من صفحة: 224
إلى صفحة: 245
النص الكامل للبحث: PDF icon 220122-113734.pdf
خلاصة البحث:

هدفت الدراسة الحالية إلى (تقويم كتاب اللغة العربية للصف الاول المتوسط على وفق معايير جودة الكتاب المدرسي).

تكونت عينة الدراسة من (120) مدرسًا ومدرسةً من مدرسي اللغة العربية ومدرساتها في المدارس المتوسطة والثانوية في مركز محافظة كربلاء، واعتمد الباحث المنهج الوصفي؛ لأنه يتلاءم وإجراءات هذا البحث، عبر استبانة ضمت (74) فقرة موزعة على خمس مجالات، وُزعتْ على أفراد عينة البحث بعد ايجاد الصدق والثبات لها، إعتمد الباحث معامل ارتباط بيرسون، والوسط المرجح، والوزن المئوي وسائل إحصائية، والنسبة المئوية وسيلة حسابية للتعامل مع نتائج البحث إحصائياً.

وتوصل الباحث إلى عدد من النتائج منها:

- أن معاييرالجودة لم تتوافر بشكل كامل في كتاب اللغة العربية للصف الاول المتوسط.

- الكتاب في مقدمته لم يحقق معايير الجودة الشاملة.

- محتوى الكتاب حقق معيار الجودة على الرغم من وجود بعض جوانب القصور في فقراته.

- الامثلة والتمرينات جيدة وإنْ كانت بعض فقراتها غير متحققة.

- الاخراج الفني للكتاب لم يصل الى مستوى المعيار العام للجودة.

وفي ظل النتائج التي توصل إليها البحث الحالي يوصي الباحث بما يأتي:

يجب الاخذ بآراء مدرسي اللغة العربية ومدرساتها في تحسين هذا الكتاب وإشراكهم في لجان التأليف والتطوير.