تصنیف البحث: جغرافية
من صفحة: 245
إلى صفحة: 267
النص الكامل للبحث: PDF icon 240909-093126.pdf
خلاصة البحث:

يهدف البحث الحالي إلى معرفة الصعوبات التي تواجه طلبة المرحلة المتوسطة في مادة الاجتماعيات من وجهة نظر مدرسي المادة. عن طريق الإجابة عن السؤال الآتي: ما الصعوبات التي تواجه الطلبة في المرحلة المتوسطة في مادة الاجتماعيات من وجهة نظرة مدرسي المادة؟ ومن أجل تحقيق هدف البحث لا بد من تحديد مجالات صعوبات مادة الاجتماعيات وتشمل (الأهداف السلوكية، والكتب المنهجية، التقنيات التربوية، وطرائق التدريس، والتقويم، والمدرسين، والطلبة).

وتحقيقًا لهدف البحث استعمل الباحث في دراسته المنهج الوصفي، كونه المنهج المناسب في وصف الظاهرة وتوضيح خصائصها. ووفقًا لهذا المنهج وهدف البحث طبق الباحث هذا البحث على عينة مكونة من (90) مدرسًا في مادة الاجتماعيات اختيروا بطريقة المسح الاجتماعي الشامل من (30) مدرسة من المدارس المتوسطة الصباحية والنهارية في قضاء الهندية في محافظة كربلاء المقدسة.

وفي ضوء هدف البحث ومنهجه وعينته قام الباحث ببناء أداة استبانة المقياس لقياس مستوى صعوبات مادة الاجتماعيات على وفق مقياس ليكرت الخماسي، إذ يكون بصيغته النهائية (35) فقرة، وتم التحقق من الصدق الظاهري ثم استخراج الثبات بطريقة معامل (ألفا كرونباخ) وبلغ معامل الثبات لاستبانة المقياس الكلي (0,78) وبعد أن اخذ المقياس شكله النهائي طبقه على عينة البحث خلال فترة ما بين (25/3/2023 إلى 5/5/2023م)، أما الوسائل الإحصائية التي استعملها الباحث هي (النسبة المئوية، والمتوسط الحسابي، والانحراف المعياري، واختبار التائي لعينة واحدة، والاختبار التائي لعينتين مستقلتين، ومعامل ألفا كرونباخ، ومعامل ارتباط بيرسون).

 وقد أظهرت النتائج وجود مستوى عالٍ في الصعوبات التي تواجه الطلبة في المرحلة المتوسطة في مادة الاجتماعيات من وجهة نظرة مدرسي المادة. كما أن هناك فروقاً ذات دلالة إحصائية في الصعوبات التي تواجه الطلبة في المرحلة المتوسطة في مادة الاجتماعيات من وجهة نظرة مدرسي المادة