أستاذ المادة: محمد عبد الرحمن يونس
المادة: النحو 2
mp3:
الملف: Microsoft Office document icon 28.doc

المحاضرة الثامنة والعشرون -  تطبيقات إعرابية:

أخي الطالب في المحاضرة السابقة درسنا المواضع التي يحذف فيها العائد أي الضمير الموجود في صلة الموصول والذي يعود إلى الاسم الموصول، وكنت قد طلبت منك في آخر المحاضرة السابقة أن تجيب عن مجموعة من الأسئلة وفي هذه المحاضرة نجيب عن الأسئلة السابقة، ونجري بعض التطبيقات الإعرابية على اسم الموصول لنتعرف على طريقة إعرابه وعلى صلة الموصول وعلى العائد من خلال النماذج التطبيقية.

قلت لك في المحاضرة السابقة أولاً بيّن إعراب الجمل الآتية التي تحتوي على بعض الأسماء الموصولة: أولا الجملة الأولى:  أتقن ما تعمله تكسب احتراماً وتقديراً.

أتقن: فعل أمر مبني على السكون والفاعل ضمير مستتر وجوباً تقديره أنت أي أتقن أنت.

ما: اسم موصول بمعنى الذي مبني على السكون في محل نصب مفعول به وهو اسم موصول مشترك لغير العاقل.

تعملُهُ: فعل مضارع مرفوع بالضمة الظاهرة، والفاعل ضمير مستتر وجوباً تقديره أنت والهاء ضمير متصل مبني على الضم في محل نصب مفعول به وجملة (تعمله) صلة الموصول لا محل لها من الإعراب والضمير العائد على اسم الموصول (ما) هو الهاء في تعمله.

تكسب: فعل مضارع مجزوم لأنه جواب الطلب والفاعل ضمير مستتر وجوباً تقديره أنت.

احتراماً: مفعول به منصوب بالفتحة الظاهرة.

وتقديراً: الواو: حرف عطف مبني على الفتح لا محل له من الإعراب، تقديراً: اسم معطوف على الاسم قبله احتراماً منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة في آخره.

الجملة الثانية: من ذا قال.

من: اسم استفهام مبني على السكون في محل رفع مبتدأ.

ذا: اسم موصول مبني على السكون في محل رفع خبر.

قال: فعل ماض مبني على الفتح والفاعل ضمير مستتر جوازاً تقديره هو قال هو. وجملة (قال) هي صلة الموصول لا محل لها من الإعراب. والضمير العائد على الاسم الموصول ذا هو الضمير المستتر في جملة قال وجملة قال هي جملة فعلية كما ترى.

الجملة الثالثة: قام ذو نجحَ.

قام: فعل ماض مبني على الفتح.

ذو: اسم موصول بمعنى الذي وهي ذو الطائية مبني على السكون في محل رفع فاعل.

نجحَ: فعل ماض مبني على الفتح والفاعل ضمير مستتر جوازاً تقديره هو وجملة (نجحَ) صلة الموصول لا محل لها من الإعراب والضمير العائد على الاسم الموصول ذو هو الضمير المستتر وتقديره هو في جملة نجح (نجح هو).

الجملة الرابعة: شاهدت ذو نجح.

شاهدت: فعل ماض مبني على السكون لاتصاله بالتاء والتاء ضمير متصل مبني على الضم في محل رفع فاعل.

ذو: اسم موصول بمعنى الذي مبني على السكون في محل نصب مفعول به وجملة صلة الموصول هي الجملة الفعلية (نجح) لا محل لها من الإعراب والضمير العائد هو الضمير المستتر وتقديره هو في جملة (نجح).

الجملة الخامسة: سلمت على ذو نجح.

سلَّمت: فعل وفاعل وإعرابها مثل شاهدت السابقة.

على: حرف جر.

ذو: اسم موصول مبني على السكون في محل جر بحرف الجر على، وصلة الموصول هي جملة (نجح) والضمير العائد على الاسم الموصول هو الضمير المستتر وتقديره هو في جملة (نجح).

الجملة السادسة: سأكافئ أيهم مجتهدٌ.

سأكافئ: السين حرف تسويف مبني على الفتح لا محل له من الإعراب، أكافئ فعل مضارع مرفوع بالضمة الظاهرة والفاعل ضمير مستتر وجوباً تقديره أنا.

أيهم: أي اسم موصول مبني على الضم في محل نصب مفعول به وهو مضاف والهاء ضمير متصل مبني على الضم في محل جر مضاف إليه والميم علامة الجمع.

