تصنیف البحث: الأدب العربي
من صفحة: 7
إلى صفحة: 21
النص الكامل للبحث: PDF icon 2-1.pdf
خلاصة البحث:

ملأت المؤلفات العربية دور الكتب والخزائن العامة والخاصة قديما وحديثا في الشرق والغرب. وانفرد التراث العربي الإسلامي بتقدير العقل, والدعوة إلى العلم, والحض على التعلم, وازدحمت الكتب بالأحاديث في فضل العلم, وفضل العالم, وفضل طلب العلم, وفضل نشر العلم.ويزهى تاريخ الأمة, بالنبي (المعلم).والمأثور حافل بتمجيد العلماء, وتعظيم الحكمة ,وتفضيل العلماء على الجاهلين, فلا يستوي الخبيث والطيب والأعمى والبصير والظلمات والتوروالجته والتارولايستوي الذين يعلمون والذين والذين لا يعلمون وقد رفع الله الذين أوتوا العلم درجات وقرن أولى العلم بنفسه وذكرالعلماءوالعالمين والراسخين في العلم.

البحث:

 

تصـــديــر

ملأت المؤلفات العربية دور الكتب والخزائن العامة والخاصة قديما وحديثا في الشرق والغرب. وانفرد التراث العربي الإسلامي بتقدير العقل, والدعوة إلى العلم, والحض على التعلم, وازدحمت الكتب بالأحاديث في فضل العلم, وفضل العالم, وفضل طلب العلم, وفضل نشر العلم.

ويزهى تاريخ الأمة, بالنبي (المعلم).والمأثور حافل بتمجيد العلماء, وتعظيم الحكمة ,وتفضيل العلماء على الجاهلين, فلا يستوي الخبيث والطيب والأعمى والبصير والظلمات والتوروالجته والتارولايستوي الذين يعلمون والذين والذين لا يعلمون وقد رفع الله الذين أوتوا العلم درجات وقرن أولى العلم بنفسه وذكرالعلماءوالعالمين والراسخين في العلم.

واقتدى الرسول بالقرآن فاعتبر (طلب العلم فريضة), وفضل على العابد, وعدّ الخروج في طلب العلم خروج في سبيل الله, وانزل الذين يعلمون منزله خلفائه, وشبه ما بعث به من الهدى والعلم بالغيث أصاب أرضا طيبة فأنبتت الكلأ والعشب الكثير اوامسكت الماء فنفع الله به الناس وشربوا وسقوا وزرعوا.. وعدّ(العلم ينتفع به)خير ما يترك الإنسان وان الملائكة تضع أجنحتها لطالب العلم وتظلل عليه إذا غدا في طلبه وشبه العلماء في الأرض بالنجوم في السماء يهتدي بها في ظلمات البر والبحر.

وأفضل هدية يهديها المرء إلى أخيه كلمة, وأفضل صدقة يتصدق بها علمُ ينشره, وعبر عن مجالس العلم والذكر برياض الجنة, واعتبر طلب العلم عبادة, ودعا إلى اقتباسه من أهله في مظانه, وسماه (ميراث الأنبياء), وسمى العلماء (ورثة الأنبياء)..وأمثال ذلك..

والمكتبة العربية عامرة بعشرات الكتب, والرسائل, والأبحاث, والفصول في (التربية والتعليم). وقد اكتفيت بتحليل ستة منها, وعددت عناوين طائفة منها, وأشرت إلى بعض المؤلفين.

ولقد اختصرت فصل تحليل كتاب (منية المريد) للشهي الثاني أفردته بدراسة واسعة,أرجو نشرها وحدها قريبا إن شاء الله.

1) كتاب آداب المعلمين

تأليف أبي عبد الله محمد ين سحنون المتوفى سنة256هـ

يحتوي على عشرة أبحاث هي:

1- تعليم القرآن.

