أستاذ المادة: خليل باستان
الملف: Microsoft Office document icon 021.doc
  • القاعدة

يرفع إسم التفضيل الضمير المستتر، ولا يرفع الظاهر قياساً إلاّ إذا صح أن يقع في موضعه فعل بمعناه؛ وهذا مطّرد في كلّ موضع يقع فيه إسم التفضيل بعد نفي أو شبهه، ويكون مرفوعه أجنبيّاً(1) مفضلاً على نفسه باعتبارين.

تمرين(1)

بيّن أسماء التفضيل فيما يأتي:

قال هشام بن عبد الملك لخالد بن صفوان: صف لي جريراً والفرزدق والأخطل، فقال: (يا أمير المؤمنين، أمّا أعظمهم فخراً، وأبعدهم ذكراً، وأحسنهم عذراً، وأسيرهم مثلاً، وأقلهم غزلاً، البحر الطامي إذا زخر، والسامي إذا خطر، الفصيح للسان، الطويل العنان، فالفرزدق.

(وأما أحسنهم نعتاً، وأمدحهم بيتاً، وأقلهم فوتاً، الذي إذا هجا وضع، وإذا مدح رفع، فالأخطل.

(وأما أغزرهم بحراً، وأفهمهم شعراً، وأكثرهم ذكراً، الأغرّ الأبلق(2)، الذي إن طلب لم يسبق، وإن طلب لم يلحق، فجرير. وكلهم ذكي الفؤاد، رفيع العماد(3)، واري الزناد(4)).

قال مسلمة بن عبد الملك وكان حاضراً: (ما سمعنا بمثلك يا بن صفوان في الأولين ولا في الآخرين، أشهد أنك أحسنهم وصفاً، وألينهم عطفاً(5) وأخفهم مقالاً وأكرمهم فعالاً).

تمرين(2)

إشرح أربعة من الأمثال الآتية، ثم بيّن ما جاء فيها من أسماء التفضيل مضافاً، أو محلى بأل، أو مجرداً، مع ذكر حكم كلّ:

(1) وعد الكريم ألزم من دين الغريم.

(2) اليد العليا خير من اليد السفلى.

(3) خير الغنى القنوع، وشرّ الفقر الخضوع.

(4) ما أضيف شيء إلى شيء أحسن من علم إلى حلم.

(5) ما النار في الفتيلة بأحرق من التّعادي في القبيلة.

(6) موت في قوّة وعزّ أصلح من حياة ذلّ وعجز.

(7) أجرأ الناس على الأسد أكثرهم له رؤية.

(8) أفضل الخلال حفظ اللسان.

تمرين(3)

هات أسماء التفضيل للأفعال الآتية وضع أربعة منها في جمل مفيدة:

جار  أخضر  جال  حكى  جهل  حمى  تأخّر  انحدر  حذر  جفا  حار  حلا  اقترب  جمل  أعطى  جبن  أهمل   اتسع  جاع  حنّ.

تمرين(4)

أخبر عن كل ضمير من الضمائر الآتية أربع مرات بإسم تفضيل مشتق من الفضل، بحيث يكون مرة مجرداً من أل والإضافة، وأخرى محلى بأل، وثالثة مضافاً إلى نكرة ورابعة مضافاً إلى معرفة:

هو – هي – هما – هم – هن.

تمرين(5)

إجعل كل إسم من الأسماء الآتية مفضلاً مجروراً بمن، وأت قبله بإسم تفضيل مناسب:

الجمر   السموءل   الثعلب   السهم   فلق الصبح   نعامة   القطاة   الليل   الطاوس   بيت العنكبوت   النجم   إغفاءة الفجر   أسد   سحبان   البرق   الجبل   الأحنف   حاتم   النسيم   لمح البصر.

تمرين(6)

هات الأفعال الماضية التي صيغت من مصادرها أسماء التفضيل الواردة في الأفعال الآتية، ثم استعمل هذه الأفعال في جمل تامة:

(1) آمن من حمام مكة، (2) أجمع من نحلة، (3) اشجى من حمامة، (4) أثبت من رضوى، (5) أجرأ من ليث، (6) أجدى من الغيث، (7) أحذر من ذئب، (8) أحكى من قرد، (9) أعلى من السماء.

