أستاذ المادة: عبدالهادي الفضلي
المادة: المنطق
الملف: Microsoft Office document icon 036.doc, ملف m036.rm

اسئلة عامة

بعد أن انتهيا من موضوع القياس تعريفه وأقسامه وأحكامه  ننتقل الآن  إلى بعض الأسئلة على موضوع القياس للمراجعة وتأكيد المعلومات:

1- ما هو الفرق بين الاستدلاليين المباشر وغير المباشر؟

2- عرف القياس واشرح التعريف مستعيناً بالأمثلة.

3- أعطي معنى المصطلحات التالية (مواد القياس،الصغرى، الكبرى، الحدود، النتيجة.

4- ما هو الفرق بين القياسين الاستثنائي والاقتراني  وضح ذلك بالأمثلة ؟

5- عرف كل من الحمل والشرط ومثل لكل واحد منهما بمثال واحد.

6- ما هي القواعد العامة (الشروط العامة) لإنتاج الاقتراني الحملي.

7- أذكر خطوات الاستدلال بالاقتراني الحملي وبيّن كيفية الاستدلال به.

8- ما هو الشكل الأول وما هي شروط إنتاجه الخاصة ؟

9- اذكر قسمين من أقسام الشكل الأول ومثل لهما ؟

10- عرفوا (المناطقة) الشكل الثاني بما كان أوسطه محمول في مقدمتين وضح هذا معتمداً على الأمثلة ؟

11- ما هي أقسام الشكل الثالث المنتجة ؟

12- عين نوع الشكل في الأمثلة التالية.

المثال الأول   (كل إنسان حيوان وكل ناطق  إنسان).

المثال  الثاني  (بعض الحيوان إنسان وكل إنسان ناطق).

المثال الثالث   (بعض الحيوان إنسان وكل ناطق إنسان)

المثال الرابع   (كل إنسان حيوان وكل إنسان ناطق)

13- ماذا يريد المناطقة  بقولهم النتيجة تبدع أضعف المقدمتين ؟

14- ما هو الاقتراني الشرطي وما هي حدوده ؟

15- اشترطوا في الاقتران الشرطي أن تكون مقدمتاه لزوميتين علل ذلك. 

16- مثل للاقتران الشرطي المؤلف من المتصلات بمثال واحد.

17- ما هي خطوات تحويل المنفصلة إلى متصلة ؟

18- حول المنفصلة التالية (العدد إما زوجاً أو فرد) إلى متصلة.

19- استخرج نتيجة القياس التالي (كلما كان المعدن ذهباً كان نادراً وكل ناد ر ثمين)

20- اذكر شروط إنتاج القياس الاستثنائي.

21- قسم القياس الاستثنائي وفرق بين أقسامه.

22-استخرج نتيجة االقيا س التالي مبيناً طريقة استخراجك له، العدد إما زوجٌ أو فرد لكن هذا العدد زوجا =.....

 

سنوضح المقصود من الأسئلة

1- المطلوب الفرق بين الاستدلال المباشر والاستدلال الغير المباشر وطريقة تعتمد على المقارنة بين تعريف كل من الاستدلالين يعني كيف نستخلص الفرق بين هذين الاستدلالين هو أن ننظر إلى تعريف الاستدلال المباشر وغير المباشر ونقارن بين التعريفيين ونستخلص الفرق بينهما بالبيان ونقاط الإلتقاء ونقاط الافتراق.

2- عرف القياس واشرح التعريف مستعين بالأمثلة هناك تعريف مختصر موجود بالكتاب المقرر وتعريف ثاني موجود في كتاب الشيخ المظفر وأي التعريفان يمكن أن نأخذ ونشرح التعريف مع الأمثلة هناك مصطلحات خاصة في القياس المطلوب ماذا تعني هذه المصطلحات: الصغرى، الكبرى، الحدود، النتائج، هذه المصطلحات تخص القياس ماذا يراد بها.

4- ما هو الفرق بين القياسين الاستثنائي والإقتراني وأوضح ذلك بالأمثلة، القياس له تعريف والاقتراني له تعريف وممكن نحن نستوضح من التمثيل للاستثنائي والإقتراني والتمثيل يوضح الطرق بينهما.

5- عرف كل من الحملي والشرطي ومثل لكل واحد منهما.

6- ما هي القواعد العامة أو شروط الإنتاج العامة نسميه بشروط الإنتاج العامة للإقتراني الحملي نذكر وتوضح بالأمثلة.

7- خطوات الاستدلال بالاقتراني الحملي تذكر هذه الخطوات ثم بيان كيفية الاستدلال بهذا الاقتران الحملي.

8- ما هو الشكل الأول كيف نفهم أن هذا الشكل هو من نوع الشكل الأول هذا هو المطلوب سواء كان بالتعريف أو بإمارة أخرى يعتمد عليها في التمييز بين الأشكال الأربعة ثم ما هي الشروط الخاصة لإنتاج هذا الشكل، هناك شروط خاصة لإنتاج كل شكل من الأشكال الأربعة المطلوب ذكر الشروط الخاصة لإنتاج الشكل الأول.

9- أذكر قسمين من الأقسام الشكل الأول ومثل لهما ذكرنا أن للشكل الأول عدة أقسام المطلوب ذكر قسمين من الأقسام أي مما يتألف هذا القسم ومما يتألف هذا القسم مع ذكر مثال لكل قسم من القسمين.

10- عرف المناطقة الشكل الثاني مما كان أوسطه محمول في مقدمته المطلوب توضيح هذه العبارة طبعاً نعتمد مع المثال نأتي بمثال ونطبق هذا على المثال.