2- ما جاء في العدل بين الصبيان

3- باب ما يكره محوه من ذكرا لله(تعالى), وما ينبغي أن يفعل من ذلك.

4- ما جاء في الأدب, وما يجوز من ذلك ومالا يجوز.

5- ما جاء في الختم, وما يجب في ذلك للمعلم.

6- ما جاء في القضاء بعطية العيد.

7- ما ينبغي للمعلم أن يخلي الصبيان فيه.

8- ما يجب على المعلم من لزوم الصبيان.

9- إجارة المعلم.

10-إجارة المصحف, وكتب الفقه.

2) الرسالة المفصلة لأحوال المتعلمين وأحكام المعلمين والمتعلمين

تأليف ابي الحسن علي بن محمد بن خلف المعافرى القيرواني التابسي

المتوفي سنه403هـ

يحتوي على ثلاثة أجزاء هي:

(الجزء الأول) ويحتوي على بحثين هما:

1- تفسيرالايمان, والإسلام, والإحسان, والاستقامة, ما هي وكيف صفة الصلاح؟

2- ما جاء في فضائل القرآن, وما لمن تعلمه, وعلمه, وما يصحب به القرآن,

وآداب حامله, ومن ضيعه حتى نسيه, وما لمن علمه ولده, وهل ذلك – في الصغير-واجب على أبيه أو على غيره؟, ومن يعلم الإناث.

(الجزء الثاني) ويحتوي على بحثين أيضا هما:

1- ما يأخذ المعلمون على المتعلمين, وسند ذلك, وما يصلح أن يعلم الصبيان مع القرآن, وما على المعلم أن يعلمهم إياه من سائر مصالحه, وما لا ينبغي له أن يأخذ منهم علية أجرا إن هو علَّمهم إياه على الانفراد. وهل يعلم المسلم النصراني؟ أو يترك النصارى يعلمون المسلمين؟ وهل يشترط المعلم للحذقة أجلا معلوما؟.

2- سياسة معلم الصبيان وقيامه عليهم, وعدّ له فيهم, ورفقة بهم, وهل يستعين بهم فيما بينهم؟ , أو لنفسه, وهل يوليهم غيره ان احتاج الى ذلك؟. وهل يشتغل مع غيره معه أو يشتغل له ؟. وكيف يرتب أوقاتهم لدرسهم وكتابتهم؟. وكيف محوهم الواحهم وأكتافهم؟. وأوقات بطالتهم لراحتهم. وحد أدبه إياهم. وعلى من الآلة التي بها يؤدبهم؟.والمكان الذي فيه يعلمهم, وهل يكون ذلك في مسجد؟. وهل يشترك معلمان أو أكثر؟.وهل يدرس الصبيان في حزب واحد مجتمعين؟. وهل يمسون المصحف وهم على غير طهر؟. ويعلمون الوضوء لمسِّ المصحف؟. ويصلون في جماعة ويؤمهم أحدهم.

(الجزء الثالث) ويحتوي على بحثين كذلك, هما:

1- ما تكون الأحكام بيت المعلمين والصبيان, وأدب الرجل زوجته وولده وعبده , وشكواه ولده الكبير.

2- قول الرسول (صلى الله عليه وأله) نزل القرآن على سبعة أحرف.وقد صدر القابسي الأجزاء الثلاثة بمباحث قيمة تتصل بموضوعات التعليم.

3) كتاب آداب المتعلمين

تأليف نصير الدين محمد بن محمد بن الحسن , المتوفى في سنة 672 هـ.

يحتوي على اثني عشر فصلا., هي:-

1- الفصل الأول, في ماهية العلم وفضله.

2- الفصل الثاني, في النية.

3- الفصل الثالث, في اختيار العلم, والأستاذ, والشريك.

4- الفضل الرابع, في الجد والمواضبة والهمة.

5- الفصل الخامس, في بداية السبق وقدره وترتيبه.

6- الفصل السادس, في التوكل.

