خلاصة البحث

<p dir="RTL">يهدف البحث الى:</p>

<p dir="RTL">1- تشخيص الكفايات التدريسية اللازم توافرها عند تدريسيي قسمي اللغة العربية في الكليتين آنفتي الذكر.</p>

<p dir="RTL">2- ترتيب الكفايات التدريسية بحسب أهميتها من وجهة نظر أفراد عينة البحث.</p>

<p dir="RTL">3- المقارنة بين حملة شهادات الماجستير والدكتوراه في توافر الكفايات التدريسية.</p>

<p dir="RTL">4- المقارنة بين الذكور والاناث (متغير الجنس).</p>

<p dir="RTL">5- المقارنة على وفق سنوات الخدمة.</p>

<p dir="RTL">ولتحقيق أهداف البحث أطلع الباحث على مجموعة من الادبيات والدراسات ذوات الصلة بالبحث، وسؤال بعض الخبراء والمختصين في هذا المجال، تم إعداد إستبانة مكونة من ست مجالات وهي: (الفلسفة والاهداف التربوية، تخطيط الدرس، تنفيذ الدرس، العلاقات الانسانية وإدارة الصف، الجانب العلمي والنمو المهني، التقويم) وقد بلغ عدد فقرات الاستبانة (41) بعد التعديل وملاحظات المحكمين والخبراء.</p>

<p dir="RTL">أختار الباحث مجتمع البحث ككل البالغ عددهم (75) تدريسياً وتدريسية، موزعين على قسمي اللغة العربية في كليتي التربية للعلوم الانسانية والعلوم الاسلامية.</p>

<p dir="RTL">ولحساب المعالجات الاحصائية الخاصة بالبحث استعمل الباحث الوسائل الاحصائية الاتية: (معامل ارتباط بيرسون، ومعادلة سبيرمان براون، ومعادل الفا كرونباخ، ومعادلة جتمان، وأختبار <span dir="LTR">T-test</span>، والوسط المرجح، والوزن المئوي، تحليل التباين الأحادي"<span dir="LTR">Anova</span>").</p>

<p dir="RTL">توصل البحث الى مجموعة نتائج كان من بينها:</p>

<p dir="RTL">1- إنَّ استجابات التدريسين كانت مقبولة للكفايات التدريسية.</p>

<p dir="RTL">2- الكثير من التدريسين يمتلكون كفايات خاصة ومميزة تجعلهم أكفاء في تدريسهم للمواد العلمية.</p>

<p dir="RTL">وفي ضوء نتائج البحث أوصى الباحث ببعض التوصيات والمقترحات استكمالاً للبحث واستمراراً له.</p>
<p dir="RTL">يهدف البحث الى:</p>

<p dir="RTL">1- تشخيص الكفايات التدريسية اللازم توافرها عند تدريسيي قسمي اللغة العربية في الكليتين آنفتي الذكر.</p>

<p dir="RTL">2- ترتيب الكفايات التدريسية بحسب أهميتها من وجهة نظر أفراد عينة البحث.</p>

<p dir="RTL">3- المقارنة بين حملة شهادات الماجستير والدكتوراه في توافر الكفايات التدريسية.</p>

<p dir="RTL">4- المقارنة بين الذكور والاناث (متغير الجنس).</p>

<p dir="RTL">5- المقارنة على وفق سنوات الخدمة.</p>

<p dir="RTL">ولتحقيق أهداف البحث أطلع الباحث على مجموعة من الادبيات والدراسات ذوات الصلة بالبحث، وسؤال بعض الخبراء والمختصين في هذا المجال، تم إعداد إستبانة مكونة من ست مجالات وهي: (الفلسفة والاهداف التربوية، تخطيط الدرس، تنفيذ الدرس، العلاقات الانسانية وإدارة الصف، الجانب العلمي والنمو المهني، التقويم) وقد بلغ عدد فقرات الاستبانة (41) بعد التعديل وملاحظات المحكمين والخبراء.</p>

<p dir="RTL">أختار الباحث مجتمع البحث ككل البالغ عددهم (75) تدريسياً وتدريسية، موزعين على قسمي اللغة العربية في كليتي التربية للعلوم الانسانية والعلوم الاسلامية.</p>

<p dir="RTL">ولحساب المعالجات الاحصائية الخاصة بالبحث استعمل الباحث الوسائل الاحصائية الاتية: (معامل ارتباط بيرسون، ومعادلة سبيرمان براون، ومعادل الفا كرونباخ، ومعادلة جتمان، وأختبار <span dir="LTR">T-test</span>، والوسط المرجح، والوزن المئوي، تحليل التباين الأحادي"<span dir="LTR">Anova</span>").</p>

<p dir="RTL">توصل البحث الى مجموعة نتائج كان من بينها:</p>

<p dir="RTL">1- إنَّ استجابات التدريسين كانت مقبولة للكفايات التدريسية.</p>

<p dir="RTL">2- الكثير من التدريسين يمتلكون كفايات خاصة ومميزة تجعلهم أكفاء في تدريسهم للمواد العلمية.</p>

<p dir="RTL">وفي ضوء نتائج البحث أوصى الباحث ببعض التوصيات والمقترحات استكمالاً للبحث واستمراراً له.</p>

من صفحة
616
إلى صفحة
638
النص الكامل للبحث
220123-121106[1]_0.pdf (500 كيلوبايت)
لغة البحث