مجتهد: خبر لمبتدأ محذوف تقديره هو وتقدير الكلام أيهم هو مجتهد والجملة الاسمية (هو مجتهد) صلة الموصول لا محل لها من الإعراب والضمير العائد على الاسم الموصول أي هو الضمير المحذوف وتقديره هو في الجملة (هو مجتهد).

أخي الطالب قد تتسائل هنا ماذا أتى الاسم الموصول (أي) مبنياً مع العلم أن (أي) معرب بالحركات الثلاثة، الجواب لأن هناك حالة خاصة يأتي فيها الاسم الموصول (أي) مبنياً كما ذكرنا في المحاضرة السادسة والعشرين وهنا أذكرها لك وقلنا في المحاضرة السادسة والعشرين كما تذكر أما الحالة الرابعة فهي أن يضاف الاسم الموصول (أي) وأن يحذف صدر جملة صلة الموصول ففي هذه الحالة يبنى الاسم الموصول على الضم في جميع حالاته الإعرابية، أما الحالة الرابعة التي ذكرناها في المحاضرة السادسة والعشرين فهي أن يضاف الاسم الموصول (أي) وأن يحذف صدر جملة صلة الموصول ففي هذه الحالة يبنى الاسم الموصول على الضم في جميع حالاته الإعرابية وفي الجملة السابقة (سأكافأ أيهم مجتهد) حذفنا صدر جملة صلة الموصول وهو الضمير (هو) في الجملة هو مجتهد وأضفنا اسم الموصول أياً إلى الضمير الهاء في أيهم وبالتالي أتى الاسم الموصول (أي) مبني على الضم وهذا يتماشى مع القاعدة السابقة التي ذكرت في الحالة الرابعة في المحاضرة السادسة والعشرين فارجع إليها أخي الطالب بمزيد من التوضيح.

أخي الطالب وقلنا في المحاضرة السابقة السابعة والعشرين بيّن إعراب الأبيات الشعرية الآتية إعرابا كاملاً قال الشاعر طرفة بن العبد:

ستبدي لك الأيام ما كنت جاهلاً *** ويأتيك بالأخبار من لم تزودِ

ستبدي: السين حرف تسويف مبني على الفتح لا محل له من الإعراب، تبدي فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة على الياء منع من ظهورها الثقل.

لك: اللام: حرف جر مبني على الفتح لا محل له من الإعراب والكاف ضمير متصل مبني على الفتح في محل جر بحرف الجر.

الأيام: فاعل الفعل تبدي مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة في آخره.

ما: اسم موصول مبني على السكون في محل نصب مفعول به وهو بمعنى الذي وهو من الموصولات العامة أو المشتركة.

كنت: كان فعل ماض ناقص مبني على السكون لاتصاله بالتاء والتاء ضمير متصل مبني على الفتح في محل رفع اسم كان.

جاهلاً: خبر كان منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة في آخره، والجملة من كان واسمها وخبرها (كنت جاهلاً) لا محل لها من الإعراب لأنها جملة صلة الموصول والعائد ضمير مجرور بالإضافة وقد أضيف إلى الكلمة السابقة جاهلاً والتقدير ما كنت جاهله (ستبدي لك الأيام ما كنت جاهله).

ويأتيك: الواو: حرف عطف مبني على الفتح لا محل له من الإعراب، يأتي: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة على الياء للثقل والكاف ضمير متصل مبني على الفتح في محل نصب مفعول به.

بالأخبار: الباء: حرف جر مبني على الكسر لا محل له من الإعراب. الأخبار: اسم مجرور بالباء وعلامة جره الكسرة الظاهرة في آخره.

من: اسم موصول مبني على السكون في محل رفع فاعل للفعل يأتي.

لم: حرف جزم ونفي وقلب مبني على السكون لا محل له من الإعراب.

تزود: فعل مضارع مجزوم بلم وعلامة جزمه السكون وقد حرك بالكسر لأجل الروي في البيت الشعري والفاعل ضمير مستتر وجوباً تقديره أنت والجملة الفعلية من الفعل والفاعل (تزود) لا محل لها من الإعراب وهي صلة الموصول الذي هو (من) والضمير العائد إلى الاسم الموصول (من) ضمير محذوف جوازاً مبني على الضم في محل نصب مفعول به للفعل تزود والتقدير من لم تزوده.

وقال الشاعر زهير بن أبي سلمى:

ألا ليت شعري هل يرى الناس ما أرى *** من الأمر أو يبدو لهم ما بدا لي

ألا: أداة استفتاح وتنبيه.

