المادة: العقائد
mp3:
الملف: Microsoft Office document icon 0012.doc

4- الغذاء وتطوّره: يحتاج الجنين وهو في رحم أمه إلى غذاء يساعده على الاستمرار في الحياة، وحيث لا طريق إلى العالم الخارجي كان غذاؤه مناسباً لتلك الظروف التي يعيش فيها...

إنّه الدم الذي يجتمع في المشيمة، وينتقل عن طريق الحبل السرّي إلى سرّة الجنين، ومنها إلى العروق الدموية المتصلة بجهاز دوران الدم في جسمه.

هذا الدم يأتي من خلاصة كبد الأم، ويغذي الجنين، فينمو تدريجياً، ويشتّد عظمه ولحمه وأعصابه من ذلك الغذاء الأسود القاتم.

وما أن يتهيأ الطفل للولادة، والخروج إلى العالم الخارجي، حتّى ينتقل مركز التموين بعملّية تلقائية آنيّة إلى نقطة أخرى من جسد المرأة هي (الثديان)، فتبدأ الغدد الثدييّة بإفراز مادة صمغية تسمّى بـ (اللباء)، ثم بإفراز الحليب الشهيّ المحتوي على كلّ المواد الغذائية التي يحتاجها الرضيع.

وشتّان ما بين (الدم) ذلك السائل الغليظ القاتم، وبين (الحليب) هذا السائل الأبيض الشهيّ.

وقد أشار القرآن الكريم إلى هذه الحقيقة حيث قال: (نُسْقيكمْ ممّا في بُطُونِهِ مِن بَيْنِ فَرْثٍ وَدَمٍ لَبناً خالصاً سائِغاً للشاربين) (1C:\Users\html\student\shareah\firstyear\s004\012.htm - _ftn1#_ftn1).

5- خلقه الجمل: إذا فحصنا هذا الحيوان الوديع وجدناه مزوّداً بخصائص وقابليات فريدة، تتلاءم مع البيئة التي يعيش فيها، ومن هذه الخصائص.

أولاً: لما كان الجمل واسطة النقل في الصحاري لقرون طويلة، ولا يزال كذلك في بعض المناطق، وربمّا ينعدم الماء في الصحراء لبضعة أيام، فإن معدة هذا الحيوان مزوّدة بجيوب عضلانية تصلح لحفظ الماء وخزنه، فإذا أريد السير به في سفرة طويلة أورد الماء فيشرب مقداراً كثيراً يملأ به الجيوب، وإذا سار يوماً كاملاً وأصابه العطش ضغط على إحدى هذه الجيوب ففاض الماء منها إلى معدته وارتوى من ذلك الماء، وإذا عطش بعد ذلك ضغط عل جيب آخر ففاض الماء، وهكذا... وقد جرّب أصحاب القوافل فوجدوا الجمل يستغني عن الماء طيلة أسبوع كامل.

ثانياً: وإذا كانت مشكلة الماء قد انحلّت لهذا الحيوان فكيف بمشكلة الطعام؟ لقد كُفي مهمة الطعام أيضاً، وذلك بواسطة (السنام) الذي هو عبارة عن مخزن للشحم على ظهره، فإذا جاع أوجد الاحتراق الداخلي في منطقة السنام حرارة عالية تذيب قسماً من ذلك الشحم فينزل السمن إلى معدته ويشبع منه.

ثالثاً: لما كانت رمال الصحراء تعكس حرارة الشمس، فتلتهب الأجواء الملاصقة للأرض من شدّة الحر، فإن الجمل قد زوّد بقوائم عالية تجعل جسمه بعيداً إلى درجةٍ ما عن الرمال.

رابعاً: إذا طالت قوائمه بعُد رأسه، وصعب عليه تناول الأشواك من الأرض ولذلك فقد زوّد برقبة طويلة تمكنه من تناول الشيء من الأرض دون حاجة إلى الانحناء.

خامساً: لما كانت الرمال رخوة، فإن الأقدام الصغيرة تغطس فيها، ويصعب السير حينئذٍ.

ولكن اتساع القدم يمنع من الغطس... ولهذا فإن الجمل قد زوّد في نهاية قوائمه بقطعة جلدّية قابلة للتمطّي، فيتوزع الثقل على مساحة أوسع، ويسهل السير.

