تصنیف البحث: ادارة
من صفحة: 221
إلى صفحة: 254
النص الكامل للبحث: PDF icon 230718-124311.pdf
خلاصة البحث:

يهدف البحث التعرف على أهمية ادارة العلاقات العامة في المؤسسة الحكومية ومدى ما تقوم به لتفعيل الأنشطة الاتصالية مع الجمهور، فضلا عن توضيح اهمية نشر ثقافة الجودة بالنسبة للمؤسسات و كيفية إدارة التحول نحو تلك الثقافة والمعوقات التي تواجهه في المؤسسات، وقد تم التطبيق العملي للبحث في جهاز الاشراف والتقويم العلمي -دائرة ضمان الجودة- قسم ضمان الجودة التابع لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي العراقية للتحقق من وجود علاقة بين إدارة العلاقات العامة و نشر ثقافة الجودة في المؤسسة المبحوثة حيث تم توزيع استبانة على عينة مكونة من (50) من العاملين فيها ليتم اجراء التحليل الاحصائي وفق برنامج (SPSS v25) عليها، حيث تم التوصل الى وجود علاقة ارتباط ذات دلالة معنوية بين إدارة العلاقات العامة مع نشر ثقافة الجودة في المؤسسة المبحوثة، فضلا عن وجود تاثير ايجابي ومعنوي لادارة العلاقات العامة في نشر ثقافة الجودة. واوصى البحث بعدد من التوصيات كان اهمها يجب أن تقود الإدارة العامة في المؤسسة التحول نحو نشر ثقافة الجودة وفق أساليب الترغيب والجذب نحو تلك الثقافة وفي حال المقاومة إيجاد أساليب جديدة والبدء من جديد.