7- الفصل السابع, في وقت التحصيل.

8- الفصل الثامن, في الشفقة والنصيحة.

9- الفصل التاسع, في الاستفادة.

10- الفصل العاشر, في الورع في التعلم.

11- الفصل الحادي عشر, فيما يورث الحفظ, وما يورث النسيان.

12- الفصل الأخير, فيما يجلب الرزق, وما يمنع الرزق, وما يزيد العمر وما ينقص.

4) تذكرة السامع والمتكلم في أدب العالم والمتعلم.

تأليف بدر الدين, أبي عبد الله محمد بن إبراهيم بن سعد الله بن جماعة الكناني المتوفي سنة 733 هـ.

جمعه من الموسوعات, أو ما سمعه من المشايخ, أو مرّ به في المطالعات, واستفاد, في المذاكرات, وقد جمع فيه من التفاريق ما لم يره مجموعا في كتاب. وقدّم على ذلك بابا مختصرا في فضل العلم والعلماء على وجه التبرك.

وقد رتبه على خمسة أبواب هي:-

1- الباب الأول, في فضل العلم والعلماء, وفضل تعليم العلم وتعلمه.

2- الباب الثاني, في أدب العالم في نفسه, ومراعاة طالبه ودرسه. وفيه ثلاثة فصول:-

أ- الفصل الأول – في آدابه في نفسه, وهي:-

1- مراقبة الله والمحافظة على خوفه.

2- صيانة العلم.

3- التخلق بالزهد.

4- تنزيه العلم عن الأغراض.

5- التنزه عن الدين والرذيل والمكروه.

6- المحافظة على القيام بالشعائر.

7- المحافظة على المندوبات.

8- معاملة الناس بمكارم الأخلاق.

9- تطهير الباطن والظاهر.

10- ملازمة الجد والاجتهاد والمواضبة.

11- الاستفادة ممن هو أصغر منصبا أو نسبا أو سنا.

12- الاشتغال بالتصنيف والجمع والتأليف.

ب) الفصل الثاني- في آداب العالم في درسه, وهي:-

1- التطهر, والتنظف, والتطيب.

2- الدعاء, والوقار, والسكينة, والتواضع, والاستقرار.

3- توقير الأفاضل, وإكرام العلماء, وطلبة العلم.

4- التبرك, والتيمن بقراءة شيء من كتاب الله قبل البحث والتدريس.

5- تقديم الأهم فالأهم إذا تعددت الدروس.

6 –خفض الصوت, والترتيب, والتمهل في الكلام.

7- صيانة المجلس عن اللفظ, ورفع الأصوات.

8- زجر المتعدى في البحث.

9- الإنصاف في البحث والخطاب, ومراعاة مصلحة الجماعة.

10- الانبساط للغريب.

11- الإشعار بختم الدرس.

12- الأهلية, ولاستعداد.

ج) الفصل الثالث- في آداب العالم مع طلبته في حلقته, وهي:-

1- نشر العلم, وتعليم الخير.

2- تعليم الطالب, وتنوير قلبه.

3- الترغيب في العلم, وطلبه, وتحصيله.

4- الاعتناء بمصالح الطالب, ومعاملته بما يعامل به أعز أولاده من الحنو, والشفقة, والإحسان, والصبر على ما ربما وقع منه من نقص, وسوء أدب.

5- سهولة الإلقاء في التعليم, وحسن التلطف في التفهيم.

6- بذل الجهد في التعليم, والتفهيم, وتقريب المعنى.

7- طرح المسائل بعد شرح الدرس.

8- مطالبة الطلبة بإعادة المحفوظات, وامتحان ضبطهم للقواعد المهمة, وإعادة ما يقتضي إعادته.

9- التحليل بمقدار الطاقة.

10- الاقتصار على ما يتقنه من الفنون.

11- المساواة بين الطلبة في المودة, والاعتناء.