سادساً: حيث يتغذّى الجمل من الأشواك التي تنبت في الصحراء، فقد زوّد بشق في فكّه الأعلى يسهل له تناول الأشواك، مضافاً إلى أن لثّته تقاوم الأشواك.

سابعاً: الجمل مزوّد بجفنين في كل عين، فإذا هّبت الريح وأحدثت عواصف رملية أغمض جفناً واحدة وهي رقيقة وأبقى الثانية مفتوحة، وذلك ليستطيع رؤية الطريق دون أن تدخل الرمال في عينه.

هذه سبع خصائص زوّد بها الجمل من بين الحيوانات، وكلّ منها تعالج زاوية من زوايا حياة هذا المخلوق العجيب، وقد أشار القرآن الكريم إلى التدّبر في خلقه بقوله تعالى:

(أَفَلا يَنْظرونَ إِلى الإبِلِ كَيْفَ خُلِقَتْ) (2C:\Users\html\student\shareah\firstyear\s004\012.htm - _ftn2#_ftn2).

6- العلاقة بين فراشة اليوكا وزهرة اليوكا: نبات اليوكا من النباتات الزنبقية، وزهرة اليوكا تتدلى إلى أسفل ويكون عضو التأنيث فيها أكثر انخفاضاً عن عضو التذكير أو السداه، أما الميسم وهو الجزء الذي يتلقى حبوب اللقاح فإنه يكون على شكل الكأس، وهو موضوع بطريقة يستحيل معها أن تسقط فيه حبوب اللقاح.

ولابد أن تنتقل هذه الحبوب بواسطة فراشة خاصة تبدأ عملها بعد مغيب الشمس بقليل، فتجمع كمية من حبوب اللقاح من مُتُك الأزهار التي تزورها وتحفظها في فمها الذي بني بطريقة لأداء هذا العمل.

ثم تطير الفراشة إلى نبات آخر من نفس النوع وتثقب مبيضها بجهاز خاص في مؤخر جسمها، ينتهي بطرف مدّبب يشبه الإبرة وينزل منه البيض، وتضع الفراشة بيضة أو أكثر ثم تزحف إلى أسفل الزهرة حتى تصل إلى القلم، وهنالك تترك ما جمعته من حبوب اللقاح على صورة كرة فوق ميسم الزهرة، وينتج النبات عدداً كبيراً من الحبوب يستخدم بعضها طعاماً ليرقة الفراشة وينضج بعضها لكي يواصل دورة الحياة(3C:\Users\html\student\shareah\firstyear\s004\012.htm - _ftn3#_ftn3).

هذه العلاقة الوثيقة بين الفراشة والزهرة، والإنسجام الكامل في العمل يشير إلى جانب متواضع من جوانب النظام في العالم.

7-  العلاقة بين التين والزنابير الصغيرة: هناك علاقة متشابهة بين نبات التين ومجموعة من الزنابير الصغيرة، تنتج أشجار التين نوعين من مجموعات الأزهار يحتوي أحدهما على الأزهار المذكرة والمؤنثة معاً، أما الآخر فجميع أزهاره مؤنثة. ويقوم بتلقيح الأزهار المؤنثة في كلا النوعين إناث الزنابير.

تكون فتحة التخت الذي يحمل مجموعات الأزهار في كلا النوعين ضيقة إلى حدّ كبير بسبب إحاطتها بكثير من الأوراق الحرشفية، مما يجعل وصول الحشرة إلى الداخل يتم بصعوبة كبيرة، ويؤدي إلى تمزّق أجنحتها، وعندما تدخل الحشرة إلى المجموعة التي تشتمل على الأزهار الذكرية والأنثوية، تضع الحشرة الأنثى بيضها ثم تموت، ثم ينقف البيض وتتزاوج الشفافير الصغيرة الناتجة، ولا يستطيع أن يخرج منها سوى الإناث، أما الذكور فتموت.

وقبل أن تخرج الإناث تلتصق هبوات اللقح بأجسامها فتحمله إلى مجموعات جديدة من الأزهار، فإذا كانت المجموعة الجديدة تشتمل على أزهار ذكور وأخرى إناث، فإن العملية تتكرر بالصورة السابقة، أما إذا اشتملت المجموعة على أزهار إناث فقط، فإن الفراشة تموت دون أن تضع البيض.

