دور القيادة الاستراتيجية في تحقيق النجاح الاستراتيجي -دراسة تحليلية لآراء عينة من القيادات الادارية العليا والوسطى في شركة الحفر العراقية- البصرة
تهدف هذه الدراسة الى التعرف على دور القيادة الاستراتيجية من خلال ابعادها (التوجه الاستراتيجي ,استثمار الكفاءات الجوهرية والمحافظة عليها, تطوير راس المال البشري, مساندة الثقافة التنظيمية وتعزيزها, التأكيد على الممارسات الاخلاقية, تنفيذ الرقابة التنظيمية المتوازنة) في تحقيق النجاح الاستراتيجي من خلال أبعاده (,البقاء, التكيف ,النمو). تم تطبيق الدراسة على مجموعة القادة في المستويات العليا والوسطى في شركة الحفر العراقية – البصرة , حيث اعتمد الباحث على اسلوب العينة القصدية لآراء مجموعة من هذه القيادات والبالغة عددهم (253) مدير في مختلف المستويات و بالتالي يعد المجتمع هو العينة المقصودة لقد توصل الباحث الى عدد من الاستنتاجات , اهمها ان الافراد المدروسين كان لديهم موقفا ايجابيا مرتفعا اتجاه متغير القيادة الاستراتيجية وهذا يدل على اهتمام شركة الحفر العراقية – البصرة لهذا المتغير وذلك لأهميته, وبينت نتائج اختبار فرضيات التأثير المباشر ان متغير القيادة الاستراتيجية يؤثر في النجاح الاستراتيجي في شركة الحفر العراقية- البصرة وهذا يدل على ان الشركة عينة الدراسة كلما اهتمت بأبعاد القيادة الاستراتيجية من شأنه ان يعزز ايجاباً نجاحها الاستراتيجي, وقد اختتم الباحث الدراسة الحالية بمجموعة من التوصيات, اهمها ضرورة قيام قادة الشركة محل الدراسة بالعمل على امتلاكهم الارادة والقدرة على المبادرة واتخاذ القرارات في ضوء التصورات الحديثة, التأكيد على القادة الاستراتيجيين للشركة المبحوثة بتطوير مهاراتهم وقدراتهم على اجراء التغييرات الاستراتيجية وتنفيذها, ضرورة فهم القادة في الشركة المبحوثة بأن النمو يبعث الحيوية والنشاط فيها من خلال ما يفرزه من تحديات وما يقدمه من مردودات.