تمرين(7)

حدث عن مثنى الواحد وجمعه في المثال الآتي، مع بيان الوجوه الممكنة في إسم التفضيل، واذكر السبب:

(هذا الولد أكبر إخوته عقلاً)

تمرين(8)

حدث عن المثنى والجمع مذكرين ومؤنثين في المثال الآتي:

(من قنع بما عنده فهو الأسعد حياة)

تمرين(9)

(1) أخبر بإسم تفضيل محلى بأل عن جميع ضمائر الرفع المنفصلة في حال الخطاب.

(2) أخبر بإسم تفضيل مضاف إلى نكرة عن ضميري الرفع المنفصلين في حال التكلم.

(3) أخبر بإسم تفضيل مضاف إلى معرفة عن جميع أسماء الإشارة.

تمرين(10)

كوّن ست جمل يشتمل كل منها على إسم تفضيل بحيث يكون رافعاً ضميراً مستتراً في الثلاث الأولى، وإسماً ظاهراً في الثلاث الأخيرة، ثم بيّن المفضّل والمفضّل عليه في كل جملة.

تمرين في الإعراب(11)

(أ) نموذج:

ما من حديقة أجمل فيها الزهر منه في حديقتكم.

ما – نافية.

من – حرف جر زائد مبني على السكون.

حديقة – مبتدأ مرفوع بضمة مقدرة.

أجمل – خبر المبتدأ مرفوع بالضمة الظاهرة.

فيها – جار ومجرور حال من الزهر.

الزهر – فاعل أجمل

منه – جار ومجرور متعلقان بأجمل

في حديقتكم – في حديقة جار ومجرور حال من الهاء في منه، و(كم) ضمير مضاف إليه.

(ب) أعرب المثالين الآتيين:

(1) القاهرة أكثر سكاناً من الإسكندرية.

(2) لم أر رجلاً أشد قلبه العطف منه في قلب أخيك.

تمرين(1)

إشرح البيت الآتي وأعربه:

وللكفّ عن شتم اللئيم تكرّماً         أضرّ له من شتمه حين يشتم

 

(5) إسما للزمان والمكان

  •   الأمثلة

أ- ملهى المدينة فخم، مجرى النهر ضيّق. ملعب الكرة فسيح، مصنع الزجاج مغلق. منظر الريف بديع، مدخل الدار بهيج.

ب- مصر مهبط السيّاح، الأرض معدن الذهب. مورد الماء مزدحم، موقف السيارات بعيد.

ج- المصلى قريب، المتنزه جميل.

 

  • البحث

الكلمات: ملهى، ومجرى، ومعلب، ومصنع، ومنظر، ومدخل، في أمثلة الطائفة(أ)، وكذلك الكلمات مهبط، ومعدن، ومورد، وموقف، والمصلى، والمتنزه، في الأمثلة الطائفتين(ب) و(ج)، كلها أسماء مأخوذة من المصادر للدلالة على مكان حدوث الفعل، ولذلك يسمى كل منها اسم (مكان).

تأمل اسماء المكان في أمثلة الطائفة(أ)، تجد كلا منها على وزن (مفعل) بفتح العين، وأفعالها إما معتلة الآخر كما في المثالين الأولين، وإما مفتوحة العين في المضارع كما في المثالين التاليين، وإما مضمومة العين في المضارع كما في المثالين الأخيرين.

أنظر أسماء المكان في أمثلة الطائفة(ب) تجد كلا منها على وزن (مفعل) بكسر العين، وإذا تدبرت أفعال هذه الأسماء وجدتها على نوعينن النوع الأول صحيح الآخر مكسور العين في المضارع كما في المثالين الأولين، والنوع الثاني مثال صحيح الآخر كما في المثالين التاليين.

تدبر أسمي المكان في مثالي الطائفة(ج)، تجد كلاًّ منهما على وزن (اسم المفعول) وفعل كل منهما غير ثلاثي.

كذلك يصاغ من المصدر لفظ يدل على زمان الفعل ويسمى إسم زمان، وهو في حكمه وأوزانه كإسم المكان من غير فرق، فتقول: مرحل الضيف غداً، ومهبط السياح في مصر فصل الشتاء، وملتقى الجمعين الأحد.

  • القواعد

(1) إسما الزمان والمكان: إسمان مصوغان من المصدر للدلالة على زمان الفعل أو مكانه.