وفي هذه الحالة تتكون الأزهار الإناث على درجة من الطول بحيث لا تستطيع أن تصل الحشرة إلى قاعدتها لكي تضع البيض هناك، وعندما تحاول الحشرة أن تصل إلى هذه القاعدة العميقة دون جدوى، تلقّح الأزهار بما تحمله من هبوات اللقح، ثم تنضج الأزهار وتكون ثمار التين(4C:\Users\html\student\shareah\firstyear\s004\012.htm - _ftn4#_ftn4).

وهنا يتحقّق قوله تعالى: (أَعْطى كُل شيء خَلْقَهُ ثُمّ هَدى) (5C:\Users\html\student\shareah\firstyear\s004\012.htm - _ftn5#_ftn5).

8- الزهرة التي تسجن الحشرات: هنالك كثير من الأزهار التي تسجن الحشرات داخلها، ومن أمثلتها الزهرة المسمّاة (جاك في المقصورة)، ولهذا النبات نوعان من المجموعات الزهرية:

ذكور وإناث، وهي تتكون داخل مقصورات تضيق عند منتصفها، ويتم التلقيح بواسطة ذبابة دقيقة تدخل إلى المقصورة ولا تكاد تجتاز المنطقة الضيقة الوسطى حتى تجد نفسها سجينة، ليس بسبب الضيق فحسب، بل بسبب تغطية الجدران الداخلية بمادة شمعية منزلقة يتعذّر معها على الحشرة أن تثبت أقدامها، وعندئذٍ تدور الحشرة بصورة جنونية داخل المكان، فتعلق هبوات اللقح بجسمها.

وبعد قليل تتصلب جوانب المقصورة بعض الشيء فتستطيع الحشرة الخروج بعد أن يكون جسمها قد تغطّى بهبوات اللقح، فإذا زارت الحشرة مقصورة مذكرة تكررت العملية السابقة، وأخيراً يسمح لها النبات بالخروج لأنها لا تكون قد أدتّ رسالتها بعد.

أما إذا دخلت مقصورة أنثى فإنها تسجن في داخلها سجناً دائماً حتى تموت، وعند محاولتها اليائسة للخروج تقوم بتلقيح الأزهار الأنثى(6C:\Users\html\student\shareah\firstyear\s004\012.htm - _ftn6#_ftn6).

هذه الزوجية السائدة في الكون مظهر عظيم من مظاهر الإبداع والنظام.

9- البرق مصدر من مصادر السماد: قد يظن كثير من الناس أن البرق ليس أكثر من وسيلة من وسائل التدمير ولكن التفريغ الكهربي الناتج عن البرق إلى تكوين أكاسيد النيتروجين التي يهبط بها المطر أو الثلج إلى التربة ويستفيد منها النبات.

وتقدّر كمية النيتروجين التي تحصل عليها بهذه الطريقة في صورة نيترات بما يقرب من خمسة أرطال للفدان الواحد سنوياً، وهو ما يعادل ثلاثين رطلاً من نيترات الصوديوم.

ويلاحظ أن كمية النيتروجين الذي يثبته البرق تكون في المناطق الاستوائية أكثر منها في المناطق المعتدلة الرطبة، وهذه بدورها تزيد على الكمية التي تتكون في المناطق الجافة الصحراوية، ومن ذلك نجد أن النيتروجين يوزع على المناطق الجغرافية المختلفة بصورة متفاوتة تبعاً لمدى احتياج كل منطقة منها لهذا العنصر الهام.

فمن الّذي دبّر كل ذلك؟ إنه المدّبر الأعظم(7C:\Users\html\student\shareah\firstyear\s004\012.htm - _ftn7#_ftn7).

ويقول عالم آخر:

((من الفوائد غير المتوقعة للعواصف الرعدية، خصوبة التربة بزيادة مركبات النيتروجين فيها.

ويقدر مكتب التنبؤات الجوية في الولايات المتحدة كمية النيتروجين التي تضاف إلى الفدان الواحد بمقدار 12رطلاً سنوياً لسبب البرق، هذا يعني إضافة 770 مليون رطلاً إلى الكرة الأرضية)).

