تصنیف البحث: اقتصاد
من صفحة: 692
إلى صفحة: 717
النص الكامل للبحث: PDF icon 220123-090019.pdf
خلاصة البحث:

ان للضرائب الجمركية دورا بارزا في تمويل ايرادات الدولة فأنها تحقق دخلا اضافيا للموازنة العامة والذي يعمل على تخفيف العجز المالي، ويبرز تاثير هذه الضرائب بشكل واضح اذا ما تم ادارتها بشكل سليم خالي من الفساد الاداري والمالي والعمل على تحقيق اهدافها الاقتصادية والاجتماعية والسياسية بما يخدم المصلحة العامه، إذ انها تشكل ثلث ايراد الضرائب في الدول النامية.

تنطلق هذه الدراسة من فرضية مفادها بان اثر تغير سعر الصرف فعال في زيادة الضرائب الجمركية وذلك من خلال وجود علاقة توازنية طويلة الاجل بينهما.

وعن طريق قياس العلاقة بين الضرائب الجمركية و سعر الصرف و تحليلها، وتم الحصول على نتائج النماذج القياسية باستعمال انموذج الانحدار الذاتي للإبطاء الزمني الموزع (ARDL)، والذي يعد من الاساليب القياسية المتقدمة، ويعتمد هذا الانموذج على اختبار استقرارية السلاسل الزمنية، ويعطي نتائج عن طبيعة العلاقة في الاجلين القصير (انموذج تصحيح الخطأ) وكذلك نتائج للأجل الطويل. وقد توصلت الدراسة الى مجموعة من الاستنتاجات من اهمها وجود علاقة توازنية طويلة الاجل فضلا عن العلاقة قصيرة الاجل بين متغيرات الدراسة، وكانت سرعة التكييف لدالة الضرائب الجمركية (0.52-) ومن ثم فان الاختلالات التي يمكن أن تحدث سوف يتم تصحيح 52% منها في السنة نفسها واعادتها تجاه القيمة التوازنية طويلة الاجل.