11- ما هي أقسام الشكل الثالث المنتجة طبعاً  لكل شكل من الأشكال الأربعة أقسام منتجة وأقسام عقيمة المطلوب هنا أقسام الشكل الثالث المنتجة هذا هو المطلوب وطبعاً الأمثلة لا بد منها حتى نستوضح من خلالها إما منتجة أو غير منتجة.

12- عين نوع الشكل في الأمثلة التالية طبعاً هذه أربعة أمثلة نبدأ بالمثال الأول ونقول أنه من الشكل الأول أو الثاني أو الثالث أو الرابع.

المثال كل إنسان حيوان وكل ناطق إنسان ونحن وضعنا ضابط ووضحنا أن هناك ضوابط للتمييز بين الأشكال الأربعة نحن نتخذ من هذا الضابط معياراً في معرفة أي نوع هذا المثال الأول من أي نوع والمثال الثاني أي نوع والثالث أي نوع والرابع من أي نوع

المثال الثاني: بعض الحيوان إنسان وكل إنسان ناطق.

المثال الثالث: بعض الحيوان إنسان وكل ناطق إنسان.

المثال الرابع: كل إنسان حيوان وكل إنسان ناطق حتى نرى المعيار هل هو موجود في ذهننا أو غير موجود في ذهننا لنؤكد هذا المعيار من خلال التطبيق ونركزه في أذهاننا.

13- ماذا يريد المناطقة بقولهم النتيجة تتبع أضعف المقدمتين أو كما في كتب النحو القديمة النتيجة تتبع أخس المقدمتين والأخس تعني الأضعف أي أضعف المقدمتين نحتاج إلى شرح هذه العبارة مع التطبيق على الأمثلة حتى يتضح لدينا معنى هذه العبارة التي هي شبه مصطلح من مصطلحات المناطقة.

14- ما هو القياس الإقتراني الشرطي المطلوب تعريفه ثم ما هي حدوده كما أن الإقتراني الحملي له حدود و ذكرت في موضعها والاقتراني الشرطي أيضاً له حدود هل هي نفس الحدود في الاقتراني الحملي أو غير الحدود في الاقتراني الحملي وما معنى كل حد من حدوده وتطبيق هذا الشيء على الأمثلة ليتضح معناه أكثر.

15- اشترط في الاقتران الشرطي أن تكون مقدمتاه لزوميتين الاقتران الشرطي إذا كان مؤلفاً من شرطيتين ومتصلتين اشترطوا أن تكونا لزوميتين لماذا؟. المطلوب أن نعلل. لماذا لم تكن غير لزوميتين طبعاً لازم أن نذكر القسم الثاني لأنه يرتبط بالتعليل ممكن المعرفة بالتقسيم المتصل.

16- مثل للاقتراني الشرطي المؤلف من المتصلات طبعاً الجمع المنطقي يشمل الاثنين وأكثر ولا نستغرب من ذكر المتصلات أو نحمل المتصلات على الجمع اللغوي العربي فنقول نأتي بثلاث متصلات المراد بالمتصلات الجمع المنطقي ما تستعمل الجمع في الغالب يراد به الجمع المنطقي في لغة المناطقة وحوارتهم المطلوب تمثيل له بمثال واحد.

17- ما هي خطوات تحويل المنفصلة إلى متصلة في الاقتران الشرطي قد يتألف من منفصلتين وقد يتألف من منفصلة ومتصلة قلنا لتيسير الوصول إلى النتيجة والتسهيل تحول المنفصلة إلى متصلة هناك خطوات يجب إتباعها في التحويل يجب ذكر هذه الخطوات بشكل واضح بعد هذا نأتي إلى التطبيق.

18- حول المنفصلة التالية إلى متصلة:

المنفصلة العدد إما زوج أو فرد هذه المنفصلة نريد تحويلها إلى متصلة كم متصلة  تتحول إليها نذكر كل المتصلات التي يمكن أن تتحول إليها.

19- استخرج نتيجة القياس التالي ذكرنا طرق لاستخراج نتائج القياس وأعطينا طريقة عامة تنطبق كل الأقيسة في الجواب ممكن أن نأخذ الطريقة العامة ممكن أن نرجع إلى الضوابط التي ذكرت في كتب المنطق.

القياس هو كل ما كان المعدن ذهباً كان نادراً وكل نادر ثمين

نريد استخراج النتيجة مع التوضيح كيف استخرجنا النتيجة يعني لا نكتفي بذكر النتيجة لأنها مذكورة في الكتاب لا بد أن نذكر كيف استخرجنا هذه النتيجة.

20- أذكر شروط إنتاج القياس الاستثنائي القياس الاستثنائي له شروط إنتاج كما للاقتراني الحملي للقياس الاستثنائي شروط إنتاج المطلوب ذكر هذه الشروط.

21- قسم القياس الاستثنائي وفرق بين أقسامها طبعاً كلمة أقسام نلاحظ جمع منطقي ربما يحصل توهم في الذهن يراد من الأقسام الجمع اللغوي نذكر الأقسام ونفرق بينهما أي ماذا يراد بهذا القسم وماذا يراد بهذا القسم.

22- استخرج نتيجة القياس التالي مبيناً طريقة استخراجك لها:

العدد إما زوج أو فرد لكن هذا العدد زوج هذا هو القياس طبعاً نستخلص النتيجة ونذكر الطريقة التي اتبعناها في استخراج النتيجة.