تصنیف البحث: اقتصاد
من صفحة: 108
إلى صفحة: 117
النص الكامل للبحث: PDF icon 180424-130916.pdf
خلاصة البحث:

أن الهدف من هذه الدراسه هو لبيان أثر نمو الناتج المحلى الاجمالى الاردنى والانفتاح الاقتصادى وحجم الاستثمارات الاردنيه خلال الفتره 2002 -2011 على تدفق الاستثمارت الاجنبيه المباشره في الاردن.

وقد عملت الدراسه على توظيف البيانات المتوفره لدى الدوائر المسؤوله وغيرها في تحليل احصائى باستخدام برنامج SPSS  أتضح منها وجود علاقه ذات دلاله احصائيه ايجابيه للمتغيرات: الناتج المحلى الاجمالى والانفتاح الاقتصادى والاستثمارات المحليه على تدفق الاستثمارات الاجنبيه وان بدرجات مختلفه.

وفى النهايه اقترحت بعض التوصيات منها ضرورة تطوير وتحسين الاجراءات الحكوميه المتعلقه بتراخيص المشاريع والاداره الضريبيه وكذلك الاهتمام بالبنيه التحتيه في المناطق التى تحاول الدوله أن تستقطب لها الاستثمارات الاجنبيه وتقديم الحوافز للاستثمارات الاجنبيه وتوجيهها نحو القطاعات الانتاجيه بهدف زيادة مساهمتها في الناتج المحلى الاجمالى وتوفير فرص العمل المناسبه.

البحث:

الفصل الاول:الاطار العام

  1. -المقدمه: يعتبر الاستثمار الاجنبى أحد العناصر المهمه في تكوين ونمو الاقتصاد الوطنى. ولقد اختلف حجم هذا الاستثمار من دولة لاخرى استنادا لمعطيات داخليه وخارجيه عديده. كان في مقدمتها البيئه المحليه من تشريعات وبناء ارتكازى وحركه اقتصاديه تساعد على جذب الاستثمار الاجنبى. وقد سعى الاردن منذ سنوات خلت في توفير هذه المتطلبات0 وفى دراستنا هذه سنحاول القاء الضوء على دور كل من الناتج المحلى الاجمالى الاردنى والانفتاح الاقتصادى والاستثمار المحلى كمحفزات رئيسه في استقطاب الاستثمارات الاجنبيه خلال السنوات 2002-2011الى الاردن0

2-مشكلة الدراسه:مع توفر الكثير من الجهود التى تبذلها الدوله في الاردن ومع نمو الناتج المحلى الاجمالى والانفتاح الاقتصادى والاستثمارات المحليه الا أن الاستثار الاجنبى لاينمو بشكل كبير داخل الاردن خلال الفتره المذكوره أعلاه.

3-هدف الدراسه:تهدف هذه الدراسه الى بيان دور كل من الناتج المحلى الاجمالى ودرجة الانفتاح الاقتصادى والاستثمار المحلى في تحفيز وجذب الاستثمارات الاجنبيه المباشره الى الاردن.

4-أهمية الدراسه:لفت نظر المسؤولين الى الدور الكبير الذى يؤديه كل من: الناتج المحلى الاجمالى والانفتاح الاقتصادى والاستثمار المحلى في جذب الاستثمار الاجنبى المباشر والسعى الى زيادة أحجام هذه المتغيرات الثلاث لدورها الفاعل في هذا الشأن. وعلى ضوء الاحداث السياسيه والاقتصاديه التى تحدث في المنطقه فان الاردن يتمتع باستقرارمقارن الى حد كبير يجعل منه جاذبا للاستثمار الاجنبى.

5-منهجية الدراسه:اتبعت الدراسه المنهج الوصفى واسلوب الاحصاء الاستدلالى في تحليل البيانات المتجمعه لدى الدوائر المسؤوله بهدف معالجتها احصائيا والخروج بتوصيات واضحه عن الاستثمار الاجنبى المباشر في الاردن خلال الفتره 2002-2011.