12- مراقبة أحوال الطلبة, وأخلاقهم.

13- السعي في مصالح الطلبة, ومساعدتهم.

14- التواضع مع الطالب, والمسترشد.

(3) الباب الثالث, في آداب المتعلم, وفيه ثلاثة فصول هي:-

(أ) الفصل الأول- في آداب المتعلم في نفسه, وهي:-

1- تطهير القلب من الغش, والدنس, والغل, والحسد, وسوء العقيدة.

2- حسن النية في طلب العلم.

3- مبادرة الشباب إلى تحصيل, وبذل الاجتهاد.

4- القناعة.

5- تقسيم الأوقات.

6- وترك الإسراف في الأكل.

7- الورع, وتحري الحلال في الطعام, والشراب, واللباس, والمسكن, وفي جميع ما يحتاج إليه.

8- اجتناب أسباب البلادة.

9- تقليل النوم ما لم يلحقه ضرر في البدن, والذهن.

10- مخالطة من يفيد, ويستفيد.

(ب) الفصل الثاني- في آداب المتعلم مع شيخه, وما يجب عليه من عظيم حرمته, وهي:-

1- اختيار المعلم الكامل الأهلية.

2- التواضع للمعلم.

3- إجلال المعلم.

4- تعظيم حرمة المعلم.

5- الصبر على جفوة المعلم, وذل التعليم.

6- شكر المعلم على إرشاده, وتوبيخه.

7- الاستئذان في غير المجلس العام.

8- جلسة الأدب بين يدي المعلم.

9- مخاطبة المعلم بما يليق به.

10- الإصغاء إلى المعلم.

11- عدم مسابقة الشيخ.

12- مراعاة آداب المناولة.

13- مراعاة آداب المشي مع الشيخ.

(ج) الفصل الثالث- في آداب المتعلم في دروسه وقراءته, وهي:-

1- الابتداء بكتاب الله, ثم سائر العلوم.

2- إتقان كتاب واحد في فن واحد أولا, والاعتناء بالأهم فالأهم.

3- تصحيح ما يقرأ قبل الحفظ.

4- الاشتغال بالحديث وعلومه.

5- الانتقال من المختصرات الى المبسوطات, والمطالعة الدائمة, واغتنام وقت الفراغ والنشاط وزمن العافية والشباب.

6- لزوم حلقة المعلم في التدريس, والاعتناء بسائر الدروس.

7- التسليم على الحاضرين في مجلس الأستاذ والتزام آداب الجلوس.

8- التأدب مع الحاضرين.

9- سؤال ما أشكل.

10- مراعاة النوبة.

11- مراعاة أدب الجلوس.

12- مراعاة أدب القراءة.

13- ترغيب بقية الطلبة في التحضير.

4- الباب الرابع, في الآداب مع الكتب. وما يتعلق بتصحيحها, وطبعها, وحملها ووضعها, وشرائها, ورعايتها, ونسخها, وهي:-

1- الاعتناء بتحصيل الكتب.

2- إعارة الكتب لمن لا ضرورة له.

3- مراعاة الأدب في وضع الكتب.

4- مراعاة أدب الاستعارة.

5- مراعاة آداب الاستنساخ.

6- تحسين الخط.

7- مراعاة آداب التصحيح والمقابلة والضبط.

8- مراعاة قواعد التخريج.

9- مراعاة قواعد كتابة الحواشي.

10- مراعاة آداب كتابة الأبواب والفصول.

11- مراعاة قواعد الضرب والحك والعرض.

5- الباب الخامس, في آداب سكنى المدارس, وهي:-

1- انتخاب المدرسة الصالحة.

2- أن يكون المدرس فاضل دينا عاقلا عادلا حريصا.

3- القيام بحقوق شروط المدرسة.

4- مراعاة شروط واقف المدرسة.

5- الإقبال على التحصيل.

6- مراعاة حقوق أهل العلم في المدرسة.

