تصنیف البحث: التربية
من صفحة: 770
إلى صفحة: 791
النص الكامل للبحث: PDF icon 200114-110848.pdf
خلاصة البحث:

هدف البحث إلى معرفة أثر استراتيجية مقترحة (PQ5R) في التحصيل والتفكير الاستدلالي لدى طلاب الصف الرابع العلمي في مادة الرياضيات، وللتحقق من هدف البحث تم وضع الفرضيتين الصفريتين الآتيتين:

  1. لا يوجد فرق ذا دلالة احصائية عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسط درجات طلاب المجموعة التجريبية التي درست المادة المقررة وفق استراتيجية (PQ5R) ومتوسط درجات طلاب المجموعة الضابطة التي درست المادة نفسها وفق الطريقة الاعتيادية في اختبار التحصيل.
  2. لا يوجد فرق ذا دلالة احصائية عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسط درجات طلاب المجموعة التجريبية التي درست المادة المقررة وفق استراتيجية (PQ5R) ومتوسط درجات طلاب المجموعة الضابطة التي درست المادة نفسها وفق الطريقة الاعتيادية في اختبار التفكير الاستدلالي.

تكونت عينة البحث من (76) طالباً من طلاب الصف الرابع العلمي في اعدادية البلاغ للبنين والتابعة للمديرية العامة لتربية كربلاء المقدسة / المركز، للعام الدراسي 2016 - 2017، وقد تم توزيعهم إلى مجموعتين (تجريبية وضابطة) كوفئت في متغيرات (العمر الزمني بالأشهر، الذكاء، التحصيل السابق في الرياضيات، اختبار المعلومات السابقة في الرياضيات، اختبار التفكير الاستدلالي القبلي)، حيث درست المجموعة التجريبية والبالغ عددها (38) طالباً على وفق استراتيجية (PQ5R)، ودرست المجموعة الضابطة والبالغ عددها (38) طالباً على وفق الطريقة الاعتيادية.

تم إعداد اختبارين من نوع الاختيار من متعدد، احدهما اختبار تحصيلي مكون من (40) فقرة، والأخر اختبار التفكير الاستدلالي مكون من (30) فقرة، وتم التحقق من الصدق والثبات وحساب معامل الصعوبة والقوة التمييزية وفعالية البدائل الخاطئة للاختبارين.

طبقت التجربة في الفصل الدراسي الثاني للعام الدراسي 2016 – 2017، وبعدها طبق الاختبار التحصيلي واختبار التفكير الاستدلالي على مجموعتي البحث وجمعت البيانات وحللت احصائياً وكانت النتائج كالآتي:

وجود فرق ذي دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسط درجات طلاب المجموعة التجريبية (التي درست المادة المقررة وفق استراتيجية (PQ5R)) ومتوسط درجات طلاب المجموعة الضابطة (التي درست المادة نفسها وفق الطريقة الاعتيادية) ولصالح المجموعة التجريبية في اختبار التحصيل واختبار التفكير الاستدلالي.