ليت: حرف مشبه بالفعل يدخل على الجملة الاسمية ينصب المبتدأ ويسمى اسمه ويرفع الخبر ويسمى خبره.

شعري: اسم ليت منصوب بالفتحة المقدرة على ما قبل ياء المتكلم منع من ظهورها اشتغال المحل بالحركة المناسبة للياء وهو مضاف والياء ضمير متصل مبني على السكون في محل جر مضاف إليه وخبر ليت محذوف وجوبا وتقديره حاصل.

واحب أن أشير أخي الطالب إلى أن الخبر يحذف وجوباً بعد ليت شعري إذا أتى بعدها استفهام شرط أن يأتي بعدها استفهام كما يؤكد علماء العربية.

هل: حرف استفهام مبني على السكون.

يرى: فعل مضارع مرفوع بالضمة المقدرة على الألف منع من ظهورها التعذر.

الناس: فاعل مرفوع بالضمة الظاهرة في آخره.

ما: اسم موصول بمعنى الذي مبني على السكون في محل نصب مفعول به للفعل يرى. وهو من الموصولات العامة أو المشتركة كما ذكرنا غير مرة.

أرى: فعل مضارع مرفوع بالضمة المقدرة على الألف منع من ظهورها التعذر والفاعل ضمير مستتر وجوباً تقديره أنا. وجملة (أرى) مع الفعل صلة الموصول والعائد فيها ضمير محذوف والهاء وتقدير الكلام أراه.

من الأمر: جار ومجرور.

أو: حرف عطف مبني على السكون لا محل له من الإعراب.

يبدو: فعل مضارع مرفوع بالضمة المقدرة على الواو منع من ظهورها الثقل.

لهم: اللام: حرف جر وهم: ضمير مبيني على السكون في محل جر بحرف الجر اللام.

ما: اسم موصول بمعنى الذي مبني على السكون في محل رفع فاعل.

بدا: فعل ماض مبني على الفتح المقدر منع من ظهورها التعذر والفاعل ضمير مستتر جوازاً تقديره هو وجملة صلة الموصول (بدا) لا محل لها من الإعراب.

ليا: اللام: حرف جر والياء: ضمير متصل في محل جر بحرف الجر وأشبعت بالألف لضرورة الشعر.

ثالثاً: قال الشعر الأعشى ميمون بن قيس:

وقصيدةٍ تأتي الملوكَ غريبةٌ           قد قلتها ليقالَ من ذا قالها

وقصيدةٍ: الواو: واو رب، قصيدةٍ: مبتدأ مرفوع بالضمة المقدرة على آخره منع من ظهورها اشتغال المحل بالحركة المناسبة لحرف الجر الشبيه بالزائد.

تأتي: فعل مضارع مرفوع بالضمة المقدرة على الياء منع من ظهورها الثقل والفاعل ضمير مستتر فيه جوازاً تقديره هي يعود على قصيدة.

الملوك: مفعول به للفعل تأتي منصوب بالفتحة الظاهرة في آخره.

والجملة الفعلية من الفعل والفاعل أي الجملة (تأتي) في محل رفع صفة لقصيدةٍ.

غريبة: صفة ثانية لقصيدة أو نعت مرفوعة بالضمة الظاهرة في آخرها.

قد: حرف تحقيق.

قلتها: فعل وفاعل ومفعول به قال الفعل والتاء الضمير المتصل هو الفاعل والهاء الضمير المتصل في محل نصب مفعول به وجملة (قلتها) في محل رفع خبر للمبتدأ قصيدة.

ليقال: اللام: لام التعليل يقال: فعل مضارع مبني للمجهول منصوب بـأن مضمرة جوازاً بعد لام التعليل.

من: اسم استفهام مبني على السكون في محل رفع مبتدأ.

ذا: اسم موصول بمعنى الذي مبني على السكون في محل رفع خبر للمبتدأ من.

قالها: فعل ماضي مبني على الفتح والفاعل ضمير مستتر فيه جوازاً تقديره هو يعود الى ذا والهاء: ضمير متصل مبني على السكون في محل نصب مفعول به، والجملة من الفعل والفاعل صلة الموصول لا محل لها من الإعراب.

والجملة الاسمية (من ذا) في محل رفع نائب فاعل للفعل يقال.

لاحظ أخي الطالب أن الشاعر الأعشى استعمل ذا اسماً موصولاً بمعنى الذي بعد من الاستفهامية وجاء لهذا الاسم بصلة الموصول وهي جملة قالها والضمير العائد في هذه الجملة والضمير المستتر في قال وهذا هو شرط في استخدام ذا الموصولية كما تذكر أي أن تأتي بعد من الاستفهامية أو ما الاستفسارية وقد ذكرت لك سابقاً.

