أستاذ المادة: خليل باستان
الملف: Microsoft Office document icon 012.doc

إرجع إلى الأمثلة مرة أخرى تجد أن (لا) لم تقترن بحرف جر في أي مثال، وتجد أن اسمها وخبرها نكرتان، وأن اسمها لم يفصل عنها بفاصل؛ فهذه شروط ثلاثة لابد منها حتى تعمل (لا) عمل إن، فإن فقد الشرط الأول بطل عملها فتقول: (وضع الأثاث في الحجرة بلا ترتيب)، وإن فقد شرط من الشرطين الآخرين بطل عملها ولزم تكرارها، فتقول: ( لا أبوك حاضر ولا أخوك)، و(لا في طول ولا قصر).

  • القواعد

(1) تعمل (لا) النافية للجنس عمل إنّ فتنصب المبتدإ ويسمّى اسمها، وترفع الخبر ويسمّى خبرها.

(2) ينصب أسمها إذا كان مضافاً أو شبيهاً بالمضاف، ويبنى على ما ينصب به إذا كان مفرداً.

(3) يشترط في عملها ألاّ يدخل عليها جارّ. وأن يكون اسمها وخبرها نكرتين، وألاّ يفصل الأسم عنها بفاصل؛ فإن فقد الشرط الأوّل بطل عملها، وإن فقد شرط من الشرطين الآخرين بطل عملها ولزم تكرارها.

تمرين(1)

ميّز (لا) العاملة من الملغاة فيما يأتي، وبيّن سبب الإلغاء:

(1) إشتريت الحصان بلا  سرج، (2) لا مكثر مزاح مهيب، (3) لا الرجل كريم ولا إبنة، (4) لا ظلم اليوم، (5) لا في الحديقة صبيان ولا بنات، (6) لا دكان فاكهانيّ قريب، (7) لا في القصيدة هجاء ولا مديح، (8) لا مؤمنين قانطون، (9) لا هو حيّ فيرجى ولا هو ميت فينعى، (10) لا دفتري معي ولا قلمي.

تمرين(2)

عين في الجمل الآتية نوع اسم (لا) النافية للجنس، وبين المعرب منه والمبني، ونوع الإعراب والبناء:

(1) لا خير في ودّ امرئ متقلّب، (2) لا فوّارات في البستان، (3) لا عاقلين متشاتمان، (4) لا حسود مستريح، (5) لا صاحب جود مذموم، (6) لا سبيل إلى السلامة من ألسنة العامة، (7) لا عاصياً أباه موفّق، (8) لا صحراوات في أوربا، (9) لا متنافسين في الخير نادمون، (10) لا كواكب طالعات، (11) لا بائع في السوق، (12) لا دار كتب في المدينة.

تمرين(3)

إجعل كل اسم مما يأتي إسماً (للا) النافية للجنس، وألحق به خبراً مناسباً:

(1) متقن عمله، (2) أبو أسرة، (3) رايات، (4) مجدون في أعمالهم، (5) صانع معروف،    (6) صديقان، (7) مصباح، (8) بارّ بوالديه، (9) ذو فضل.

تمرين(4)

ضع أسماً (للا) النافية للجنس في الأماكن الخالية، وبين نوع إعرابه أو بنائه مع استيفاء أنواع الإسم:

(1) لا ... أفضل الكتاب، (2) لا… في النهر، (3) لا … محبوبان، (4) لا … خائبون، (5) لا … فقيرة، (6) لا … شجاع، (7) لا … يلتقيان، (8) لا … محترمات.

تمرين(5)

(أ) هات أربع جمل يكون اسم (لا) النافية للجنس في الأولى منها منصوباً بالفتحة، وفي الثانية منصوباً بالياء، وفي الثالثة منصوباً بالألف، وفي الأخيرة منصوباً بالكسرة.

(ب) هات ثلاث جمل يكون اسم (لا) النافية للجنس في الأولى منها مبنيّاً على الفتح، وفي الثانية مبنياً على الياء، وفي الأخيرة مبنياً على الكسرة.