7- اختيار الأصلح من الجيران والمساكن.

8- مراعاة آداب المشي والاستلقاء.

9- مراعاة آداب التمشي والجلوس والدخول والخروج.

10- مراعاة آداب المرور.

11- مراعاة آداب الحضور في مجلس الدرس.

5) منية المريد في آداب المفيد والمستفيد

تأليف زيد الدين بن علي بن أحمد الشامي العاملي, الشهيد الثاني المتوفى سنة 966هـ.

أفرد فيه نبذة من شرائط العلم وآدابه وما يتبع ذلك من وظائفه, مستنبطا من كلام الله- تعالى, وكلام الرسول (صلى الله عليه وأله) والأئمة (عليهم السلام) وكلام أساطين الحكمة والعلماء الراسخين, ورتبه على مقدمة وأربعة أبواب وخاتمة.

1- المقدمة, في فضل العلم من الكتاب والسنة والأثر ودليل العقل, وفضل حامليه ومتعلميه. واهتمام الله بشأنهم, وتمييزهم عمن سواهم.

2- الباب الأول: في آداب المعلم والمتعلم. وهي ثلاثة أنواع:-

(أ) النوع الأول- آداب اشتركا فيهما وهي قسمان:-

1- آدابهما في أنفسهما.

2- آدابهما في مجلس الدرس.

(ب)- النوع الثاني- آداب يختص بها المعلم. وهي ثلاثة أقسام:-

1- آدابه في نفسه.

2- آدابه مع طلبته.

3- آدابه في مجلس درسه.

(ج) النوع الثالث- في الآداب المختصة بالتعلم, وهي ثلاثة أقسام:-

1- آداب المتعلم في نفسه.

2- آداب المتعلم مع شيخه ومدرسه.

3- آداب المتعلم في درسه وقرائته وما يعتمده مع شيخه ورفقته.

(3) – الباب الثاني, في آداب الفتوى والمفتي والمستفتي:

(4) – الباب الثالث, في المناظرة وشروطها, وفيه فصلان:-

(أ) الفصل الأول- في شروط الفتوى وآدابها.

(ب) الفصل الثاني- أوقات المناظرة.

(5) الباب الرابع, في آداب الكتابة والكتب.

(6) الخاتمة, وتشتمل على عدة مطالب.

ويعتبر كتاب ((منية المريد)) هذا أكبر كتب التعليم وأوسع مدونات التربية في التراثين العربي والإسلامي.

6) الدر النضيد في آداب المفيد والمستفيد

تأليف

بدر الدين, بن محمد الغزي, المتوفى سنة 984هـ.

رتبه على مقدمة وستة أبواب وخاتمة:

1- المقدمة, في الأمر بالإخلاص, والصدق, وإحضار النية.

2- الباب الأول, في فضيلة الاشتغال بالعلم, وتعلمه, وتعليمه, ونشره, وحضور مجالسه, وتحذير من أراد بعلمه غير الله, وتحذير من آذى عالما. وفيه ثلاثة فصول هي:-

(أ) الفصل الأول- في فضيلة الاشتغال بالعلم, وتصنيفه, وتعلمه, وتعليمه, ونشره, وحضور مجلسه, والحث على ذلك, وترجيح الاشتغال به.

(ب) الفصل الثاني – في تحذير من أراد بعلمه غير الله. وان فضل طلب العلم إنما هو لمن أراد به وجه الله, لا لغرض من الدنيا.

(ج) الفصل الثالث – في تحذير من آذى أو انتقص عالما, والحث على إكرام العلماء, وتعظيم حرماتهم.

(3) – الباب الثاني, في أقسام العلم الشرعي ومراتبه, وفيه فصلان:

(أ) الفصل الأول- في أقسام العلم الشرعي الثلاثة.

(ب) في مراتب أحكام العلم الشرعي وما الحق به.وهي: فرض العين , وفرض الكفاية, والسنة.