6-فرضيات الدراسه:

  1. -لاتوجد علاقه ايجابيه ذات دلاله احصائيه بين نمو الناتج المحلى الاجمالى والاستثمار الاجنبى المباشر في الاردن خلال الفتره المذكوره.
  2. -لاتوجد علاقه ايجابيه ذات دلاله احصائيه بين درجة الانفتاح الاقتصادى والاستثمار الاجنبى المباشر في الاردن خلال الفتره المذكوره.
  3. –لاتوجد علاقه ايجابيه ذات دلاله احصائيه بين تطور الاستثمار المحلى والاستثمار الاجنبى المباشر في الاردن خلال الفتره المذكوره.

الفصل الثانى:الاستثمار الاجنبى المباشر

هو الاستثمار الدولى الذى يسعى الاجنبى لتوظيفه خارج دولته وعلى هيئة مشاريع سواء بالمشاركه مع مستثمر محلى أو بمفرده.مستفيدا من الاجواء المناسبه المتوفره في بلد المستضيف. وهذه الظاهره انتشرت كثيرا في دول العالم وخاصة في الدول الناميه التى تفتقر الى الخبره والادارة والسوق

1-دوافع البلد المستضيف للاستثمار: هناك دوفع عديده أهمها مايلى:

   أ-الاستفاده من التقدم العلمى والفنى ومن الاداره الحديثه التى تتمتع بها الشركات الاجنبيه وخاصة تلك المتعددة  الجنسيه.وهذه من الاهداف الرئيسه التى شرع من أجلها قانون الاستثمار في الاردن.

  ب-توفير فرص العمل المناسبه للايدى العامله المحليه.

  ج-تسهم الاستثمارات الاجنبيه في معالجة ظاهرة اختلال ميزان المدفوعات من خلال انتاج سلع بديله عن الاستيراد أو زيادة العوائد المتحصله من التصدير. اذ قد تكون بعض المشاريع مخصصه أصلا لاغراض التصدير

  د-الاستغلال الافضل للمواد الاوليه المتوفره في البلد المستضيف بحيث تؤدى الى تعظيم قيمتها محليا أو توجيهها نحو الاسواق الخارجيه.

  هـ-تطوير وتوسيع السوق المحليه التجاريه وأستحداث أسواق جديده تسهم في تنشيط الحركه الاقتصاديه في البلد المستضيف.

2-الدراسات السابقه: اهتمت العديد من الدراسات السابقه في هذا الشأن منها أ_(الفواز وأخرون2007)حيث ركزت على حجم رؤوس الاموال العربيه والاجنبيه المستثمره في المؤسسات الفرديه. حيث لاحظت وجود أثر سلبى لعجز الموازنه على تدفق الاستثمارات الاجنبيه في المؤسسات الفرديه الاردنيه ولاوجود لأى تأثير لمعدل التضخم على تدفق الاستثمارات الاجنبيه في المؤسسات الفرديه الاردنيه. ومن جملة ماأوصت به هو التكيف مع المتغيرات الاقتصاديه والتقنيه الحديثه والى سعى الاردن الى جذب الاستثمارات الاجنبيه بدلا من الاعتماد على القروض والمساعدات..)

ب-(النسور2007) تناولت تدفق الاستثمارات العربيه والاجنبيه خلال الفتره (2002-2005) التى جائت بسبب العوامل الجاذبه المتعلقه بالقرارات الاقتصاديه السائده في البلد والتى من أهمها سياسات التغير الهيكلى وسياسات الاصلاح الاقتصادى الكلى التى أفرزت متغيرات مهمه في أسعار الصرف مما أدى الى حدوث زياده مطلقه في حجم الاستثمارات في السنوات المشار اليها كما كان للفوائض الماليه التى تحققت والظروف غير الطبيعيه التى سادت الوضع في العراق دورا في هذا الشأن00).