تمرين(6)

هات ثلاث أمثلة (للا) النافية للجنس الملغاة، بحيث يكون سبب الإلغاء في الأول دخول حرف الجر عليها، وفي الثاني عدم تنكير معموليها، وفي الثالث فصلها عن أسمها بفاصل.

تمرين(7)

ميّز في الجمل الآتية (لا) النافية للجنس من (لا) النافية للواحد، وبيّن عمل كل منهما.

(1) لا تلميذ غائباً بل تلميذان، (2) لا حيّ خالد، (3) لا متنزّه في المدينة بل متنزهات، (4) لا عمل خير ضائع.

تمرين(8)

اذكر المعاني التي تأتي ها (لا) ثم بين العاملة منها وغير العاملة، ووضح نوع العمل مع التمثيل.

تمرين في الإعراب(9)

(أ) نموذج:

لا حارسين في البستان.

لا – نافية للجنس حرف مبني على السكون

حارسين – اسم لا مبني على الياء لأنه مثنى

في البستان – جار ومجرور خبر لا

(ب) أعرب الجمل الآتية:

(1) لا متريّثين مذمومون، (2) لا زمان ربيع مملول، (3) لا مع المسافر ماء ولا زاد، (4) لا مستشيراً في أموره نادم.

تمرين(10)

اشرح أحد البيتين الآتيين وأعربه:

ولا خير في حسن الجسوم ونبلها             إذا لم تزن حسن الجسوم عقول

ولا خير في حلم إذا لم تــكن لـه        بوادر تحمي صفوه أن يكدّرا(1

لا سيّما

  • الأمثلة

(1) أحبّ رجال الأدب ولا سيما الشعراءُ    أو   الشعراءِ

(2) أعجبت بالجيش ولا سيما قائدُهُ            أو   قائِدِهِ

(3) ساعد الناس ولا سيما الفقراءُ              أو الفقراءِ

(4) يكافأ المجدّون ولا سيما مجدٌّ خلقه كريمٌ أو مجدٍّ أو مجدّاً.

(5) أحبّ سكنى القرى ولا سيما قريةٌ على النيل أو قريةٍ أو قريةً.

(6) أجاد الخطباءُ ولا سيما خطيبٌ حديث ُ السنِّ أو خطيبٍ أو خطيباً.

  • البحث

إذا قال قائل: (أحب رجال الأدب) فهمنا أنه يميل إلى الأدباء، ولكنه إذا أضاف إلى ذلك (ولا سيما الشعراء) فهمنا شيئاً جديداً، وهو أن نصيب الشعراء من محبته يفوق نصيب غيرهم، وذلك لأن كلمة (سيّ) بمعنى مثل، فكأنه قال، ولكن الشعراء لا يماثلهم أحد من رجال الأدب في ولوعي بهم ومحبتي إياهم؛ فتركيب (لا سيما) إذاً يفيد تفضيل ما بعدها على ما قبلها في الحكم.

تأمل هذا التركيب من حيث اللفظ تجده مبدوءاً بلا النافية للجنس، فما أسمها إذاً؟ وما خبرها؟ أسمها كلمة (سيّ) وخبرها محذوف دائماً، تقديره (موجود) أو (حاصل) أو نحو ذلك، أما كلمة (ما) المتصلة بسيّ فهي إما زائدة، وإما اسم موصول وإما نكرة موصوفة بمعنى شيء، وهي في الحالتين الأخيرتين مضاف إليه.

تدبر الأسم الواقع بعد (لا سيما) في كل من الأمثلة المتقدمة، تجد أنه تارة يجيء معرفة كما في الأمثلة الثلاثة الأولى، وتارة يجيء نكرة كما في الأمثلة الثلاثة الأخيرة، فإن جاء معرفةً كان مرفوعاً أو مجروراً ليس غير، أما الرفع فعلى أنه خبر لمبتدإ محذوف تقديره هنا (هم (الشعراء)، وتكون هذه الجملة صلة لما على أنها إضافة سيّ إليه وزيادة ما، فإذا كان الإسم نكرة جاز رفعه وجره ونصبه، أما رفعه وجره فعلى نحو ما تقدم. وأما نصبه فعلى أنه تمييز لما، وجاز ذلك لأنه نكرة.

