تصنیف البحث: التربية
من صفحة: 491
إلى صفحة: 513
النص الكامل للبحث: PDF icon 200115-114156.pdf
خلاصة البحث:

يهدف هذا البحث إلى تقويم اداء المستوى التدريسي للمعلمين على وفق مفهوم الجودة لتحديد نقاط القوة والضعف في أدائهم وكيفية إيجاد الحلول الملائمة.حيث تعد عملية قياس مستوى أداء المعلم في إثناء مدة مزاولته للمهنة من الخطوات الضرورية لتحديد المهارات والكفايات اللازمة للارتقاء بمستوى الأداء. تكمن مشكلة البحث بصورة عامة إلى ان هناك وجود ضعف في أداء المعلم،واستعملت الاستبانة أداة لجمع بيانات البحث،واختير مديرو المدارس الابتدائية في مديرية تربية (الرصافة الثالثة) مجتمعا للبحث وبلغ عددهم (320) مديرا، و بلغت العينة (150) مديراً، واستخدم الباحث البرنامج الإحصائي(SPSS) النسبة المئوية،الوسط المرجح، معامل الارتباط بيرسون "وقد أسفرت هذه الأدوات عدداً من النتائج أكد معظمها على ان هناك وجود ضعف كبير في مجال استخدام أساليب التقويم المتنوعة،وكذلك عدم الاهتمام بمبدأ الدافعية وتحفيزعملية التعلم،فضلاً عن ذلك قلة متابعة التطورات العلمية في مجال تخصصالمعلمين.بناءا على نتائج البحث أوصى الباحث بضرورة انخراط المعلمين في ورش تدريبية لتطويرهم المهني واطلاعهم على نماذج لمعايير جودة أداء المعلمين العالمية، تطوير مهاراتهم في استخدام أساليب تقويم حديثة تحقق الأهداف التربوية للعملية التعليمية، كذلك اقترح الباحث إجراء دراسات ميدانية لتحديد أهمية تطبيق معايير الجودة في تحسين الأداء المدرسي،بناءَ برنامج تدريبي لتطوير مهارات المعلمين في ضوء معايير الجودة.