(4)- الباب الثالث- في آداب المعلم والمتعلم., هي ثلاثة أنواع:-

(أ) آدابهما في نفسهما, وآدابهما في مجلس الدرس.

(ب) آداب يختص بها المعلم. وهي ثلاثة أقسام:-

1- آدابه في نفسه.

2- آدابه مع طلبته.

3- آدابه في درسه.

(ج) آداب يختص بها المتعلم, وهي ثلاثة أقسام:-

1- آدابه في نفسه.

2- آدابه مع شيخه وما يجب عليه من تعظيم حرمته.

3- آدابه في درسه وقراءته, وما يعتمده مع شيخه ورفقته.

5- الباب الرابع:- في آداب المفتي , والفتوى , والمستفتي.

وفيه أربعة أنواع,هي:-

(أ) الأمور المعتبرة في كل مفتِ, وتقسيم المفتين, وما انفرد به كل واحد من الأحكام.

(ب) أحكام المفتي وآدابه.

(ج) آداب الفتوى.

(د) آداب المستفتي, وصفته, وأحكامه.

6- الباب الخامس:- في شروط المناظرة وآدابها وأوقاتها, وما يتولد منها.

7 – الباب السادس:- في الأدب مع الكتب, وما يتعلق بتصحيحها, وضبطها, ووضعها, وعملها, وشرائها, ونسخها, وإعارتها, وغير ذلك.

8 – الخاتمة:- في ذكر شيء من الرقائق المستظرفات, والأشعار الرائقة والحكايات.

هذا تحليل سريع لستة من المؤلفات العربية في (التعليم) كتبها جماعة من العلماء بين القرن الثالث والعاشر للهجرة, وهي توضِّح اهتمام التراث العربي بالمعلم والطالب والتعلم وطلب العلم.

وإذا أردنا إحصاء الكتب العربية في آداب العلم والتعلم والتعليم لاحظنا هذه العناوين مكررة للعديد من المؤلفين:-

 

1- كتاب الآداب.

 

2-آداب البحث.

3- آداب البحث والمناظرة.

4- آداب التعليم, والتعلم, والمطالعة, والمذاكرة, وجمع الكتب, واختيار الأسانيد.

5- آداب السلوك.

6- آداب المتعلمين.

7- آداب المريدين.

8- آداب المطالعة والبحث.

9- آداب المعاشرة.

10- آداب المعلمين.

11- آداب المقال.

12- آداب المناظرة.

13- آداب المنظر والتحقيق.

14- آداب المتعلمين في أحكام المعلمين.

15- إحياء علوم الدين.

16- إحياء النفوس في صفة إلقاء الدروس.

17- أدب الجدل.

18- أدب الدارس.

19- أدب الدنيا والدين.

20- أدب سلوك الدنيا والدين.

21- أدب العلم.

22- أدب النظر.

23- أدب النفس.

24- الأدب الوجيز للولد الصغير.

25- أحسن استطلاب في ما يلزم الشيخ والمريد من الآداب.

26- الأمر الدارج في الأحكام المتعلقة بالمدارس.

27- كتاب الإملاء والاستملاء.

28- أيها الولد.

29- بغية المستفيد في شرح تحفة المريد.

30- تاريخ معاهد العلم.

31- تحرير المقال في آداب, وأحكام, وفوائد يحتاج إليها مؤدبوا الأطفال.

32- تحفة الجنان.

33- تذكرة السامع والمتكلم في آداب العالم والمتعلم.

34- تعليم المتعلم.

35- تعليم المتعلم طريق التعلم.

36- تفصيل النشأتين, وتحصيل السعادتين.

37- تلقين المبتدأ.

38- تلقين المتعلم.

39- تنبيه الطالب وارشاد الدارس.

40- تهذيب الأخلاق.

41- جامع بيان العلم.

42- الدارس.

