انتهاك العقد النفسي وتأثيره على تهكم الزبون -دراسة تحليلية لأراء عينة من زبائن شركة آسيا سيل للاتصالات اللاسلكية-

تهدف الدراسة الحالية لمعرفة مدى انعكاس ظاهرة انتهاك العقد النفسي على تهكم الزبون. وركزت الدراسة على مشكلة أساسية حاولت من خلالها معرفة مستوى إدراك الزبائن لانتهاك العقد النفسي، وتأثيره على تهكم الزبائن. وتم اختيار زبائن شركة آسيا سيل في منطقة الفرات الأوسط كمجتمع للدراسة، واختيرت عينة من (254) مشترك تم اختبار فرضية الدراسة الرئيسية عليهما والتي تنص على انه تنعكس ظاهرة انتهاك العقد النفسي على نية على تهكم الزبائن. وتم اختبار الفرضيات بعد تحليل بيانات الدراسة التي اعتمدت على مقياس تجريبية من الدراسات السابقة، ووظفت بعد الأدوات والأساليب الإحصائية وفق برنامج (spss.ver.23) وتوصلت الدراسة الى مجموعة من الاستنتاجات كان من أهمها إن المشاعر السلبية التي غالبا ما تعتري الزبائن نتيجة انتهاك الشركة لالتزاماتها بالوعود التي قطعتها بالتهكم على الشركة. وفي ضوء ذلك قدمت الدراسة مجموعة من التوصيات كان من أهمها ضرورة العمل على تحسين صورة الشركة وخلق انطباعات ايجابية من خلال الايفاء بوعودها التي قطعتها في الرسالة الترويجية والتسويقية، والسعي لتلبية احتياجات الزبائن ورغباتهم الخاصة لخلق الرضا والقبول التام بما يمنع الزبائن من التهكم على الشركة.