A Structural and Intonational Study of theme and Rheme in Iraqi Advanced EFL Learners' language Repertoire
تتقصى هذةالدراسة المسند و المسند الية في الانكليزية من ناحية بنيوية و تنغيمية . و قد بدات الدراسة باستعراض المسند في الانكليزية و من ثم المسند الية و التنغيمات المستخدمة معها. و قد افترضت الدراسة ان متعلمي الانكليزية كلغة اجنبية في العراق يواجهون صعوبات في نطق و تمييز المسند و المسند الية في الانكليزية . و لغرض اثبات صحة الفرضية فقد تم بناء اختبارين تم فحصهما من قبل لجنة لفحص مصداقيتهما و صعوبتهما ووقت الاستجابة . يقيس الاختباران القدرات الشخصية لنطق و تمييز المسند و المسند الية وقد انتهت الدراسة الى القول بان متعلمى الانكليزية كلغة اجنبية يواحهون صعوبات في نطق و تمييز المسند و المسند الية على حد سواء . و قد اثبت الدراسة بان الاناث المتعلمات للانكليزية اكثر قابلية من الذكور في نطق و تمييز المسند و المسند الية. كما ان طلبة الصف الرابع اكثر قابلية من طلبة الصف الثالث . كما يمكن عزو ضعف الطلبة الى اسباب داخلية في اللغة الانكليزية و اخرى تتعلق بالعلاقة بين الانكليزية و العربية ناعتبارها لغة المتعلمين.