الباحث
تصنیف البحث
خلاصة البحث
الخُلاصة
يهدف البحث الحالي الى تعرف أثر استعمال إستراتيجية (فكرـ زاوج ـ شارك) في تحصيل مادة الاجتماعيات لدى تلميذات الصف الرابع الابتدائي، ولتحقيق هدف البحث وضعت الباحثة الفرضية الصفرية الاتية: "لا يوجد هناك فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (05,0) بين متوسط درجات تحصيل تلميذات المجموعة التجريبية التي تدرس الاجتماعيات بإستراتيجية (فكر ـ زاوج ـ شارك)، والمجموعة الضابطة التي تدرس الاجتماعيات بالطريقة التقليدية". اختارت الباحثة التصميم التجريبي ذا الضبط الجزئي، وأجرت الباحثة تكافؤا في بعض المتغيرات منها (العمر الزمني محسوبا بالشهور، درجات نصف السنة، التحصيل الدراسي للوالدين)، صاغت الباحثة (40) هدفاً سلوكياً، وأعدَّت خططاً تدريسيةً لموضوعات مادة الاجتماعيات التي ُدرست في التجربة في ضوء محتوى الكتاب والاهداف السلوكية، وأعدَّت اختباراً تحصيلياً نهائياً في مادة الاجتماعيات من نوع الاختيار من متعدد تكوّن من(15) فقرة، بعد التأكد من صدقه بعرضه على مجموعة من السادة الخبراء والمحكمين، اما الثبات فقد استخرج باستعمال معادلة سيبرمان – براون الذي طبق في نهاية التجربة، وبعد معالجة البيانات احصائيا باستعمال الأختبار التائي لعينتين مستقلتين (T-test) توصلت الباحثة الى:وجود فرق ذي دلالة احصائية عند مستوى دلالة (05,0) بين متوسط تحصيل تلميذات المجموعة التجريبية التي درست باستعمال الألعاب التعليمية، وبين متوسط تحصيل المجموعة الضابطة التي دُرِّست بالطريقة التقليدية، وفي ضوء النتائج التي توصلت اليها الباحثة توصي بالآتي:
1- اعتماد إستراتيجية (فكرـ زاوج ـ شارك) في تدريس مادة الاجتماعيات لتلميذات الصف الرابع الابتدائي.
2- ضرورة تأكيد المشرفين التربويين على أهمية إستراتيجية (فكرـ زاوج ـ شارك) في التدريس.
واستكمالا لجوانب البحث الحالي تقترح الباحثة الأتي:
1. إجراء دراسة تهدف إلى تعرف اثر استعمال إستراتيجية (فكرـ زاوج ـ شارك) في مواد دراسية أخر.
2. أجراء دراسة مماثلة للبحث الحالي يتناول تحصيل التلميذات في مراحل دراسية أخرى.
من صفحة
382
إلى صفحة
421
النص الكامل للبحث
ABJurnal_38_Compressed-382-421.pdf
(445.76 KB)
لغة البحث