أستاذ المادة: خليل باستان
الملف: Microsoft Office document icon 014.doc

تمرين(2)

ضع كل فعل من الأفعال الآتية في ثلاث جمل، بحيث يكون في الأولى مبنياً على الفتح؛ وفي الثانية مبنيّاً على الضم، وفي الثالثة مبنياً على السكون:

أكرم – نَصَرَ – إستفاد – عاون.

تمرين(3)

ضع كل فعل من الأفعال الآتية في جملتين، بحيث يكون في الأولى مبنياً على الفتح، وفي الثانية مبنياً على السكون.

ينسى – يرجو – يحسن – يساعد.

تمرين(4)

اسند الفعل (فرح) إلى جميع ضمائر الرفع البارزة المتصلة، ثم بيّن نوع بنائه في كل حال.

تمرين(5)

هات فعل الأمر من (يسعى) بحيث يكون مرة مبنياً على الفتح، ومرة مبنياً على السكون، ومرة مبنياً على حذف حرف العلة، ومرة مبنياً على حذف النون.

تمرين(6)

حوّل الجملة الآتية إلى خطاب المفردة المؤنثة، ثم إلى المثنى والجمع بنوعيه، وبيّن نوع بناء فعليها في كل حال:

إذا وعدت عدةً فأنجز

تمرين(7)

عيّن في الأمثلة الآتية الأفعال المبنية والمعربة، وبيّن سبب البناء والإعراب:

(1) البنات ينهضن إلى العمل مبكرات.

(2) لا تعتمدنّ على غير أنفسكم.

(3) لا تغدران بذمتكما.

(4) لا يزهدنّك في المعروف من لا يشكر لك.

(5) إذا مدحت فلا تبالغنّ في المدح.

(6) كنّ مقدرات ولا تكنّ مقترات(1)

تمرين في الإعراب(8)

(أ) نموذج:

لترفعنّ شأن الوطن

لترفعن – اللام لام القسم، وترفعنّ فعل مضارع مرفوع بالنون المحذوفة لتوالي الأمثال(2)، والواو المحذوفة لالتقاء الساكنين فاعل، والنون المشدّدة للتوكيد.

شأن – مفعول به منصوب وهو مضاف.

الوطن – مضاف إليه مجرور.

(ب) أعرب الجمل الآتية:

(1) لتصبران على المكروه.

(2) لتعاقبنّ إذا أسأتم.

(3) لتفوزنّ إذا اجتهدت.

(4) لا تصنعنّ معروفاً في غير أهله.

تمرين(9)

اشرح البيتين وهما في المديح وبيّن فيهما المبنية وأحوال بنائها:

وقيّدت نفسي في ذراك محبّة          ومن وجد الإحسان قيداً تقيّدا(3)

إذا سـأل الإنسان أيامه الغنى          وكنت على بعد جعلنك موعدا

تمرين(10)

اشرح بيتي زهير بن أبي سلمى وأعرب الأول منهما:

فلا تكتمنّ الله ما في نفوسكم           ليخفى ومهما يكتم الله يعلم(4)

يؤخّر فيوضع في كتاب فيدّخر          ليوم الحساب أو يعجّل فينقم(5)

 

(2) المعرب من الأفعال

  •    الأمثلة

1- تشرق الشمس، القضاة يعدلون.

2- لن يفلح الكسلان، الحساد لن يسودوا.

3- لا تنهر سائلاً، لا تسع إلا في الخير، لا تقصّروا في أعمالكم.

  • البحث

سبق لك أن علمت أن المعرب من الأفعال هو المضارع الذي لم يتصل آخره بنون التوكيد أو نون الإناث، وعلمت أيضاً علامات إعراب المضارع رفعاً ونصباً وجزماً، وإذا درست الأمثلة السابقة بإنعام وقست بها أشباهها، عادت إلى ذاكرتك قواعد هذا الباب، وإنا مجملوها لك فيما يأتي:

  • قاعدتان

(1) المعرب من الأفعال هو المضارع الذي لم تتصل بآخره نون التوكيد أو نون الإناث.