ج-(زهران2007) أهتمت هذه الدراسه الاثار الاقتصاديه لمدينة الحسن الصناعيه على اقتصاد مدينة أربد ولاحظت الاثر المحدود لهذه المدينه الصناعيه الزاخره بالاستثمارات الاجنبيه على اقتصاد مدينة اربد بسبب الاستخدام الكثير للقوى العامله الاجنبيه وتدنى الاجور للقوى العامله المحليه  ومن جملة ماأوصت التخفيف من الاستخدام الشديد للقوى العامله الاجنبيه وزيادة الفرص للمحليه وخاصة للعنصر النسائى وعدم اقتصار المنتجات المدينه الصناعيه على التصدير بل طرحها أيضا في السوق المحليه ..)

د-(طاقه وأخرون 2007)التى بحث في موضوع الاستثمار العربى في الاردن خلال الفتره السابقه التى أشارة الى مشكلة تركيزوتوجه الاستثمارات العربيه في قطاعات الخدمات والسكن والعقارات والانشاأت بشكل عام ولم تتجه نحو القطاعات القائده الانتاجيه مما أفضى الى أن يكون الاقتصاد الاردنى اقتصادا خدميا يزيد من اعتماد البلد على الخارج في توفير السلع اللازمه لسد حاجة الطلب المحلى ..)

هـ-(محافظه2003) التى أشارت الى أثر اتفاقيات التجاره الحره التى وقعها الأردن على الصناعات الدوائيه والغذائيه في الاقتصاد الاردنى. وقد لاحضت أن هذه الصناعات لم تتأثر لحد الان باتفاقيات التجاره الحره كونها شركات صغيرة الحجم. وأوصت الباحثه باقامة مراكز بحوث وطنيه تمول من قبل القطاعين العام والخاص بهدف تشجيع الابتكارات الوطنيه وكذلك اعادة دراسة الاسواق الخارجيه للتعرف على احتياجاتها من المنتجات الدوائيه والغذائيه..)

و-(الشبول2001)ركزت هذه الدراسه على معرفة العوامل الجاذبه للاستثمار من خلال التعرف على أراء المستثمرين في مدينة الحسن الصناعيه وكذلك أهمية تطور المدن الصناعيه ودورها في جذب الاستثمارات الاجنبيه في تحقيق التنميه الاقتصاديه والاجتماعيه للاقتصاد الاردنى وأوصت على قيام الحكومه بدعم وانشاء مدن صناعيه أخرى والعمل على زيادة دور المراكز المعنيه في تدريب وتأهيل الخريجين ..)

ز-دراسة (Zekos 2005) الذى أشار الى دورالاستثمار الاجنبى المباشرفى تطور الاقتصاد الرقمى في الدول التى أتخذت الاجراءات المطلوبه لتحرير الاقتصاد وتوصل الى أن الاستثمار الاجنبى المباشر دفع الى تحسين موضع الشركات وتنمية كفاءة الاداء وعملت على تسريع حركة رأس المال وعلى احلال الاستيرادات في مجال عمل الشكات المتعددة الجنسيه ...)

ح-دراسة (Gilmore &others 2003 عن العوامل المؤثره:كالحوافز ومستوى رضى المديرين و البنيه التحتيه والاستقرار السياسى وأنخفاض الاجوروالمستوى الثقافى على الاستثمارات الاجنبيه في كل من ارلندا والبحرين. وبالنتيجه لو يجد تأثيرا مهما على جذب الاستثمارات الاجنبيه ..)

ط-(الرواشده2010)ركزت هذه الدراسه على أثر الانفتاح الاقتصادى على جذب الاستثمار الاجنبى المباشر الى الاردن وتوصلت الى نتيجة مؤداها بحصول نتيجه ايجابيه على لهذا الانفتاح على النمو الاقتصادى وأوصت بضرورة خلق استراتيجيه وطنيه شامله لجذب الاستثمارات الاجنبيه الى الاردن..)

