تصنیف البحث: اقتصاد
من صفحة: 486
إلى صفحة: 507
النص الكامل للبحث: PDF icon 221001-095945.pdf
خلاصة البحث:

ركزت الدراسة على الدور الذي تلعبهُ قائمة التدفقات النقدية في مجال تقييم الحالة المالية للمصارف عينة البحث، اذ ان العديد من المصارف لازالت تتجاهل اعداد هذه القائمة ضمن حساباتها الختامية التي تعدها في نهاية الفترة المالية، مما ادى في النهاية الى عدم استخدام المعلومات والمؤشرات المنبثقة من هذه القائمة في تقييم الحالة المالية.

اذ تناول هذا البحث قائمة التدفقات النقدية من حيث المفهوم والاهمية وطرق اعداد هذه القائمة، كما تناول هذا البحث مدى قدرة المؤشرات المالية المعدة وفقاً لهذه القائمة في تقييم الحالة المالية للمصارف. وقد اجريت هذه الدراسة على عينة قوامها (10) مصارف من المصارف المدرجة في سوق العراق للأوراق المالية وللفترة من (2005-2015).

وفي ضوء النتائج التي تم التوصل اليها كانت هنالك مجموعة من الاستنتاجات كان أهمها:

  • تحتل قائمة التدفقات النقدية أهمية كبيرة في القطاع المصرفي من غيرها من القطاعات كونها مدخلات ومخرجات العملية المصرفية.
  • ان تصنيف أنشطة المصرف من خلال هذه القائمة الى ثلاثة انشطة رئيسية (تشغيلية، واستثمارية، وتمويلية) سيوفر معلومات لمستخدمي القوائم المالية من اجل تحديد أثر كل نشاط على المركز المالي ومبالغ النقدية والنقدية المعدلة.

واختتم البحث بمجموعة من التوصيات كان اهمها:

  • لكون قائمة التدفقات النقدية لها اهمية كبيرة، فأنه من الضروري على مستخدمي هذه القائمة التركيز على المعلومات التي توفرها هذه القائمة والتفريق بين صافي الربح المحاسبي وصافي التدفق النقدي من الانشطة التشغيلية لاتخاذ قرارات مالية مناسبة.