(2) ويصاغان من الثلاثي على وزن (مفعل) إذا كان الفعل ناقصاً، أو كان المضارع مفتوح العين أو مضمومها، وعلى وزن (مفعل) إذا كان الفعل صحيح الآخر مكسور العين في المضارع، أو كان مثالاً صحيح الآخر(6).

(3) ويصاغان من غير الثلاثي على وزن (إسم المفعول(7)).

تمرين(1)

استخرج ما في العبارات الآتية من أسماء الزمان والمكان، واضبط حروف كل إسم منها مع بيان سبب الضبط:

(1) مقتل الرجل بين فكيه.   (قتل يَقتُل)

(2) لكل سر مستودع.

(3) يؤتى الحذر من مأمنه     (أمنَ يأمَن)

(4) مجلس العلم روضة.       (جلس يجلس)

(5) وضع الإحسان في غير موضعه ظلم

(6) مبتدأ الزراعات الشتوية فصل الخريف.

(7) منضج العنب فصل الصيف.  (نضج يَنضَج)

(8) مطلع الشمس من المشرق.   (طلع يطلع)

(9) الظلم مرتعه وخيم.           (رتع يرتَع)

(10) موعدهم الصبح.

(11) الدنيا دار مجاز، والآخرة دار قرار، والعاقل من أخذ من ممره لمقره.

(12) منبع النيل في بلاد الحبشة ومصبه في مصر. (نبع يَنبُع)

تمرين(2)

صغ أسمي الزمان والمكان من الأفعال الآتية مع الضبط، وإذا حدث إعلال فاشرح سببه:

قام   بكى   وصل   أناخ   أوى   جرى   ضاق   طاف   شرب   نفذ   انقلب   نهل   اصطاد   آبَ   مَرّ   أقام   صاد   ظهر   عاد   استخرج.

تمرين(3)

إضبط أسماء الزمان والمكان فيما يأتي وضع كلاًّ منها في جملة تامة:

مجال   مجمع   محط   منزل   مذبحة   مبحث   منهج   مطعم   مرجع   مرصد   مستوصف   مكتب   مستقر   مبيت   مستشفى.

تمرين(4)

الكملة (مكانة) قد يكون فعلها (مكن) وقد يكون فعلها (كان)، فمتى تكون إسم مكان وما وزنها في الحالين.

تمرين(5)

صغ من مصدر كل فعل من الأفعال الآتية إسمي مكان وزمان، وضع كلاًّ منهما في جملة مفيدة بحيث يدل دلالة واضحة على المراد منه:

يحزن    يزور    يشاهد    يجتمع    ينصرف.

تمرين(6)

(1) هات ثلاثة جمل بكل منها أسم مكان على وزن مفعل.

(2) هات ثلاثة جمل بكل منها أسم زمان على وزن مفعل.

(3) هات ثلاثة جمل بكل منها أسم مكان على وزن أسم المفعول.

(4) هات ثلاثة جمل بكل منها أسم زمان على وزن أسم المفعول.

تمرين(7)

إشرح أحد البيتين الآتيين وأعربه ثم بيّن ما فيها من أسماء المكان:

ولرُبّ نازلة يضيـق بها الفــتى         ذرعاً وعند الله منــها المـخرج

وفي الناس إن رثّت حبالك واصل          وفي الأرض عن دار القلى متحوّلُ.

 

(6) إسم الآلة

  •   الأمثلة

1- فتحت الباب بالمفتاح، نشرت الخشب بالمنشار، حرثت الأرض بالمحراث.

2- بردت الحديد بالمبرد، غزلت الصوف بالمغزل، قدت الجمل بالمقود.

3- كنس الخادم الأرض بالمكنسة، طرق الحدّاد الحديد بالمطرقة، لعق الطفل الطفل بالملعقة.

