل ابدا.