43- الدر النضيد في آداب المفيد والمستفيد.

44- الذريعة الى مكارم الشريعة.

45- رسالة الحقوق.

46- رسالة في التربية, والتسليك.

47- روض العارفين, وتسليك المريدين.

48- رياضة المتعلم.

49- سراج المستفيد, وغنيمة المفيد.

50- شرح تعليم المتعلم.

51- شفاء المتألم في آداب المتعلم.

52- صفة الفتوى والمفتي, والمستفتي.

53- كتاب العلم, والمتعلم.

54- فاتحة العلوم.

55- فضل علم السف على الخلف.

56- قانون على أحكام العلم , وأحكام العالم , وأحكام المتعلمين.

57- الؤلؤ النظيم في روم التعلم والتعليم.

58- ما لايسع المريد تركه.

59- مختصر كتاب العالم والمتعلم.

60- المدخل.

61- كتاب المعلمين.

62- مفتاح السعادة, ومصباح السيادة.

63- المعيد في أدب المفيد والمستفيد.

64- المقدمة.

65- مكارم الأخلاق.

66- من أجل الإنسان.

67- منهاج المتعلم.

68- المنهج المفيد.

69- منية المريد في أدب المفيد والمستفيد.

70- ميزان العمل.

71- نظم القلادة قي كيفية الجلوس على السجادة.

72- نهج التعلم كما يجب على المعلم, والمتعلم.

73- هداية المتعلم, وعمدة العلم.

وغيرها لعشرات المؤلفين, منهم:-

1- الجاحظ (255هـ).

2- محمد بن سحنون (256هـ).

3- الكندي (أواسط القرن الثالث).

4- ابو عبد الله بن الزبير (317هـ).

5- أبو زيد, أحمد بن سهل البلخي (322هـ).

6- الفارابي (339هـ).

7- أبو محمد, حاتم بن حبان البتي (354هـ).

8- أحمد بن أبان بن السيد, اللغوي الأندلسي (382هـ).

9- أبو عبادة, ابراهيم بن محمد (400هـ).

10- القابسي (403هـ).

11- ابن سينا (428هـ).

12- ابن سيدة (458هـ).

13- أبو عمر, يوسف بن عبد البر النمري القرطبي (463هـ).

14- عبد الله بن علي الهروي المؤدب(489هـ).

15- الغزالي (505هـ).

16- السمعاني(562هـ).

17- السهروردي(563هـ).

18- عبد الحق بن عبد الله الأشبيلي (581هـ).

19- برهان الدين الزرنوجي (ق 7هـ).

20- حمزة بن يوسف الحموي (670هـ).

 

21ـ محمد بن سليمان الشاطبي (672هـ).

 

22ـ نصير الدين محمد بن محمد بن الحسين (672 هـ).

23ـ ابن الساعي (674 هـ).

24ـ النووي (676هـ).

25ـ سعيد بن محمد الفرغاني الحنفي (699هـ).

26ـ محمد العبدري (+ 732 هـ).

27ـ ابن جماعة الكناني (733 هـ).

28ـ السبكي (756 هـ).

29ـ ابن خلدون (808 هـ).

30ـ احمد بن حجي السعدي الحسباني الدمشقي (816 هـ).

31ـ شهاب الدين أحمد بن محمد بن سليمان الزاهد (819 هـ).

32ـ عبد اللطيف بن عبد الرحمن المقدسي (856 هـ).

33ـ برهان الدين الأقصرائي (908 هـ).

34ـ أبو يحيى، زكريا الأنصاري (926 هـ).

35ـ عبد القادر النعيمي (927 هـ).

36ـ علي بن خليل المرصفي (930 هـ).

37ـ علوان بن علي بن عطية (936 هـ).

38ـ طاشكبري زادة (962 هـ).

39ـ الشهيد الثاني (966 هـ).

40ـ ابن حجر الهيثمي (974 هـ).