ي-دراسة (Metwally 2004 قامت هذه الدراسه بتحليل أثرمعدلات الفوائد ومعدل النمو الاقتصادى على جذب الاستثمارات الاجنبيه الاجمالى على كل من مصر وعمان والاردن وقد أتضح لاحقا الاثر الايجابى للاستثمار الاجنبى على نمو الناتج المحلى الاجمالى وعلى زيادة كميات السلع والخدمات المصدره لهذه الدول..)

3-دور المؤسسات الحكوميه في الاردن:

   بذلت الدوائر الرسميه في الاردن جهودا ملحوظه بقدر ماتوفر لها من امكانات في جذب الاستثمار الاجنبى الى البلد وقدابتدأت ذلك باصدار التشريعات اللازمه حيث أصدرت القانون رقم (16)لسنة 1995 الذى أحتوى جملة من الاعفاءات والتسهيلات للمستثمر الاجنبى منها:اعفاء الموحودات الثابته المستخدمه في الممشروع سواء كانت لمشروع جديد اولتوسيع أو تحديث القائم من الرسوم والضرائب وكذلك قطع الغيار على أن لاتزيد عن 15% من قيمة الموجودات الثابته والاعفاء من الضرائب و الرسوم نتيجه للزياده الحاصله في بلد المنشأ أو أرتفاع أجور الشحن أو أى تغير في سعر التحويل للموجودات الثابته. بالاضافه الى جمله من ضمانات الاستثمار تمثلت في مساواة المستثمر الاجنبى بالمستثمر الاردنى حيث تملك المشاريع جزئيا أو كليا. كما يحق للمستثمر الاجنبى اخراج أمواله والارباح المتحققه من استثمار رأسماله ولايجوز نزع ملكية أى مشروع من مستثمر غير أردنى الا وفق تعويض.

كماأنشأت الحكومه الاردنيه مؤسسة تشجيع الاستثمار التى عهد اليها مهمة جذب الاستثمارات وتشجيعها وترويجها وتنميتها وتنظيم البيئه الاستثماريه في الاردن بهدف تحفيز وتنشيط الحركه الاقتصاديه.

4- المتغيرات المستخدمه في الدراسه:

أعتمدت الدراسه على ثلاثة متغيرات أساسيه. نعتقد أنها تلفت نظر المستثمر الاجنبى الذى يسعى لتوظيف نشاطه في الاردن.أحتوى الجدول رقم (1) على حركة كل من الناتج المحلى الاجمالى والانفتاح الاقتصادى والاستثمار المحلى الموظف خلال الفتره 2002-2011 وأعتبرت هذه المتغيرات مستقله لها تأثير على تدفق الاستثمار الاجنبى المباشر خلال نفس الفتره أعلاه.

جدول رقم (1)

   الناتج المحلى الاجمالى والانفتاح الاقتصادى والاستثمار المحلى  والاستثمار الا جنبى المباشر  خلال

                                           الفتره 2002-2011                                 (مليون دينار)                                                                                                                                                              

السنه        الناتج المحلى الاجمالى        الانفتاح الاقتصادى       الاستثمار المحلى       الاستثمار الاجنبى

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

2002            0 , 6794              28,906                       750                 424

2003             7228,8               29,558                        620               370

2004             8090,7               34,026                        455               590

2005             8925,4               34,168                         668              1086

2006             10675,4             34,565                   1124,2        1917

2007             12131,4            33,497                         965             1859,1

2008             15593,4            36,124                       726,8            2005,7

2009             16912,2            26,764                          952            1713,3

2010             18762,0            26,597                         872             1172,1

2011             20476,5            27,762                        866               1043,0

