2009/05/02

ضمن النشاطات العلمية و العملية لطلبة قسم الصحافة في جامعة أهل البيت (ع) قامت مجموعات من طلبة المرحلة الأولى بجولات علمية متخصصة إلى عدد من المؤسسات الإعلامية و الثقافية في مدينة كربلاء المقدسة برئاسة الأستاذ أحمد باقر الشريفي و كانت الجولة الأولى إلى مقر صحيفة (إعمار كربلاء) في مبنى المحافظة.

  حيث أطلع الطلبة على آلية صناعة الأخبار و كيفية جمعها و تحريرها و أخارجها و وصولها إلى القراء.

  وقد بين مدير تحرير الجريدة السيد توفيق غالب الحبالي من خلال شرح مستفيض معاناة هذه المهنة الشيقة كما استعراض تاريخ تأسيس الصحيفة و أبرز الفنون الصحفية التي تكتب فيها.

   و عرج الصحفي على لفتة سعيد على السمات و الخصائص التي يجب أن يتسم بها الصحفي الناجح و قال: إن الصحفي الجيد هو الذي يمتلك الموهبة إلى جانب التأهيل و الدراسة.

  و على صعيد متصل قامت مجموعة من الطلبة أيضاَ.

  بجولة علمية إلى جريدة (كربلاء اليوم) حيث تعرف الطلبة على أقسام الجريدة و الأساليب العلمية لمتبعة في جميع الأخبار و صياغتها و إخراجها.

 وقد استعرض رئيس التحرير السيد يحيى النجار بأسلوب علمي أكاديمي شيق كيفية التعامل مع الحدث و تحويله إلى خبر صحفي حيث أجابه عن جميع استفسارات الطلبة ومداخلاتهم عن عملية التنضيد و الطباعة و الضغوط التي يتعرض لها الصحفي من المسؤولين في المؤسسات الحكومية.

  كما قامت مجموعة أخرى من الطلبة بزيارة جريدة الوطني حيث تتابع الأساتذة خليل الطيار و الأستاذ سلام النباني و الأستاذ عودة ضاحي في شرح عملية صناعة الأخبار و المعانات التي يتعرض لها الصحفي لغرض إيصال الحقيقة إلى القارئ.

  وقد جرت مناقشات و حوارات علمية بين الطلبة و هيئة تحرير الجريدة حول هموم المواطن الكربلائي و كيفية الإسهام في التخفيف عن كاهل هذا المواطن من خلال الصحافة الحرة و الابتعاد عن التقرب من المسؤول الحكومي و تشخيص السلبيات و كشف الأسباب الحقيقية التي تعيق تقديم الخدمات للمواطن وعلى جميع الأصعدة.

   ومن الجدير بالذكر أن هذه الجولات العلمية لطلبة الصحافة جرت بتوجيه و رعاية مؤسس جامعة أهل البيت السيد محسن القزويني.

     

تصنيف الخبر: سفرات علمية
الكلية / القسم: قسم الصحافة
العام الدراسي: 2009-2008