  •   البحث

المفتاح، والمنشار، والمحراث في أمثلة الطائفة الأولى، والمبرد، والمغزل، والمقود في أمثلة الطائفة الثانية، والمكنسة، والمطرقة، والملعقة في أمثلة الطائفة الأخيرة، كلها أسماء مشتقة من مصادر الأفعال الثلاثية المتعدية التي تراها في صدور هذه الأمثلة، ويدل كل إسم منها على الأداة أو الآلة التي وقع العمل بوساطتها؛ ولذلك يسمى كل منها (إسم آلة)؛ فالمفتاح في المثال الأول مثلاً مشتق من مصدر فتح الثلاثي المتعدي ويدل على الآلة التي وقع بها الفتح، والمنشار في المثال الثاني مشتق من مصدر نشر الثلاثي المتعدي ويدل على الآلة التي وقع بها النشرن وهلم جرّاً.

وإذا تدبرت أسماء الآلة في الأمثلة المتقدمة، وجدتها في أمثلة الطائفة الأولى على وزن (مفعال)، وفي الطائفة الثانية على وزن (مفعل) وفي الطائفة الأخيرة على وزن (مفعلة)، وهذه هي أوزان أسم الآلة إذا كان مشتقاً، وجميعها سماعية.

  •   القواعد

(1) إسم الآلة: إسم مصوغ من مصدر الثلاثيّ المتعدّي، للدلالة علىما وقع الفعل بوساطته.

(2) لإسم الآلة ثلاثة أوزان سماعيّة وهي: مفعال ومفعل ومفعلة.

تمرين(1)

بيّن فيما يأتي أسماء الآلة واذكر أفعالها:

(1) العشرة محك الأصدقاء.

(2) عقل الرجل ميزانه.

(3) المحبرة تحتاج إلى مداد، والمبراة في حاجة إلى شحذ.

(4) يحتاج الطباخ فيما يحتاج إلى مقلاة ومغرفة ومصفاة.

(5) المؤمن مرآة أخيه.

تمرين(2)

هات أسماء الآلة من مصادر الأفعال الآتية، وضع كلاًّ منها في جملة تامة:

سبر   قرض   ثقب   شرط   قصّ   سنّ  شوى   بضع   وسم   نظر

تمرين(3)

هات ثلاث جمل يبتدئ كل منها بإسم آلة، بحي يكون على وزن مفعال في الأولى، ومفعل في الثانية، ومفعلة في الثالثة.

تمرين(4)

إشرح أحد البيتين الآتيين وأعربه، ثم زن إسم الآلة الذي فيه:

لســاني وسيـفي صارمان كلاهما         ويبلغ ما لا يبلغ السيف مذودي(8)

فلا المال، ينسيني حيائي وعفّتي         ولا واقعات الدهر يفللن مبردي(9)

 

تمرينات عامة في المشتقات

تمرين(1)

بيّن أنواع المشتقات فيما يأتي:

كان علي (رضي الله عنه) عاقلاً لبيباً ماهراً في السياسة حسن التدبير حليماً، يحلم في موضع الحلم، ويشتدّ في مواطن الشدة، وكان كريماً معطاء بذالاً للمال، محبّاً للرياسة مشغوفاً بها.

وكان (رضي الله عنه) مربّي دول وسائس أمم وراعي ممالك، وقد ابتكر في الدولة أشياء لم يسبق أحد إليها، فهو أسبق من وضع البريد. ورفع الحراب بين أيدي الملوك.

وكان من أدهى الدُهاة: روي أن عمر بن الخطاب (رضي الله عنه) قال لجلسائه يوماً: أتذكرون كسرى وقيصر ودهاءهما وفيكم معاوية؟ وقد وصفه عبد الله بن عباس: وكان نقّاداً فقال: ما رأيت أليق من أعطاف معاوية بالرياسة والملك.

تمرين(2)

بيّن نوع كل من المشتقات الآتية:

مغوار   أنيق   غاضب   عُليا   سلس   ممتعض   مهان   معيب   خبير   عطشى  ترّاك   منيع    نضير   مضطهد   كبرى   مذهب   مصطاف   محتاج إليه   دنيا   أبقى.

تمرين(3)

صغ أسمي الزمان والمكان، والمصدر الميمي، وإسم المفعول، من كل من الفعلين الآتيين، وضع كلا منها في جملة يدل تركيبها دلالة واضحة على المراد من الصيغة:

اجتمع  -  استفاد

 

المنقوص والمقصور والممدود

(ا) تعريفها وأحكامها عند إفرادها

  •   الأمثلة

1- عدل القاضي، نزلت الوادي، نظرت إلى الراعي. نادى منادٍ، نصحت باغياً، أصغيت إلى داعٍ.