__________________________________________________________

المصدر:بيانات دائرة الاحصاأت العامه ,البنك المركزى الاردنى دراسة معن النسور

أ-الناتج المحلى الاجمالى:يعتبر من أهم المؤشرات الاقتصاديه الداله على تطور الاقتصاد الوطنى. فخلال فترة لاتتجاوز العشر سنوات أرتفعت قيمته من (6794,0) مليون دينار عام 2002 الى (20476,5)مليون دينارفى العام 2011  بزيادة مقدارها (13682,5)مليون دينار0ممايعطى انطباعا على حركية الاقتصاد الاردنى وحافزا للمستثمر الاجنبى. ولدى مقارنة نسبة التغيرالناتج المحلى الاجمالى لاسعار السوق مع صافى تدفقات الاستثمار الاجنبى المباشر في الاردن خلال الفتره أعلاه نجد وجود علاقه طرديه بينهما. وهو أمر متوقع لان نسبة النمو تعتبر وازعا لجذب الاستثمار الاجنبى في أى بلد. ففى خلال الفتره أعلاه كان لارتفاع أسعار النفط عالميا وجهود التخاصيه أثر في أرتفاع صافى تدفقات الاستثمار الاجنبى المباشر وبذلك أرتفع مستوى الناتج المحلى الاجمالى (المجلس الاقتصادى والاجتماعى االاردنى)

ب-الانفتاح الاقتصادى:يعكس هذا المؤشر الامكانات الكبيره التى يمتلكها الاقتصاد الوطنى. حيث يقاس كنسبه للصادرات الى الناتج المحلى الاجمالى. وعادة ماينظر المستثمر الاجنبى الى القدرات الكامنه التى يمتلكها البلد في علاقاته مع العالم الخارجى. وعند ملاحظة الجدول رقم (1) نجد أن هذا المؤشر قد تذبذب خلال الفتره 2002-2011. فبعد أن كان (28,906)عام 2002 ارتفع الى (36,124)عام 2008 ليهبط الى (27,762)عام 2011. وبالطبع فان هذا يعود الى جمله من الاسباب أهمها أن نمو الناتج المحلى الاجمالى كان أسرع بكثير من نمو الصادرات خلال الفتره اعتمادا على نمو قطاعات اقتصاديه أخرى وكذلك تأثر الصادرات الوطنيه بالازمه الماليه والاقتصاديه العالميه التى حصلت بعد منتصف عام 2008.

ج-الاستثمار المحلى:ان التوسع في هذا النشاط يعطى انطباعا لدى المستثمر الاجنبى على الفرص الاستثماريه الكبيره التى يمتلكها البلد والارضيه المناسبه القائمه لديه. ولكن هذا القطاع قد تأثر أيضا بظروف الازمه الاقتصاديه العالميه. وكما أشار الجدول السابق فقد كانت حصته عام 2002 مامقداره (750) مليون دينار ليبلغ ذروته عام 2006 الى (1124,2)مليون دينار ثم ليهبط الى (866)مليون عام 2011.

د-الاستثمار الاجنبى المباشر: نتيجه لحالة الاستقرار التى يتمتع بها الاردن والى الفوائض الماليه الكبيره المتجمعه لدى الدول العربيه المنتجه للنفط خاصة والى مجموعة القوانين والاجراءات التى اتخذت في الاردن لتشجيع الاستثمار الاجنبى والى الظروف السياسيه التى سادت في العراق خلال الفتره السابقه فقد نما الاستثمار الاجنبى بشكل كبير خلال فترة الدراسه. فبعد أن كان لايتجاوز (424)مليون دينار عام 2002 نجد أن ارتفاعه قد وصل الى(2005,7)مليون عام 2008 ثم ليعود الى الانخفاض عام 2011 ليصل الى (1043)مليون دينار متأثرا بالازمه الماليه العالميه0 ومما يلاحظ من هذه البيانات أن نسبتها الى الناتج المحلى الاجمالى قد أنخفضت تدفقاتها من (6,44 %) في العام 2010 الى (5,13%) في العام 2011.

