2017/04/18

 ضمن خطة قسم الصحافة في جامعة أهل البيت(ع)  لتطوير مهارات الطلبة زار عدد من طلبة المرحلة الأولى في القسم صحيفة الصباح الغراء بصحبة الدكتورة جليلة عبدالله والدكتور جاسم زبون الساعدي التدريسسين في القسم. وتأتي هذه الزيارة ضمن جدول الزيارات الميدانية لتعزيز مهارات الطلبة وتحقيق الاستفادة المهنية بإطارها العملي واكتساب الطلبة المهارات والقدرات التحريرية على فنون العمل الصحفي ومنها الإخبار والتقارير الصحفية
إذ استقبل الزميل شوقي عبدالأمير رئيس تحرير الصحيفة الطلبة  الوفد الطلابي لقسم الصحافة يرافقه الزميل يوسف المحمداوي مدير التحرير, ورحب بفكرة دعم المهارات للطلبة الذين يدرسون في حقل الإعلام وأبدى استعداده لمشاركة جريدة الصباح في تدريبهم على مختلف الفنون التحريرية ثم اصطحبهم مدير التحرير في جولة في أروقة الأقسام التحريرية. 
وقالت التدريسية جليلة التي أشرفت على الزيارة ان الزيارة تأتي ضمن تأكيد قسم الصحافة في ضرورة تفعيل التدريب العملي لطلبة القسم وتعريفهم بمراحل تحرير الصحيفة وعملية الطباعة.
وقدم مسؤول قسم الأخبار المحلية بالجريدة حيدر مهدي شرحاً مفصلا عن  كيفية متابعة الاخبار وايصالها بدقة ومصداقية. وقد تجول بأروقة واقسام الصحيفة وتعرف الطلاب من خلال شرح مدير التحرير مدير يوسف المحمداوي على طبيعة الصياغات التحريرية للأخبار والتقارير والتحقيقات وكذلك في معرفة آلية استقبال الأخبار من مصادرها وعبر طريقة مهنية تستمر حتى بثها إلى المشتركين من الصحف والفضائيات والوكالات الدولية وغيرها.
كما استمع الطلبة إلى تفاصيل عمل قسم التحقيقات في الصحيفة قدمتها رئيسة القسم والتى تحدثت بالتفصيل عن نمط مهم من الفنون الصحفية وهو التحقيق الاستقصائي  وكيفية صياغته وأهم العناصر والمعايير الواجب اتباعها عند جمع المعلومات والبيانات و كتابة التحقيق وتحدثت باستفاضة تامة عن أهم مصادر الصحفى وأنواع المصادر ومدى أهميتها للصحفى فى الحصول على الحدث إلى جانب خبرة الصحفى نفسه .
كما اشتملت الجولة لقاء مع رئيسة قسم المنوعات بالجريدة، والتى اصطحبت المجموعة بجولة شاملة داخل الصالة التحريرية. 
وقدم رئيس القسم الفني عن نظام الصحيفة وسيرته داخل الجريدة من حيث ( استقبال المادة التحريرية – وتنسيقها – وتبويبها – وتصميمها  – وارسالها للمراجعة – واستقبالها للنشر مباشرة ) , ودورة سير المادة التحريرية من البداية حتى النهاية . 
وفي نهاية الجولة وجه كل من رئيس تحرير الجريدة ومدير تحريرها كلمة إلى الطلبة وضحوا فيها المبادئ التي يتطلب من الصحفي الالتزام بها في حياته الصحفية.
ثم أجرى طلبة القسم حوار مع ﺭﺋﻴﺲ ﺍﻟﺘﺤﺮﻳر كشف فيه عن (السياسة التحريرية للجريدة – نمط الملكية – جودة العمل الصحفى داخل الجريدة – المعايير المهنية اللازمة التى تتبعها الجريدة فى العمل الصحفى – مستقبل الإعلام العراقي  بصفه عامة والصحافة بصفة خاصة) .كما أبدى السيد رئيس التحرير استعداد صحيفة الصباح استقبال نتاجات الطلبة الصحفية ونشرها وطلب من الطلبة التواصل معه بشكل مباشر..
من جهة اخرى تقدم طلبة القسم  بالشكر الجزيل الى رئاسة قسم الصحافة وإلى اساتذتهم على الجهد المبذول منهم في تطوير مهارت الطلبة الصحفية والاعلامية.

تصنيف الخبر: الزيارات
الكلية / القسم: قسم الصحافة
العام الدراسي: 2017-2016