(2) يرفع الفعل المضارع بالضمة وتنوب عنها النون في الأفعال الخمسة، وينصب بالفتحة وينوب عنها حذف النون في الأفعال الخمسة، ويجزم بالسكون وينوب عنها حذف حرف العلة في الأفعال المعتلة الآخر، وحذفت النون في الأفعال الخمسة.

تمرين(1)

ميز الأفعال المبنية من الأفعال المعربة فيما يأتي. وبين نوع البناء أو الإعراب في كل فعل مع ذكر سبب نوع الإعراب:

أوصى عبد الله بن عباس رجلاً فقال: لا تتكلّم بما لا يعنيك، ودع الكلام في كثير ممّا يعنيك، حتى تجد له موضعاً، ولا تمارينّ حليماً ولا سفيهاً؛ فإن الحليم يطغيك، والسفيه يؤذيك، واذكر أخاك إذا توارى عنك بما تحبّ أن يذكرك به إذا تواريت عنه، واعمل عمل امرئٍ يعلم أنه مجزيٌّ بالإحسان مأخوذ بالإجرام.

تمرين(2)

أسند الأفعال الآتية إلى ألف الاثنينن وواو الجماعة، وياء المخاطبة، على الترتيب، واجعلها مرة مرفوعة، ومرة منصوبة، ومرة مجزومة:

يستفيد – يخشى – يدنو.

تمرين(3)

اجعل اسم الإشارة في الجملة الآتية للمثنى بنوعيه، ثم لجماعة الذكور، وراع ما يقتضيه ذلك من التغيير في الجملة، ثم أعرب الفعلين في الحال الأولى:

هذا الرجل يهوى الفضيلة ويهدي الناس إليها

تمرين(4)

حوّل الخطاب في العبارة الآتية إلى المفردة المؤنثة، ثم إلى المثنى والجمع بنوعيه: إرض من الناس ما ترضاه لهم من نفسك، ولا تقل ما لا تحب أن يقال لك.

تمرين(5)

اشرح البيتين الآتيين وأعرب الأول منهما:

قسا فالأسد تفزع من قـواه                ورقّ فنحن نفزع أن يذوبـــــا

أشدّ من الرياح الهوج بطشاً                  وأسرع في الندى منها هبوبا(6).

 

(3) المبنيّ من الأسماء

  •    الأمثلة

1- في الحجرة أحد عشر كرسياً، جلست مع أحد عشر رجلاً.

2- ما رأيت مثل هذا الكتاب من قبل، إن نجحت فلك المكافأة من بعد.

3- من أئمة النحو سيبويه، كان ابن أحمد بن طولون يدعي خمارويه.

  • البحث

أحطت في كثير من المواطن التي سبقت لك بجملة من الأسماء المبنية، وعرفت هناك أحوال بنائها، ومن هذه الأسماء الضمائر: كأنا وأنت، وأسماء الإشارة: كهذا وهذه، والأسماء الموصولة: كالذي والتي، وأسماء الاستفهام: كمتى وأين، وأسماء الشرط: كمن ومهما، وأسماء الأفعال: كهيهات وآمين، وبعض الظروف: كإذ وإذا وحيث وأمس.

ومن أنواع الأسماء المبنية التي مرت بك أيضاً، المنادى إذا كان علماً مفرداً أو نكرة مقصودة، كيا هشام ويا رجل تريد به ذاتاً تقصد إقبالها، واسم لا النافية للجنس إذا كان غير مضاف ولا شبيه بالمضاف: كلا حيّ باق، ولا ضدين مجتمعان.

