من صفحة: 524
إلى صفحة: 555
النص الكامل للبحث: PDF icon 220123-115900.pdf
خلاصة البحث:

من أجل الوقوف على صعوبات تدريس مادة اللغة العربية من وجهة نظر الطلبة، قام الباحث بإعداد هذاالبحث.

وقد تكون مجتمع البحث من طلبة المرحلة الاولى قسم الكهرباء في إعدادية التحرير الصناعية، للعام الدراسي 2016 -2017، اذ بلغت عينة البحث (37) طالبا، وقام الباحث بدراسة استطلاعية وذلك بتوجيه استبانة مفتوحة إلى عينة من الطلبة اختيروا عشوائياً، طلب فيها ذكر الصعوبات التي تواجه تدريس مادة اللغة العربية، وقد بلغ عدد فقرات الاستبانة النهائية (37) فقرة توزعت على ستة مجالات.

وبعد استعمال الوسائل الإحصائية تم التوصل إلى نتائج البحث الحالي، اذ حصل مجال عدم معرفة الطلبة بأهداف تدريس اللغة العربية في مجال الأهداف على المرتبة الأولى،، وفي مجال المدرسين حصلت على المرتبة الأولى فقرة ضعف التفاعل الايجابي بين المدرسين والطلبة، وفي مجال طرائق التدريس نالت المرتبة الأولى فقرة ضعف الإمكانات المتوافرة لتطبيق طرائق التدريس الحديثة، وحصلت فقرة موضوعات الكتاب ليست لها علاقة بما درسه الطالب سابقاً المرتبة الاولى في مجال محتوى المادة.

وفي ضوء نتائج البحث الحالي أوصى الباحث بضرورة اطلاع المدرسين على أهداف تدريس مادة اللغة العربية، والمام المدرسين بالمبادئ التربوية والنفسية التي تستند إليها طرائق التدريس.