رابعاً - قال أحد الشعراء:

سعاد التي أضناك حب سعاد           وإعراضها عنك استمر وزادا

سعاد: خبر مبتدأ محذوف تقديره هي أو هذه أي هي سعادُ أو هذه سعادُ وهذا الخبر مرفوع بالضمة الظاهرة في آخره.

التي: اسم موصول مبني على السكون في محل رفع صفة لسعاد أو تقول في محل رفع نعت لسعاد وكلاهما صحيح.

أضناك: فعل ماض مبني على الفتح المقدر منع من ظهوره التعذر والكاف ضمير متصل مبني على الفتح في محل نصب مفعول به وجملة (أضناك حب) صلة الموصول لا محل لها من الإعراب.

حب: فاعل مرفوع بالضمة الظاهرة في آخره وهو مضاف.

سعاد: مضاف إليه مجرور بالفتحة نيابة عن الكسرة لأنه ممنوع من الصرف.

وإعراضها: الواو حرف عطف مبني على الفتح إعراض: مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره وها ضمير متصل مبني على السكون في محل جر مضاف إليه.

عنك: جار ومجرور.

استمر: فعل ماض مبني على الفتح والفاعل ضمير مستتر فيه جوازاً تقديره هو يعود إلى إعراضه وجملة (استمر) في محل رفع خبر المبتدأ إعراض.

وزادا: الواو حرف عطف مبني على الفتح زادَ: فعل ماض مبني على الفتح والفاعل ضمير مستتر فيه جوازاً تقديره هو والألف في زاد للإطلاق.

أخي الطالب لاحظ معي أن الشاعر قد وضع الاسم الظاهر وهو سعاد الثانية في آخر الشطر الأول بدل الضمير العائد في جملة صلة الموصول فقال التي أضناك حب سعاد وكانت في الأصل أن يقول سعاد التي أضناك حبها لاحظ معي أن الشاعر قد وضع الاسم الظاهر وهو سعاد الثانية في البيت السابق سعاد الأولى هي سعاد في أول البيت (سعاد التي أضناك حب سعاد) سعاد هي سعاد الثانية وهذا قليل جدا في اللغة العربية وقد ذكر علماء النحو أن عود الاسم الظاهر إلى الاسم الموصول بدل الضمير العائد لا يجوز إلا في ضرورة الشعر ومن هذه النماذج القليلة قول الشاعر البحتري:

صنت نفسي عما يدنس نفسي *** وترفعت عن جدا كل جبس

وكان في الأصل أن يقول تأسيساً على القاعدة صنت نفسي عما يدنسها وقلت لك أخي الطالب في المحاضرة السابقة بين إعراب الآيات القرآنية الكريمة التالية إعرابا كاملاً قال تعالى في سورة الأنبياء: (وله من في السماوات والأرض ومن عنده لا يستكبرون عن عبادته).

وله: الواو حسب ما قبله حرف مبني على الفتح لا محل له من الإعراب اللام حرف جر مبني على الفتح لا محل له من الإعراب والهاء ضمير متصل مبني على الضم في محل جر بحرف الجر والجار والمجرور متعلقان بمحذوف خبر مقدم.

من: اسم موصول بمعنى الذي مبني على السكون في محل رفع مبتدأ مؤخر.

في السموات: جار ومجرور والجار والمجرور تامان في السماوات متعلقان بمحذوف صلة الموصول وتقدير جملة الصلة هو كائن أي من هو كائن في السماوات.

والأرض: الواو: حرف عطف مبني على الفتح لا محل له من الإعراب الأرض: اسم معطوف على السموات مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة في آخره.

ومن: الواو حرف استئناف مبني على الفتح لا محل له من الإعراب، من: اسم موصول مبني على السكون في محل رفع مبتدأ وهو من الموصولات الخاصة أو المشتركة كما قلنا.

عنده: عند ظرف مكان منصوب بالفتحة الظاهرة وهو مضاف والهاء ضمير متصل مبني على الضم في محل جر بالإضافة وشبه الجملة متعلقة بمحذوف صلة الموصول لا محل لها من الإعراب وتقدير جملة صلة الموصول (استقر) أي ومن استقر عنده.

لا يستكبرون: لا: حرف نفي مبني على السكون لا محل له من الإعراب يستكبرون: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه ثبوت النون نيابة عن الضمة لأنه من الأفعال الخمسة وقد مر معنا سابقاً إعراب الأفعال الخمسة والواو في يستكبرون ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع فاعل.

