البيئة من منظور إسلامي

عربية

 لقد اهتم الدين الإسلامي بالبيئة بمفهومها الواسع ومواردها المختلفة الحية وغير الحية، وأظهر أسس التعامل معها بحيث يمكن حمايتها والحفاظ عليها. ونهى الإسلام عن الإسراف بكل أشكاله السلبية سواء في المأكل والمشرب وغير ذلك من الموارد الطبيعية الأخرى، وهذا ما تؤكده الآيات القرآنية والأحاديث النبوية الشريفة، قال الله تعالى في كتابه العزيز: {يا بَنِي آدَمَ خُذُوا زِينَتَكُمْ عِنْدَ كُلِّ مَسْجِدٍ وَكُلُوا وَاشْرَبُوا وَلا تُسْرِفُوا إِنَّهُ لا يُحِبُّ الْمُسْرِفِينَ} [الأعراف: 7/31].

الشفق القطبي The Aurora

عربية

  من الظواهر الطبيعية التي تظهر في السماء ظاهرة الشفق القطبي الذي يعتبر واحداً من أجمل الظواهر الفلكية التي يعرفها هواة الفلك ويستمتعون بمشاهدتها وتصويرها. وتحمل هذه الظاهرة اسماً آخر هو الأضواء الشمالية أو الفجر القطبي، وهي عروض خلابة لمناظر ملونة على الشاشة السماوية الكبيرة باتجاهي المنطقتين القطبيتين الشمالية والجنوبية.

ويظهر الشفق القطبي في بعض أحيانه على شكل أقواس أو تجعيدات جميلة وأحياناً أخرى على شكل إشعاعات براقة تستمر للحظات أو ساعات أو ربما حتى الفجر، ومن النادر جداً أن يتشابه شفقان في زمانين أو مكانين إنما يأخذان نمطاً متقارباً من الأشكال.

احتساب سرعة الضوء من القرآن الكريم

عربية

بسم الله الرحمن الرحيم

((فلا أقسم بالشفق))

صدق الله العلي العظيم

اكتشف العالم المعروف : أينشتاين سرعة الضوء وأنها تساوي : 299792.5 كلم في الثانية ولكن المذهل ما اكتشفه مؤخرا أحد العلماء أن هذا الرقم يمكن إستنتاجه من آية بالقرآن الكريم، لتكون دليلا جديدا ضد من يزعم أن القرآن من تأليف محمد بن عبدالله (صلى الله عليه و سلم).

سرعة الضوء طبقا للجنة المعايير الأمريكية : 299792.4574 +- 0.0011 كم\ثانية

تصميم تلسكوب عاكس بسيط

Undefined

اشراف: دعاء ضياء قنديل

بمشاركة الطلاب: غيث عبدالرزاق و سنان عدنان و ميثم عبدالعلم

شكر خاص وتقدير الى الأخ حسن صبار علوان مدير مرصد الصبار في محافظة الديوانية على جهده المتميز لانجاح هذا التلسكوب وتحسينه بصورة ملحوظة.

 

المنظار الثنائي

عربية

المنظار الثنائي آلة بصرية بسيطة ومهمه في الرصد الفلكي للهواة والمنظار يجب أن يكون بمواصفات معينة لأنه يعتبر امتداد للعين البشرية لهذا يجب أن يكون المنظار مريحا للعين من خلال عدة خصائص منها:

1. قوة التكبير:

 تُعد قوة التكبير من أهم العوامل التي يعتمد عليها عند شراء أيّ منظار , فالمناظير صغيرة التكبير جيدة عند رصد المجرة أو السُدم أو العناقيد النجمية وهي ذات زاوية واسعة , بينما المناظير ذات التكبير العالي ضيقة إلا أنها جيدة عند رصد الشمس والقمر والكواكب ولكن يجب إمساك المنظار باليد فكلما خف ثقله كان أفضل .

محاضرات في علم الفلك

عربية

محاضرات في علم الفلك للمدرس المساعد دعاء ضياء قنديل

القيت في الدورة الفلكية المقامة في مركز الأبحاث الفلكية في جامعة أهل البيت عليهم السلام