2009/04/11

    بحضور عدد كبير من أدباء و فناني محافظة كربلاء المقدسة أقام قسم الصحافة بكلية الآداب في جامعة أهل البيت حفلاً تأبينياً لمناسبة رحيل أعلام المسرح العراق وفي مقدمتهم الفنانون المسرحيون المبدعون الدكتور قائد النعماني و الكاتب و المخرج قاسم محمد و الممثل عبد الخالق المختار و قبلهم المخرج عوني كرومي و الفنان كريم جثير و غيرهم ممن قدّموا العشرات من الأعمال المسرحية و السينمائية و التلفزيونية التي بقية عالقة في أذهان الجماهير.

  و قد أستهل الحفل بعرض مسرحي شامل بدأ من حدائق الجامعة تضّمن تشييعاً جنائزياً رمزياً لجثامين الراحلين حمل فيه الطلبة والأساتذة صور المبدعين المحتفى بهم و العلم العراقي و أزهاراً و أغصاناً خضراء تعبيراً عن مواصلة الحياة و المسرح أخرجه الفنان الشاب حمزة محمد فيحان. وعلى خشبة القاعة التي جرى فيها الاحتفال و ضعت قبوراً رمزية أحيطت بالصور و الشموع و الأوراد.. و بعد قراءة آياتٍ مباركات من القرآن الكريم و قراءة سورة الفاتحة، ألقيت عدة كلمات و خواطر و ذكريات و قصائد قدمها نخبة من المسرحيين الروائيين و الشعراء والمثقفين في المحافظة، شارك فيها القاص والناقد جاسم عاصي مدير دار ثقافة الأطفال في كربلاء و القاص عباس خلف رئيس اتحاد الأدباء و الكتاب/ فرع كربلاء و الفنان المسرحي مهدي هندو رئيس جماعة (مسرحيون) و المخرج علي الشيباني و الدكتور بدر ناصر حسين و الشاعر هادي الربيعي، كما ألقى الدكتور محمد عبد فيحان رئيس قسم الصحافة كلمة تحدث فيها عن معنى غياب هؤلاء المسرحيين المبدعين عن ساحة العطاء و الفكر و الثقافة المسرحية في البلاد، و ضرورة أن يتم الاهتمام بأعلام المسرح و رعايتهم و تكريمهم من قبل الحكومة ليعودوا إلى وطنهم و ينعموا بخيرات و محبة العراق العزيز..

 كما ألقى الدكتور السيد محسن القزويني مؤسس الجامعة كلمة شكر فيها الضيوف و الحضور وقدّم خلاصةً عن التجربة المسرحية للفنان الرائد قائد النعماني و استذكارات طيبة عاشها مع الفنان المبدع.

  و حضر الحفل التأبيني الذي أستمر زهاء الساعتين فرق مسرحية شبابية منها فرقة أصدقاء المسرح و الفرقة الحرة للتمثيل و غيرها. كما حضر الاحتفال عدد من الإعلاميين الذين يمثلون القنوات الفضائية و المحطات الإذاعية و الصحف الفنية .

تصنيف الخبر: الأنشطة التربوية
العام الدراسي: 2009-2008