عن: حرف جر مبني على السكون لا محل له من الإعراب.

عبادته: اسم مجرور بعن وعلامة جره الكسرة الظاهرة وهو مضاف والهاء ضمير متصل مبني على السكون في محل جر بالإضافة.

وقال تعالى في سورة مريم: (ثم لننزعن من كل شيعة أيهم اشد على الرحمن عتيا).

ثم: حرف عطف على الآية السابقة مبني على الفتح لا محل له من الإعراب. والآية الكريمة السابقة هي (فوربك لنحشرنهم والشياطين ثم لنحضرنهم حول جهنم جثيا)

لننزعنَّ: اللام: للتأكيد حرف مبني على الفتح لا محل له من الإعراب، ننزعن: فعل مضارع مبني على الفتح لاتصاله بنون التوكيد الثقيلة والفاعل ضمير مستتر وجوبا تقديره نحن ونون التوكيد الثقيلة لا محل لها من الإعراب.

من كل: جار ومجرور وكل مضاف.

شيعةٍ: مضاف إليه مجرور بالكسرة الظاهرة.

أيُّهمْ: أيُّ: اسم موصول بمعنى الذي مبني على الضم في محل نصب مفعول به للفعل ننزعن والهاء ضمير متصل مبني على الضم في محل جر بالإضافة والميم للجماعة والاسم الموصول أي هو من الموصولات العامة أو المشتركة كما بينا سابقا.

أشد: خبر لمبتدأ محذوف تقديره هو أي هو أشد وجملة صلة الموصول هو أشد لا محل لها من الإعراب والضمير العائد في صلة الموصول هو الضمير المحذوف وتقديره هو على الرحمن.

على الرحمن: جار ومجرور.

عتياً: تمييز منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة في آخره.

أخي الطالب في نهاية هذه المحاضرة أرجو أن تنجز ما يلي بنفسك وتتبع الخطوات التي اتبعتها عندما بينت لك إعراب الأسماء الموصولة في الأمثلة السابقة وهذا سهل عليك كما اعتقد.

السؤال أول: بين إعراب الآية الكريمة قال تعالى في سورة آل عمران: (فإن حاجوك فقل أسلمت وجهي لله ومن اتبعني وقل للذين أوتوا الكتاب والأميين أأسلمتم فإن أسلموا فقد اهتدوا وإن تولوا فإنما عليك البلاغ والله بصير بالعباد)

السؤال الثاني: اقرأ أقوال الإمام علي بن أبي طالب (عليه السلام) الآتية وبين فيها أسماء الموصول وحدد إعرابها وصلتها وحدد الضمير العائد فيها.

- قال الإمام علي بن أبي طالب (عليه السلام): (تزودوا من الدنيا ما تحرزون أنفسكم به غداً).

- وقال أيضاً: (أيها الناس إنا قد أصبحنا في دهر عنود وزمن كنود يعد فيه المحسن سيئاً ويزداد الظالم فيه عتوا لا ننتفع بما علمنا ولا نسأل عما جهلنا).

وقال أيضاً (عليه السلام): (فما ينجو من الموت من خافه ولا يعطى البقاء من أحبه).

وقال (عليه السلام) أيضاً: (أيها الناس إن أخوف ما أخاف عليكم اثنان اتباع الهوى وطول الأمد).

وقال أيضاً (عليه السلام): (أما انه سيظهر عليكم بعدي رجل رحب البلعوم مندحق البطن يقتل ما يزد ويطلب ما لا يجد).

وقال أيضاً (عليه السلام): (واتقوا الله عباد الله وبادروا أعجالكم بأعمالكم وابتاعوا ما يبقى لكم بما يزول عنكم).

وقال (عليه السلام): (أوصيكم بتقوى الله الذي أعذر بما أنذر واحتج بما نهج).

وقال (عليه السلام): (وأنزل عليكم الكتاب تيانا لكل شيء وعمّر فيكم نبيه أزمانا حتى اكمل له ولكم فيما أنزل من كتابه، دينه الذي رضي لنفسه).

فقال (عليه السلام): (فلا يغرنكم ما أصبح فيه أهل الغرور فإنما هو ظل ممدود إلى أجل معدود).

أخي الطالب وإلى أن نلتقي في المحاضرة القادمة لك مني المودة والتقدير والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته وشكراً لكم وإلى اللقاء في المحاضرة القادمة لندرس ال التعريف وخصائصها.