تصنیف البحث: الأدب العربي
من صفحة: 29
إلى صفحة: 51
النص الكامل للبحث: PDF icon 240107-092948.pdf
خلاصة البحث:

يهدف البحث الحالي عن أثر الشعر التعليمي في تحصيل قواعد اللغة العربية عند طلاب الصف الأول المتوسط.

استعمل الباحث المنهج التجريبي حيث طبقت الدراسة على عينة مكونة من (79) طالباً من الصف الأول المتوسط في مدرسة (متوسطة المسعودي) حيث توزعت العينة على مجموعتين تجريبية وضابطة، التجريبية من (39) طالباً والضابطة (40) طالباً.

قام الباحث بتهيئة شعر تعليمي تم استعمالهُ في تدريس قواعد اللغة العربية لطلاب المجموعة التجريبية بينما استعمل الطريقة التقليدية في تدريس المجموعة الضابطة وذلك في الفصل الدراسي الأول 2020-2021.

اعد الباحث اختباراً تحصيلياً لتحديد الضعف في قواعد اللغة العربية لتدريسها باستعمال الشعر التعليمي وحدد الباحث ستة مواضيع بعد الاتفاق مع الخبراء، ثم اعد الباحث الشعر التعليمي حول المواضيع التي تم تحديدها.

اظهرت النتائج للبحث وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين المجموعتين في الاختبار لصالح المجموعة التجريبية وبذلك اثبتت الدراسة ان استعمال الشعر التعليمي له الأثر الفعال في علاج ضعف قواعد اللغة العربية عند طلاب الأول المتوسط