تاثير إدارة الموهبة في تعزيز سلوك العمل الإستباقي (دراسة إستطلاعية لآراء عينة من أعضاء الهيئات التدريسية في عدد الجامعات والكليات الأهلية في محافظة كربلاء المقدسة)
يتمثل الهدف الرئيس لهذا البحث في إستكشاف العلاقة بين متغيرين رئيسيين هما (إدارة الموهبة وسلوك العمل الإستباقي)، وذلك عبر إستطلاع آراء عددٍ من الهيئات التدريسية في الجامعات الأهلية - محافظة كربلاء المقدسة. ومن أجل ضمان تمثيل المجتمع قيد البحث، استخدم الباحث أسلوب العينة القصدية العشوائية ووزعت الاستبانة على (200) تدريسي، قد جرى التحليل الإحصائي للبيانات التي تم جمعها من المستجيبين بإستعمال برنامجي (SPSS v.25) و (AMOS). توصل البحث إلى بعضٍ من الإستنتاجات كان أهمها أنه في ظل التغيرات المتسارعة وزيادة عدم اليقين في بيئة قطاعات الأعمال العراقية عموما، وقطاع التعليم خصوصا، هناك حاجة متزايدة إلى تبني أبعاد إدارة الموهبة التي تعد صمام أمان لها بإتجاه تعزيز سلوكيات العمل الإستباقية. كما تم تقديم بعض المقترحات أهمها إذا ما أرادت الجامعات الأهلية في محافظة كربلاء المقدسة قيد البحث تعزيز سلوك العمل الإستباقي لدى هيئاتها التدريسية فعليها تبني مفهوم إدارة الموهبة وأبعادها بوصفه يمثل العديد من التحسينات الإيجابية التي تغير بيئة العمل نحو الأفضل.