2- جاد الحيا، إفترشت الثرى، نظرت إلى السنا. جاء فتى، دخلت ملهىً، إتكأت على عصاً.

ج- جاد الإنشاء، إحترمت القرّاء. قربت الصحراء، طارت الورقاء. ضاع الكساء، تمّ البناء.

  •   البحث

إذا رجعت إلى ما درسته في المدارس الابتدائية عرفت أن الكلمات الأخيرة في أمثلة الطائفة(أ) كلها أمثلة للإسم (المنقوص)، وأن الكلمات الأخيرة في أمثلة الطائفة(ب) كلها أمثلة للإسم (المقصور)، أما الكلمات الأخيرة في أمثلة الطائفة (ج) فهي نوع جديد من الأسماء، ولو أنك تأملتها لوجدت آخر كل همزة مسبوقة بألف زائدة، ومن شأن هذه الهمزة أن تساعد على امتداد النطق بالألف التي قبلها، ولذلك تسمى هذه الكلمات بالأسماء (الممدودة).

وإذا تدبرت الهمزة في أواخر هذه الأسماء الممدودة في أمثلة الطائفة (ج) رأيتها تارة أصلية كما في المثالين الأولين فإنها لام الكلمة فيهما، وتارة مزيدة للتأنيث كما في المثالين التاليين، وتارة منقلبة عن واو أو ياء كما في المثالين الأخيرين، فإن أصل كساء وبناء كساو وبناي قلبت الواو والياء فيهما همزة

إرجع إلى الأسماء المنقوصة والمقصورة في الأمثلة الثلاثة الأولى من كل من الطائفتين(أ) و(ب)، وتأملها نجدها جميعاً غير منونة وتجد ياء المنقوص وألف المقصور ثابتة في جميعها لفظاً وخطا، أمّا في الأمثلة الثلاثة الأخيرة من كل من هاتين الطائفتين، فإن ترى هذه الأسماء جميعاً منونة، وترى ياء المنقوص فيها محذوفة لفظاً وخطاً في حالتي الرفع والجر، باقية في حالة النصب أمّا ألف المقصور فمحذوفة لفظاً لا خطاً في الرفع والنصب والجر معاً.

  •    القواعد

(1)  المنقوص: كل إسم معرب آخرهُ ياء لا زمة مكسور ما قبلها.

(2) المقصور: كلّ إسم معرب آخره ألف لازمة.

(3) الممدود: كلّ إسم معرب آخره همزة قبلها ألف زائدة.

(4) إذا نوّن المنقوص حذفت ياؤه لفظاً وخطّاً في الرفع والجر، وبقيت في النصب.

(5) إذا نوّن المقصور حذفت ألفه لفظاً لا خطاً في الرفع والنصب والجر.

 

تثنيتها وجمعها جمع تصحيح

(أ) في المنقوص

  •    الأمثلة

المفرد: أ- الراعي، الباغي، داعٍ، منادٍ.

المثنى: ب- الراعيان أو الراعيين، الباغيان أو الباغيين، داعيان أو داعيين، مناديان أو مناديين.

جمع المذكر السالم: ج: الراعون أو الراعين، الباغون أو الباغين، داعون أو داعين، منادون أو منادين.

  •   البحث

 الكلمات: الراعي، والباغي، وداعٍ، ومنادٍ في الطائفة(أ) أسماء منقوصة والكلمتان الأوليان منها ثابتتا الياء، أما الأخيرتان فياؤهما محذوفة لأنهما منونتان.

أنظر إلى هذه الكلمات نفسها في الطائفة(ب)، تجد كلاًّ منها مثنى جارياً على القاعدة العامة للتثنية من غير تغيير سوى ردّ الياء المحذوفة في المثالين الأخيرين.

أنظر إليها مرة أخرى في الطائفة(ج)، حيث جمع كل منها جمع مذكر سالماً، تجد أن ياء المنقوص قد حذفت وحرّك ما قبل الواو أو الياء بالضم أو الكسر للمناسبة.

  •    القواعد

(1) يثنّى المنقوص بزيادة ألف ونون في حالة الرفع، وياءٍ ونون في حالتي النصب والجرّ، مع ردّ يائه إن كانت محذوفة.