وبقيت من المبنيات أنواع أخرى كثيرة قد تكون غريبة عنك ولذلك نتناول بعضها بالبحث والشرح فنقول:

تأمل المثالين في الطائفة الأولى تجد كلاًّ منهما يشتمل على عدد مركب هو (أحد عشر)، وإذا تدبرت موقع هذا العدد من الإعراب في المثالين، وجدته في المثال الأول مبتدأ، وفي المثال الثاني مضافاً إليه ولكنك لا ترى علامة الرفع ولا علامة الجر مع أنه صحيح الآخر؛ فهو إذاً مبني وبناؤه على فتح جزأيه كما ترى. مثله في ذلك جميع الأعداد المركبة إلى تسعة عشر ما عدا (اثنى عشر) و(اثنتى عشرة) فإنّ صدر كل منهما معرب إعراب المثنى مع بناء العجز على الفتح. ومثل الأعداد المركبة في البناء على فتح الجزأين الظروف المركبة والأحوال المركبة، تقول في الأولى (يعودني الطبيب صباح مساء)، وتقول في الثانية (عليّ جاري بيت بيت) أي جاري ملاصقاً.

أنظر إلى الطائفة الثانية تجد الكلمتين: (قبلُ وبعدُ) وهما ظرفان كما تعلم، وإذا تأملت معنى كل منهما في المثالين، أدركت أن هناك مضافاً إليه محذوفاً لفظه منويّاً معناه في نفس المتكلم، فإنك حين تقول (ما رأيت مثل هذا الكتاب من قبل) تقصد من قبل رؤيته من غير أن تصرح بالمضاف إليه، وهذان الظرفان يبنيان على الضم في هذه الحال. وكذلك كل اسم مبهم حذف من بعده المضاف إليه لفظاً ونوى معناه كغير وأوّل وأسماء الجهات، فإذا ذكر المضاف إليه بعد هذه المبهمات، أو حذف ونوىلفظه، أو حذف ولم ينو لفظه ولا معناه، فإنها تكون معربة، تقول: (منحني أبي جائزة فله الشكر من قبل المنح ومن بعده)، أو قبلِ ومن بعدِ. أو من قبلٍ ومن بعدٍ.

تأمل الأسمين: (سيبويه) و(خمارويه) في المثالين الأخيرين تجدهما مختومين بكلمة (ويه)، ملازمين للكسر في جميع التراكيب التي يردان فيها فهما إذاً مبنيان على الكسر. ومثلهما في ذلك جميع الأسماء المختومة (بويه). ومن الأسماء المبنية على الكسر أيضاً كل ما جاء على وزن (فَعَالِ) علماً لأنثى كرَقَاشِ وحَذامِ، أو سَبّاً لها كيا خَبَاثِ ويا كذابِ، أو أسم فعل كنزالِ وتراك.

  •    القاعدة

من الأسماء المبنية ما يأتي:

(أ) الضمائر، وأسماء الإشارة، والأسماء الموصولة()، وأسماء الإستفهام، وأسماء الشرط()، وأسماء الأفعال، وبعض الظروف، وهذه كلّها تبنى على ما سمعت عليه.

(ب) المنادى إذا كان علماً مفرداً أو نكرة مقصودة، وهو يبنى على ما يرفع به.

(ج) إسم لا النافية للجنس إذا لم يكن مضافاً ولا شبيهاً بالمضاف ويبنى على ما ينصب به.

(د) ما ركب من الأعداد() والظروف والأحوال، وهذه يطرد فيها البناء على فتح الجزأين.

(هـ) المبهمات المقطوعة عن الإضافة لفظاً، وهي تُبنى على الضم.

(و) ما ختم بويه وما جاء على وزن فعال علماً لأنثى أو سبّاً لها، أو أسم فعل، وهذه كلها يطرد فيها البناء على الكسر.

تمرين(1)

ميّز الأسماء المبنية فيما يأتي وبيّن أحوال بنائها:

إياك والتهاون في أمر أسنانك، فإن ذلك مدعاة إلى فسادها، ومن فسدت اسنانه تعرّض لكثير من أمراض المعدة وتعجيل الشيخوخة وفقدان كثير من ملاذّ الحياة، فأكثر أيها اللبيب من مشاورة الأطباء في أمرها وقم على تنظيفها صباح مساء، حذار أن تقطع بها ما يصعب قطعه من طعام أو غيره، ولا توال في الأكل بين الأطعمة الحارة والباردة. فإن ذلك من أسباب الفساد الذي تتعرض له الأسنان السليمة.

