تصنیف البحث: السياسة
من صفحة: 361
إلى صفحة: 378
النص الكامل للبحث: PDF icon 200115-104231.pdf
خلاصة البحث:

سيلخص هذه البحث دراسة مفهوم الدولة الاتحادية، وكيفية تطبيق هذه الحقيقة في العراق، عند تناول النظام الفيدرالي،وعوامل الفشل والنجاح لهذا النظام.

ونوع الظروف التي قد تشجع وتحافظ على هذا النظام، وبمساعدة التجارب القديمة الفيدرالية والاستفادة من الجوانب الإيجابية والسلبية التي رافقت بناء هذا النظام الذي يتغير بتغير الظروف.وتظهر هذه الدراسة التنوع الكبير داخل الفئة العامة من الأنظمة السياسية الفدرالية،وداخل فئة الاتحادات الفيدرالية،عندما تكون مشابه للظروف الاجتماعية التي تم التعرف عليها ومدى حجم الترتيبات التنظيمية والمسارات السياسية والتي تم تكييفها، وعند فحص او الاطلاع على الاختلافات بينهما تظهر أيضا أنه لا توجد عينة مميزة واحدة من الاتحادات الفيدرالية قابلة للتكيف في كل مكان. حيث تكون الاتحادات الفدرالية في اختلاف كبير في ظروفها ودوراتها الخاصة.

والاستفادة من كل ذلك في مجال الفدرالية العراقية التي تحاول البحث عن النظام الاتحادي العراقي ودراسة انسجامه مع الواقع العراقي في النواحي الاقتصادية والاجتماعية والسياسية ومدى تقليده للنظم الأخرى التي تظهر من خلاله العديد من الاتجاهات التي يتكيف معها المشروع العراقي في رسم شكل الدولة الجديدة التي تظهر بعض الآراء حول مفاصل الاتحاد الفدرالي وآلية نشر الاختصاصات فيه.

كل ما كان مدرجا في الخطة المعدة لهذا الغرض والذي يظهر في المبحث الأول الذي يشرح مفهوم الفيدرالية وتاريخها بالإضافة إلى دراسة أهم العوامل التي قد تسهم في تأسيس الاتحاد الاتحادي.

أما المبحث الثاني فقد تناولنا توزيع الاختصاصات بين الحكومة الاتحادية والاقاليم في النظام الفدرالي.