أما كيف يتم هذا الأمر العجيب الدال على قدرة الله تعالى، فيقول:

(عندما يتطاير شرر البرق يسبّب جزء من طاقاتها الكهربائية أثناء التفريغ اتحاد النيتروجين وأوكسجين الهواء الجوي، فيتكون منها مركب (أوكسيد النتريك) ثم لا تلبث أن تتحد أيضاً بذرّة من الأوكسجين، فيتكون مركب (ثاني أكسيد النتروجين) وهذا المركب الأخير يذوب بماء المطر، ثم يسقط على الأرض على هيئة رذاذ من حامض النتريك ثم تتحد المواد الكيمياوية التي في التربة مع الحامض المذكور فيتكون منها (نترات الكالسيوم) وهو من أحسن الأغذية للنباتات(8C:\Users\html\student\shareah\firstyear\s004\012.htm - _ftn8#_ftn8).

ثم يتابع حديثه قائلاً:

((وعلى هذا فإذا كان البرق يضايقك، فربما يكون لك بعض العزاء في أن البرق ذو فوائد للفلاح، فهو يزيد من خصوبة التربة ويمدّها بما تحتاج إليه من الماء نتيجة للأمطار(9C:\Users\html\student\shareah\firstyear\s004\012.htm - _ftn9#_ftn9).

فتدبر هذا كله ثم استمع إلى رنين الوحي يداعب أوتار قلبك حيث يقول عزّ وجلّ:

(ومِنْ آياتِهِ يُريكُمُ البَرْقَ خَوفاً ويُنَزل من السماءِ ماءً فيُحيي به الأرض بَعْدَ مَوْتها إن في ذلك لآياتٍ لقومٍ يَعْقِلون) (10C:\Users\html\student\shareah\firstyear\s004\012.htm - _ftn10#_ftn10)ِ

فيشير تعالى بقوله (لآيات لقوم يعقلون) إلى لزوم التدّبر والدقة في هذه الآية الكونية، كما يقول في آية أخرى (هُوَ الذي يُريكُم البَرْقَ خَوْفاً وطَمَعاً ويُنْشئ السحاب الثقال) (11C:\Users\html\student\shareah\firstyear\s004\012.htm - _ftn11#_ftn11).

ــــــــــــ

الهامش

C:\Users\html\student\shareah\firstyear\s004\012.htm - _ftnref1#_ftnref1 (1) - سورة النحل، الآية 66.

(2) C:\Users\html\student\shareah\firstyear\s004\012.htm - _ftnref2#_ftnref2- سورة الغاشية، الآية 17.

(3) C:\Users\html\student\shareah\firstyear\s004\012.htm - _ftnref3#_ftnref3- من مقال لعالم الوراثة حول وليام كلوتس راجع (الله يتجلى في عصر العلم) ص 48.

(4) - المصدر السابق ص 50.

(5)C:\Users\html\student\shareah\firstyear\s004\012.htm - _ftnref5#_ftnref5- سورة طه، الآية  50.

(6) C:\Users\html\student\shareah\firstyear\s004\012.htm - _ftnref6#_ftnref6- الله يتجلى في عصر العلم ص50.

(7) C:\Users\html\student\shareah\firstyear\s004\012.htm - _ftnref7#_ftnref7- من مقال لأستاذ التربية في جامعة كاليفورنيا (ديل سوارتزن دروبر) راجع (الله يتجلى في عصر العلم) ص120.

(8) C:\Users\html\student\shareah\firstyear\s004\012.htm - _ftnref8#_ftnref8- كنوز العلم تأليف وليم فرجارا، ص284.

(9) C:\Users\html\student\shareah\firstyear\s004\012.htm - _ftnref9#_ftnref9- كنوز العلم تأليف وليم فرجارا، ص284.

(10) C:\Users\html\student\shareah\firstyear\s004\012.htm - _ftnref10#_ftnref10- سورة الروم، الآية 24.

(11) C:\Users\html\student\shareah\firstyear\s004\012.htm - _ftnref11#_ftnref11- سورة الرعد، الآية 13.