2016/01/20

شارك رئيس الجامعة أ.د. صادق عبدالمطلب الموسوي ومساعد رئيس الجامعة أ.د. لبنان هاتف الشامي مؤتمر ترصين التعليم العالي في العراق الذي تقيمه وزارة التعليم العالي والبحث العلمي برعاية معالي وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور حسين الشهرستاني تحت عنوان (التعليم العالي عقل الدولة وفلسفتها) حيث عقد المؤتمر في قاعة الحكيم في جامعة بغداد صباح يوم الأربعاء الموافق 20/1/2016 وفي بداية المؤتمر القى معالي الوزير كلمة وضح مسيرة التعليم العالي في العراق والتحديات التي تواجه هذه المسيرة والخطوات المقرر اتخاذها لترصين التعليم العالي واشار في كلمته على أهمية تكاتف جميع الجمهور في هذا المجال وكما ركز على دور القيادات الجامعية والأستاذ الجامعي والطالب والمنهج والتقنيات التكنولوجيا والتوأمة مع الجامعات الرصينة نحو ترصين التعليم العالي في العراق.

ثم عقدت جلسة حوار علمي اشترك السيد الأمين العام لاتحاد الجامعات العربية الأستاذ الدكتور سلطان أبو عرابي والأستاذ ماهر خليل رئيس جامعة الشرق الأوسط الأهلية في الأردن والسيد مستشار الوزارة الأستاذ الدكتور عبدالرزاق العيسى وعدداً من رؤساء الجامعات وعميد كلية المنصور الجامعة حيث تناول النقاش على أهمية دعم التعليم العالي وانتهاج سياسة اللامركزية في ادارته.

وكما تم التأكيد على أهمية مواكبة التطور والتقدم التكنولوجي في العالم والاهتمام بتطوير قابليات الأساتذة وأساليب التدريس وتطوير المناهج الدراسية والاهتمام بمعايير الجودة والاعتمادية.

وقد أكد السيد الأمين العام لاتحاد الجامعات العربية أ.د. سلطان أبو عرابي على أهمية استقلالية الجامعات والتعليم العالي أسوة بالدول الأوربية والأمريكية حيث أشار إلى الجامعات الرصينة في تلك الدول هي جامعات خاصة وتأسف لعدة مرات بأن في معظم الدول العربية تهيمن على الجامعات العربية وتفرض عليها القيود.

وشارك بالرأي السيد رئيس جامعة الشرق الأوسط الأهلية والسيد نائب رئيس هيئة المستشارين في مجلس الوزراء حيث أكد السيد نائب رئيس هيئة المستشارين في مجلس الوزراء أن المطلوب هو ليس استقلالية الجامعات بل حتى الأقسام العلمية وعمادات الكليات وخلق حالة التنافس بينهما باشراف سياسة علمية وتعليمية عامة تضمنها الدولة بهدف التنمية الشاملة.

وتم في الجلسة الحوارية الاشارة بالتعليم العالي الأهلي في العراق وضرورة دعمه وفسح المجال له بانتهاج اللامركزية بالقبول باشراف ورقابة الوزارة لتصحيح الأخطاء والخروقات ان وجدت.

وعلى هامش المؤتمر التقى السيد مساعد رئيس الجامعة الأستاذ الدكتور لبنان هاتف الشامي بالسيد الأمين العام لاتحاد الجامعات العربية وكذلك التقى مع الأستاذ الدكتور ماهر خليل رئيس جامعة الشرق الأوسط وكما التقى الأستاذ الشامي الأستاذ الدكتور محمد الربيعي رئيس شبكة علماء العراق المغتربين في العالم والسيد المفتش العام بالوزارة الدكتور ضياء المولوي وقدم لكل منهم نسخة من مجلة جامعة أهل البيت عليهم السلام.

العام الدراسي: 2016-2015