تصنیف البحث: اللغة الانكليزية
من صفحة: 539
إلى صفحة: 556
النص الكامل للبحث: PDF icon 180523-154317.pdf
خلاصة البحث:

يناقش هذا البحث دور و أهمية البراغماتية في تدريس اللغة الانكليزية. يتعامل هذا البحث اساساً مع العلاقة بين البراغماتية و التعليم, كما يناقش بعض مفاهيم البراغماتية على نطاق واسع حسب السياق وأسلوب التواصل بما أن البراغماتية هي أسلوب ونهج للتخاطب و الحوار.

تختبر البراغماتية في تدريس متعلمي اللغة الانكليزية كلغة ثانية و اجنبية الاستحواذ على أسلوب البراغماتية, أي استخدام اللغة الانكليزية في سياقات إجتماعية.

تعرض هذه الدراسة مقدمة شاملة و جوهرية لموضوع سريع النمو من المفترض أن يكون موضع إهتمام الباحثين و طلاب الدراسات العليا و مدرسي اللغات.

يتم في هذا البحث تقديم البراغماتية کأسلوب لغوي كجزء من علم اللغة, لعدم احتوتئها على وحدات خاصة لتحليل النصوص و المواقف بدون الرجوع إلى السياقات و علاقاتها بالظروف و ألاوضاع و التفسيرات المختلفة.

يتطلب تدريس البراغماتية في الفصول الدراسية تفاعل مركز وكبير من قبل الطلبة لغرض الممارسة و إختبار القابلية. و يجب على المواد التعليمية توفير مجموعة واسعة نسبياً من التمارين و الأمثلة المصصمة خصيصاً لغرض التكرار و التحقق من معرفة وفهم وقدرة الطلبة.

على الرغم من أن لمعلمي اللغة الحق في تطوير المواد التعليمية الخاصة بهم, إلا أن معرفة كيفية تكوين المحادثات و تحليلها و فهم ثقافة كل مجتمع و عاداته وممارسات كل ثقافة حسب تقاليدها سيساعد في تطوير التعليم و التدريس بشكل ملحوظ, لذلك فإن تدريس البراغماتية بالتأكيد سوف يساعد على نجنب الأخطاء البراغماتية و بالتالي تجنب أو تقليل سوءالفهم و بعض المواقف المحرجة. المبادئ الكامنة وراء البراغماتية هي المعنى, وفهم السياق, بالإضافة إلى كيفية التواصل. و قد تم إستخدام المنهج العلمي في تحليل بعض النصوص (المواقف) لكي يفهم القارئ بوضوح ماذا يحاول أن يبين لنا كل نص أو كل موقف معين.

Abstract

This paper intends to discuss the place of pragmatics in English teaching. It mainly deals with the relationship between pragmatics and teaching, as well as it deals with the widely vast concepts of meaning, context and communication as pragmatics is abroad approach to discourse.

Pragmatics in language teaching examines the acquisition of pragmatics – language use in social contexts – in second and foreign language classrooms. Pragmatics in language teaching offers a comprehensive and essential introduction to a rapidly growing area, and should be of interest to researchers, graduate students, and language teachers.

In this paper, pragmatics is presented as the linguistics of language use, and having neither its own units of analysis nor its own correlational objects. Practicing pragmatic abilities in a classroom requires student- center interaction. The teaching materials should provide a relatively wide range of exercises designed especially to repeat and check the pragmatic knowledge of students.

Although language teachers have the right to develop their own materials, knowledge about how conversations work and what are the social cultural criterion and practices in each communication culture is often taught, so teaching pragmatics, definitely will lead to certain benefits which help in avoiding pragmatics mistakes, thus reducing the number of embarrassing situations. Meaning, context, and communication are the underlying principles behind pragmatics. The pragmatic approach has been used in analyzing some texts (situations) in order to clearly understand what the certain text was trying to say.