  • قاعدتان

(1) يؤتى بتركيب (لا سيّما) لتفضيل ما بعدها على ما قبلها في الحكم.

(2) الإسم الواقع بعد لا سيما إن كان معرفة جاز فيه الرفع والجرّ ليس غير، وإن كان نكرة جاز فيه أوجه الإعراب الثلاثة.

تمرين(1)

إقرأ الأمثلة الآتية، وبيّن في الإسم الذي بعد (لا سيما) ما يجوز من أوجه الإعراب، مع تعليل كل وجه:

(1) أحبّ تسلق الجبل ولا سيما الشاهقة.

(2) سيعاقب المذنبون ولا سيما مذنب له سابقة.

(3) ينفق العاقل ماله في وجوه الخير ولا سيما مساعدة الفقراء.

(4) أعجبني القوم ولا سيما أمير بينهم.

(5) أحسن إلى الفقراء ولا سيما فقير عاجز.

(6) يعجبني العمال المجدون ولا سيما عامل مبكّر.

(7) ربح تجار المدينة ولا سيما تجّار القطن.

(8) يضر السهر كل طفل ولا سيما طفل جسمه ضعيف.

تمرين(2)

ضع في الأماكن الخالية جملاً مناسبة، وبيّن أوجه الإعراب الجائزة في كل إسم يأتي بعد (لا سيما):

(1) ... ولا سيما شرفاته. (2) ... ولا سيما شجر الكافور. (3) ... ولا سيما مزاح يؤدي إلى خصام. (4) ... ولا سيما صديق وفيّ. (5) ... ولا سيما أخوك. (6) ... ولا سيما العلماء. (7) ... ولا سيما غنيّ يواسي بماله الفقراء. (8) ... ولا سيما كتب الأدب.

تمرين(3)

ضع إسماً مناسباً بعد (لا سيما) في كل جملة من الجمل الآتية، وبيّن الوجوه الممكنة في ضبط آخره:

(1) أثاث المنزل ثمين ولا سيما … (2) مناظر الريف جميلة ولا سيما … (3) يحبّ العقلاء الهدوء ولا سيما… (4) التمرينات البدنية مفيدة ولا سيما … (5) الفراغ يفسد العقول ولا سيما … (6) كثرة الأكل تضر الأجسام ولا سيما … (7) يحب المعلم تلاميذه ولا سيما … (8) أجاد التلاميذ الإنشاد ولا سيما …

تمرين(4)

(1) كوّن ثلاثة جمل يكون الإسم بعد (لا سيما) في كل منها معرفة وبيّن الأوجه الممكنة في إعرابه.

(2) كوّن ثلاث جمل يكون الإسم بعد (لا سيما) في كل منها نكرة، وبين ما يجوز في إعرابه.

تمرين(5)

(1) كوّن تسع جمل يكون الإسم الواقع بعد (لا سيما) في الثلاث الأولى منها مثنى، وفي الثلاث الثانية جمع مذكر سالماً، وفي الثلاث الأخيرة إسم إشارة.

تمرين(6)

عبّر عن المعاني في التراكيب الآتية بجمل تشتمل على (لا سيما):

(1) الفاكهة غذاء مفيد، وأفضل أنواعها البرتقال.

(2) زرت حديقة فراعني كل شيء فيها، وإن أنس لا أنس حسن الورود المختلفة الألوان.

(3) لي شغف عظيم بالفنون الجميلة وبخاصة التصوير.

(4) أحسن إلى الناس وأبدأ بأهلي وجيراني.

تمرين(7)

(أ) نموذج:

العلماء محترمون ولا سيما العاملين.

العلماء – خبر المبتدإ مرفوع بالواو.

محترمون – خبر المبتدإ مرفوع بالواو.

ولا سيما – الواو اعتراضية، ولا نافية للجنس، وسيّ أسمها منصوب بالفتحة الظاهرة، وهو مضاف، وما زائدة.