هـ -التحليل الاحصائى

استخدم SPSS لتحليل متغيرات الدراسه المستقله:الناتج المحلى الاجمالى (X1) والانفتاح الاقتصادى (ْX2)والاستثمار المحلى (X3)على تدفق الاستثمار الاجنبى المباشر (Y)خلال فترة الدراسه0 وكانت النتائج كمايلى:

                     -

        تظهر البيانا ت أعلاه درجة ارتباط عاليه بين المتغيرات المستقله والمتغير التابع وعلى القدره لما تفسره المتغيرات المستقله على المتغير التابع. كما ظهرت قيمة:

F=14,296                             Sig=0.004              

وهذه تدل على معنويه احصائيه عاليه للنموذج وذات دلاله احصائيه عند مستوى معنويه (%5).أما تحليل الانحدار فهو موضح في الجدول التالى:

 

 

 

Standardized coefficients

Un standardized coefficients

 

Sig

T

Beta

STD Error

B

Model

0,004

0,029

0,006

0,011

-4,550

2,855

4,225

3,604

 

0,497

0,666

0,578

1024,167

0,022

27,342

0.518

-4660,266

0,062

115,531

1,867

Constant

X1

X2

X3

 

الفصل الثالث:الاستنتاجات والتوصيات

أولا: الاستنتاجات

من الجدول الاحصائى السابق نستنتج مايلى:               

1-أن معامل متغير الناتج المحلى الاجمالى (X1) قد بلغت قيمته ((.062 , وان قيمة t  المناظره له البالغه(2,855) هى بمعنوية بلغت (0,029) عند مستوى أقل من (%5) وهذا يعنى رفض الفرضيه الصفريه والقائله بعدم وجود علاقه ايجابيه ذات دلاله , أى أن نمو الناتج المحلى الاجمالى يعتبر محفزا لدخول الاستثمار الاجنبى المباشر. وبذلك نقبل الفرضيه البديله.

2-أن معامل الانفتاح الاقتصادى (X2) قد بلغ (115,513) وان قيمة t قد بلغت (4,224) وبدرجه معنويه (0,006)وهى أقل من (%5) وهذا يعنى أيضا رفض الفرضيه الصفريه القائله بعدم وجود علاقه ايجابيه ذات دلاله احصائيه بين نمو درجة الانفتاح الاقتصادى المتكونه من نمو الصادرات وتدفق الاستثمار الاجنبى المباشر وبالتالى نقبل الفرضيه البديله.

3-أما معامل الاستثمار الداخلى (X3) البالغ (1,867)مع قيمة t التى بلغت (3,604)ذات معنويه بمقدار (0.011)وهى أقل من (%5) وبالتالى تعنى أيضا رفض الفرضيه الصفريه القائله بعدم وجود علاقه ايجابيه ذات دلاله احصائيه بين تطور الاستثمار المحلى وأثره على تدفق الاستثمار الاجنبى المباشرالذى يعطى حافزا قويا لاقامة القواعد الارتكازيه في الاقتصاد الوطنى أو المجالات التى تستوجب اقامة أنشطه جديده او مكمله. وبالتالى نقبل الفرضيه البديله.

وعليه فان معادلة الانحدار تكون كمايلى:

Y=-4660,266+0,062+115,531+1,867                              

                         3,604    4,22     2,855 

ثانياً:التوصيات

1-ضرورة تطوير وتحسين الاجراأت الحكوميه المتعلقه بتراخيص المشاريع والاداره الضريبيه وتسهيلها أمام المستثمرين الاجانب.

2-الاهتمام بالبنيه التحتيه في المناطق النائيه التى تسعى الدوله أن تستقطب لها الاستثمارات الاجنبيه.

3-تحسين نوعية المنتجات الاردنيه المصدره بحيث تجعلها أكثر قدرة على المنافسه في السوق الخارجيه.

4-تذليل العقبات الاداريه التى تقف حائلا أمام المصدر الاردنى من الدخول الى الاسواق الخارجيه وخاصة مع الدول التى تم عقد اتفاقيات تجاريه معها.

5-دراسة امكانية تقديم الحوافز للمستثمرين الاجانب للدخول الى القطاعات الانتاجيه (الزراعة والصناعه)بشكل رئيسى بغية زيادة مساهمتها في الناتج المحلى الاجمالى وتوفير فرص العمل المناسبه.

