تصنیف البحث
خلاصة البحث

<p dir="RTL">يهدف البحث الحالي التعرف على :</p>

<p dir="RTL">1-&nbsp; فعالية الذات لدى المرشدين التربويين</p>

<p dir="RTL">2- الاستراتيجيات التي يستخدمها المرشدون التربويون في المواجهة&nbsp;</p>

<p dir="RTL">3- الدلالة الاحصائية للعلاقة الارتباطية بين&nbsp; فعالية الذات واستراتيجيات المواجهة لدى المرشدين التربويين&nbsp;</p>

<p dir="RTL">تألفت عينة البحث من (239) مرشد ومرشدة من المرشدين التربويين التابعين الى المديرية العامة لتربية محافظة كربلاء المقدسة ممن هم على الملاك الثانوي والابتدائي ، تم اختيارهم على وفق الطريقة العشوائية الطبقية ذات التوزيع المتناسب&nbsp; وبواقع (148) مرشد ومرشدة من الملاك الثانوي و (91) مرشد ومرشدة من الملاك الابتدائي، اذ اعتمد الباحث مقياس (العبادي والامارة،2014) المكون من (28) فقرة للتعرف على&nbsp; فعالية الذات لدى المرشدين التربويين، بينما اعتمد على مقياس (عسل،2018) للتعرف على الاستراتيجيات التي يستخدمها المرشدون التربويون في المواجهة ، كما تم استخراج الخصائص السيكومترية المتمثلة بالصدق والثبات لكل مقياس ، ثم قام الباحث بالتطبيق وتفريغ البيانات وتصحيحها ومعالجتها احصائيا باستعمال الوسائل الاحصائية المناسبة وبالاستعانة بالحقيبة الاحصائية للعلوم الاجتماعية <span dir="LTR">SPSS</span> ، اذ اشارت النتائج الى</p>

<p dir="RTL">-&nbsp;&nbsp;&nbsp; ان المرشدين التربويين يمتلكون الشعور بفعالية الذات&nbsp;</p>

<p dir="RTL">-&nbsp;&nbsp;&nbsp; ان المرشدين التربويين يستخدمون جميع استراتيجيات المواجهة ،بينما يفضلون استخدام استراتيجية مواجهة المشكلة بصورة اكثر عند العمل&nbsp;</p>

<p dir="RTL">-&nbsp;&nbsp;&nbsp; وجود علاقة ارتباطية دالة احصائيا بين فعالية الذات واستراتيجيات المواجهة لدى المرشدين التربويين&nbsp;</p>

<p dir="RTL">وفي ضوء النتائج التي ظهرت قام الباحث بوضع مجموعة من الاستنتاجات والتوصيات والمقترحات المناسبة&nbsp;</p>
<p dir="RTL">يهدف البحث الحالي التعرف على :</p>

<p dir="RTL">1-&nbsp; فعالية الذات لدى المرشدين التربويين</p>

<p dir="RTL">2- الاستراتيجيات التي يستخدمها المرشدون التربويون في المواجهة&nbsp;</p>

<p dir="RTL">3- الدلالة الاحصائية للعلاقة الارتباطية بين&nbsp; فعالية الذات واستراتيجيات المواجهة لدى المرشدين التربويين&nbsp;</p>

<p dir="RTL">تألفت عينة البحث من (239) مرشد ومرشدة من المرشدين التربويين التابعين الى المديرية العامة لتربية محافظة كربلاء المقدسة ممن هم على الملاك الثانوي والابتدائي ، تم اختيارهم على وفق الطريقة العشوائية الطبقية ذات التوزيع المتناسب&nbsp; وبواقع (148) مرشد ومرشدة من الملاك الثانوي و (91) مرشد ومرشدة من الملاك الابتدائي، اذ اعتمد الباحث مقياس (العبادي والامارة،2014) المكون من (28) فقرة للتعرف على&nbsp; فعالية الذات لدى المرشدين التربويين، بينما اعتمد على مقياس (عسل،2018) للتعرف على الاستراتيجيات التي يستخدمها المرشدون التربويون في المواجهة ، كما تم استخراج الخصائص السيكومترية المتمثلة بالصدق والثبات لكل مقياس ، ثم قام الباحث بالتطبيق وتفريغ البيانات وتصحيحها ومعالجتها احصائيا باستعمال الوسائل الاحصائية المناسبة وبالاستعانة بالحقيبة الاحصائية للعلوم الاجتماعية <span dir="LTR">SPSS</span> ، اذ اشارت النتائج الى</p>

<p dir="RTL">-&nbsp;&nbsp;&nbsp; ان المرشدين التربويين يمتلكون الشعور بفعالية الذات&nbsp;</p>

<p dir="RTL">-&nbsp;&nbsp;&nbsp; ان المرشدين التربويين يستخدمون جميع استراتيجيات المواجهة ،بينما يفضلون استخدام استراتيجية مواجهة المشكلة بصورة اكثر عند العمل&nbsp;</p>

<p dir="RTL">-&nbsp;&nbsp;&nbsp; وجود علاقة ارتباطية دالة احصائيا بين فعالية الذات واستراتيجيات المواجهة لدى المرشدين التربويين&nbsp;</p>

<p dir="RTL">وفي ضوء النتائج التي ظهرت قام الباحث بوضع مجموعة من الاستنتاجات والتوصيات والمقترحات المناسبة&nbsp;</p>

من صفحة
234
إلى صفحة
261
النص الكامل للبحث
240324-103257[1].pdf (1.02 ميغابايت)
لغة البحث