تصنیف البحث
خلاصة البحث
الخُلاصة يعد التدريب والتأهيل الإعلامي من أهم العمليات الإدارية التي تهتم بها المؤسسات الإعلامية للارتقاء بمستوى الأداء الإعلامي وتفعيل أبعاده، وتحسين مستوى جودة الخدمة الإعلامية، وفي ضوء ذلك dهدف البحث إلى التعرف على مفهوم التدريب والتأهيل الإعلامي وأهدافه وتوضيح مجالاته، واستكشاف مفهوم الأداء الإعلامي وأبعاده ومعاييره، وبيان تأثير التدريب والتأهيل الإعلامي بالمؤسسات الإعلامية على تفعيل الأداء الإعلامي، واعتمد البحث على منهج المسح الميداني، واستخدم الاستبانة لجمع البيانات الميدانية من عينة عشوائية من العاملين في قناة العراقية الاخبارية بلغ حجمها 154 مفردة، كما استخدم البحث البرنامج الإحصائي SPSS. 24 لتحليل متغيرات الدراسة واختبار صحة الفروض، عن طريق الأساليب الإحصائية: التكرار، والمتوسط الحسابي، والانحراف المعياري، والانحدار الخطي المتعدد؛ واختبار T test، وأظهرت نتائج البحث وجود فروق ذات دلالة احصائية بين أراء المبحوثين حول دور التدريب والتأهيل في تفعيل الأداء الإعلامي بالمؤسسات الإعلامية ترجع إلى المتغيرات الديموغرافية، كما يوجد تأثير ذو دلالة إحصائية للتدريب والتأهيل في المؤسسات الإعلامية على تفعيل الأداء الإعلامي بها، وقدم البحث بعض التوصيات من أهمها استخدام الادوات الحديثة لقياس الأداء الإعلامي مثل مقياس الجودة الشاملة ومؤشرات تحسين الأداء الاستراتيجي، وتوفير التدريب المستمر للاعلاميين على استخدام التقنيات الحديثة للاعلام المعاصر.
من صفحة
199
إلى صفحة
223
النص الكامل للبحث
لغة البحث