تمرين(2)

ضع الأسماء المبنية الآتية في جمل مفيدة بحيث يكون كل منها مرة في محل رفع، ومرة في محل نصب، ومرة في محل جر:

خمسة عشر. هؤلاء. اللائي. نا، قطام.

تمرين(3)

ضع إسماً مبنيّاً في كل مكان من الأمكنة الخالية فيما يأتي، واضبط آخره بالشكل:

(1) ...  تعطفون على المساكين، (2) قرأت الكتاب  ...  أهديته إلى، (3) أحب  ...   الأولاد المهذبين، (4)  ...  تحسنين الطهي، (5) فهمت  ...  سمعته منك، (6)  ...  أن تقصّر في واجبك، (7)  ...  يفرط في السهر يمرض، (8) مشيت  ...  ميلاً، (9) يزور الطبيب المريض ...   ،(10) غرست  ...   شجرة، (11) ما سمعت بقدومك من ...   (12) ...   يأت الشتاء نلبس الصوف.

تمرين(4)

بيّن المبني والمعرب من كلمتي (قبل) و(بعد) فيما يأتي مع ذكر السبب:

(1) كان النجاح حليفي فللمعلم الشكر من قبلُ ومن بعدُ.

(2) نظف أسنانك من قبلِ النوم ومن بعدِه.

(3) طلبت معونتكم وأنتم تعلمون حاجتي إليها من قبلُ.

(4) ما كان للهرم مثيل في عظمته من قبلٍ ومن بعدٍ

تمرين(5)

كوّن جملاً مفيدة تشتمل كل واحدة منها على اسم مبني، مع استيفاء جميع أنواع المبنيات التي تعرفها.

تمرين(6)

مثّل في جمل مفيدة للأسماء المبنية على الضم، والمبنية على الفتح، والمبينة على الكسر، والمبنية على السكون بهذا الترتيب.

تمرين(7)

(1) كوّن ثلاث جمل في كل منها اسم منبي على السكون في محل رفع.

(2) كوّن ثلاث جمل في كل منها اسم منبي على الضم في محل نصب.

(3) كوّن ثلاث جمل في كل منها اسم منبي على الفتح في محل جر.

(4) كوّن ثلاث جمل في كل منها اسم منبي على الكسر في محل رفع.

تمرين(8)

أكتب مقالاً قصيراً تصف فيه الحياة المدرسية، وضع خطاً تحت كل اسم مبني تستعمله في مقالك.

تمرين(9)

(أ) نموذج:

في الحجرة تسعة عشر طالباً.

في الحجرة – جار ومجرور خبر مقدم.

تسعة عشر – مبتدأ مؤخر مبني على الفتح في محل رفع.

طالباً – تمييز منصوب بالفتحة الظاهرة.

ـــــــــــــــ

الهامش

1- المقدر: المقتصد، والمقتر: المضيق في النفقة.

2- أصل لترفعن لترفعونن بثلاث نونات متواليات هي نوع الرفع ونون التوكيد المشددة، فحذفت نون الرفع لتوالي الأمثال، فالتقى بعد حذفها ساكنان هما واو الجماعة ونون التوكيد، فحذفت واو الجماعة.

3- الذرا، بالفتح: الستر والكنف.

4- لا تكتمن الله: لا تكتموا عنه.

5- ينقم: يعاقب عليه في الدنيا.

6- الهوج: جمع هوجاء وهي الشديد العصف، والندى: الجود.

7- يستثنى بعض النحاة من أسماء الإشارة ذين وتين، ومن الأسماء الموصولة اللذين واللتين، لأن هذه الألفاظ الأربعة في رأيه معربة إعراب المثنى.

8- يستثنى من أسماء الشرط والإستفهام والأسماء الموصولة (أي) فإنها تعرب بالحركات إلا إذا كانت الموصولة مضافة وصدر صلتها محذوفاً فإنها حينئذ تبنى على الضم، نحو جالس إيهم أفضل.

9- يستثنى من الأعداد المركبة اثنا عشر واثنتا عشرة كما رأيت في البحث.