(2) يجمع المنقوص جمع مذكّر سالماً بزيادة واو ونون أو ياء ونون في آخره، مع حذف يائه وضم ما قبل الواو وكسر ما قبل الياء للمناسبة(10).

 

(ب) في المقصور

 

  •    الأمثلة

المفرد: أ- فتوى، مصطفى، مستدعى، عصا، رحى.

المثنى: ب- فتويان، مصطفيان، مستدعيان، عصوان، رحيان.

جمع المذكر السالم: ج- مصطفون، مستدعون.

  •     البحث

الكلمات: فتوى، ومصطفى، ومستدعى، وعصا، ورحى، كلها أسماء مقصورة، وألف الثلاث الأولى منها رابعة فصاعداً، أما ألف عصا ورحى فهي ثالثة منقلبة عن واو في أولاهما، وعن ياء في الأخرى.

أنظر إلى مثنى هذه الكلمات تجد أنّ ألف المقصور قد قلبت ياء في الثلاث الأولى حيث هي رابعة فصاعداً وأنها ردت إلى أصلها في الكلمتين الأخيرتين حيث هي ثالثة.

أنظر إلى ما جمع منها جمع مذكر سالماً، تجد أن ألف المقصور قد حذفت في الجمع وبقي ماقبلها مفتوحاً.

وإن أردت أن تجمع ما يصح جمعه من هذه الكلمات جمع مؤنث سالماً، فاتبع في جمعه ما تبعته في تثنيته، وقل فتويات بقلب الألف ياء، وعصوات ورحيات برد الألف إلى أصلها.

  •    القواعد

(1) يثنّى المقصور بزيادة ألف ونون في حالة الرفع، وياء ونون في حالتي النصب والجر، مع قلب الألف ياء إن كانت رابعة فصاعداً، وردّها إلى أصلها إن كانت ثالثة.

(2) يجمع المقصور جمع مذكر سالماً بزيادة واو ونون أو ياء ونون في آخره، مع حذف ألف وإبقاء الفتحة قبل الواو أو الياء.

(3) يجمع المقصور جمع مؤنث سالماً بزيادة ألف وتاء في آخره، ويتبع في جمعه ما اتّبع في تثنيته.

 

(ج) في الممدود

  •   الأمثلة

المفرد: 1- رفاء(11)، إبتداء. المثنى: رفاءان، ابتداءان

المفرد: 2- زرقاء، صحراء. المثنى: زرقاوان، صحراوان.

المفرد: 3- سماء، بناء. المثنى: سماءان أو سماوان، بناءان أو بناوان.

 

  •   البحث

الأسماء المفردة في الأمثلة المتقدمة كلها أسماء ممدودة، وهمزة الأسمين الأولين أصليةن وهمزة الأسمين التاليين مزيدة للتأنيث، وهمزة الأسمين الأخيرين منقلبة عن أصل.

أنظر إلى مثنى هذه الأسماء تجد أن همزة الممدود قد بقيت على حالها في المثالين الأولين، وأنها قلبت واو في المثالين التاليين لهما، وأنها جاءت بالوجهين في المثالين الأخيرين.

ــــــــــــــ

الهامش

1- المرفوع الأجنبي هنا هو ما لم يتصل بضمير الموصوف.

2- الأغر: الأبيض، والأبلق: الذي فيه سواد وبياض، والمراد المشهور.

3- رفيع العماد: أي سيد.

4- واري الزناد: أي كريم.

5- أي ألينهم جانباً.

6- قد تلحق مفعلا هاء التأنيث كما في مقبرة، ومزرعة، ومدرسة، ومهلكة أي مفازة.

7- على هذا تكون صيغة الزمان والمكان والمصدر الميمي وإسم المفعول من غير الثلاثي واحدة، والتمييز لا يكون إلا بالقرائن.

8- المراد بالمذود اللسان الذي يذاد به.

9- واقعات الدهر تصرفات وحوادثه، والفل الثلم، والمبرد أداة يبرد بها الحديد وغيره ويقصد به هنا عزيمته وقوته.

10- لا يجمع المنقوص جمع مؤنث سالماً إلاّ إذا سمى به مؤنث، وحينئذ تزاد في آخره

11- الرفاء: مصلح الثياب، من رفأ الثوب: أصلحه.