6-الاهتمام بالجانب الاعلامى من خلال نشر البيانات عن المجالات التى ينشط فيها الاستثمار الاجنبى في الاردن وعن العوائد المتحققه فيها في السنوات السابقه كى تكون حافزا لاخرين للعمل.

7-ضرورة مرجعة نظام الحوافز السائد حاليا وتطويره بحيث يصبح أكثر جذبا للا ستثمار الاجنبى والاستفاده من تجارب الدول التى سلكت هذا النهج

8- التفكير بشمول المستثمر الاردنى أيضا بهذه الحوافز وخاصة أصحاب رؤوس الاموال الاردنيه المغتربه كى تكون دافعا للاستثمار في الوطن.

المصادر العربيه:

-محمد طاقه ومحمود نور وحسين عجلان:الاستثمار العربى وأثره على الاقتصاد الاردنى, بحث مقدم الى المؤتمر العلمى لجامعة الاسراء 2007.

-تركى الفواز وخالد لافى وأكرم الشواوره:الاستثمار الاجنبى في الاردن خلال الفتره1976-2006 عمان , الاردن.

-خليل الرفاعى العلاقه بين الاستثمارات الاجنبيه والتضخم والفائده ,جامعة الزرقاء, الاردن.

-صندوق النقد الدولى: مؤشرات التنميه العالميه ,2012.

- معن النسور:تطورات مناخ الاستثمار في الاردن المؤتمر العلمى لجامعة الاسراء 2007 , الاردن.

-ديما محافظه: أثر اتفاقيات التجاره الحره في الاقتصاد الاردنى ,رسالة ماجستير ,جامعة اليرموك ,الاردن ,2003.

-أحمد حسن الشبول: محددات الاستثمار في مدينة الحسن الصناعيه ,رسالة ماجستير ,جامعة اليرموك, الاردن, 2007.

-عادل زهران: الاثار الافتصاديه لمدينة الحسن الصناعيه في الاردن ,بحث جامعة اليرموك,الاردن,2007.

-محمد سليمان الرواشده: الاستثمار الاردنى المباشر وأثره على التنميه الاقتصاديه في الاردن للفتره 1980-2008 ,جامعة مؤته,الاردن,2010.

-دائرة الاحصاءات العامه: المجموعه الاحصائيه لسنة 2011 ,الاردن.

-البنك المركزى الاردنى أحصاءات 2011 الاردن

-موقع وزارة الصناعة والتجاره موقع:www.mit.gov.jo

- ندوة البيئه الاستثماريه في الاردن موقع:www.alqudscenter.org

-المجلس الاقتصادى والاجتماعى: الاستثمار بين التشجيع والتثبيط , عمان 2013.

-ثائر قدومى:دراسه تحليليه للعوامل المؤثره على جذب الاستثمارات الاجنبيه الى الاردن للفتره (1995-2004) جامعة العلوم التطبيقيه الاردن

المصادر الانكليزيه:

  • Chen,Chung:the role of foreign direct investment in China in 1978 , economic development world vol 23, 1995
  • Ericsson J,Irandoust M:On the causality between foreign direct investment and output, a comparative study,the international trade journal,Vol 15 ,2000
  • Gilmore &others:Factors influencing foreign direct investment and International Joint Venture ,International marketing review .vol.16 ,No4 2004
  • Jong,C:Foreign direct in investment and gross domestic investment promote economic growth ,
  • Metwally.M:The effect of Eu. Foreign direct investment in the Middle East European Business Review vol.20 no.2 2004
  • Scheider F.and B.S Frey: Economic and political determinants of foreign direct investment .world development ,vol 13,1985.
  • Selin Sayak:Foreign direct investment and inflation,theory and Evidence,Duke university ,1999.
  • Zekos,G:Foreign direct investment in digital economy,European business preview,vol.17,No1 2005.