العاملين – مضاف إليه مجرور بالياء لأنه جمع مذكر سالم.

(ب) أعرب الجمل الآتية:

(1) إستشر الأصدقاء ولا سيما صديقاً عاقلاً.

(2) سأزور آثار القاهرة ولا سيما جامع عمرو.

(3) حفظ التلاميذ دروسهم ولا سيما أخيك.

ما ينوب عن المصدر عن باب المفعول المطلق

  •  الأمثلة

(1) أقررت بذنبي إعترافاً، (2) سار القطار سريعاً، (3) رجع الجيش القهقري، (4) حلف الرجل ثلاثاً، (5) ضرب الحوذيّ الحصان سوطاً، (6) جدّ الطالب كلّ الجدّ، (7) أحسن العامل بعض الإحسان، (8) أكرمت الضيف ذلك الإكرام. (9) جاملتك مجاملة لا أجاملها أحداً.

  • البحث

الألفاظ: إعترافاً. وسريعاً. والقهقري. وثلاثاً. وسوطاً. وكل. وبعض وذلك. وها من (أجاملها) في الأمثلة المتقدمة، يدل كل منها على معنى مصدر الفعل المذكور قبله، ويحل محل ذلك المصدر. فكأنك قلت في الأمثلة المتقدمة على الترتيب: أقررت بذنبي إقراراً، وسار القطار سيراً سريعاً، ورجع الجيش رجوع القهقري، وهلم جرّاً.

ولما كانت المصادر في مثل هذه الأمثلة تنصب على المفعولية المطلقة، كان من الواضح أن تنصب الألفاظ الدالة على معانيها والحالة في أماكنها، على أنها نائبة المفعول المطلق.

تدبر هذه الألفاظ النائبة عن المفعول المطلق مرة ثانية، وابحث في المناسبة بين كل منها والمصدر الأصلي للفعل تجد صلة وثيقة بينهما، فاللفظ الأول مرادف للمصدر، والثاني صفته، والثالث نوعه، والرابع عدده، إلى آخر ما تراه في القاعدة الآتية على الترتيب.

  • القاعدة

ينوب عن المصدر مرادفه. وصفته. وما يدلّ على نوعه. أو عدده. أو آلته. وكلّ وبعض مضافتين إليه. والإشارة إليه وضميره، فينصب كلّ واحد منها على أنّه نائب عن المفعول المطلق.

تمرين(1)

عيّن كل نائب عن المفعول المطلق في العبارة الآتية وبيّن سبب نيابته:

التمرينات البدنية تزيد العضلات صلابة والقلب قوة، وتساعد المعاء والكلى أتمّ مساعدة، فعلى الإنسان أن يعنى بها كل العناية، وأن يجعل لنفسه حظاً منها كلّ يوم، وأفضل أنواع التمرين البدني ما كان في الهواء الطلق؛ فيحسن بالإنسان أن يمشي في الحقول كثيراً، وأن يسبح عوماً، وأن يمتطي صهوات الخيل ركوباً، وأن يشتغل في حديقة منزله دفعتين أو ثلاثاً كل أسبوع، وعلى الإنسان ألا يجهد نفسه في هذا التمرين ذلك الإجهاد الذي يأتيه المتنافسون في ميادين السباق؛ فإن ذلك قد يضر الجسم أكثر مما يفيده.

تمرين(2)

عيّن نائب المفعول المطلق في الجمل الآتية:

(1) تلا القارئ القرآن أحسن تلاوة.

(2) رمى الصياد الطير سهماً.

(3) سجد المصلّي أربعاً.

(4) ما نام المريض بعض النوم حتى هبّ منزعجاً.

(5) يحبّ العاقل وطنه كل الحب.

(6) هجم الجنديّ الدغري(2).

(7) الرجل المهذب لا يعامل الناس هذه المعاملة.

(8) صفحت عنه صفحاً لا أصفحه عن أحد.

(9) إذا نجحت دعوت الحفلى(3).

(10) أو لم صديقي ودعا النّقرى(4).

تمرين(3)

ضع نائباً عن المفعول المطلق في كل مكان خال، بحيث يكون من النوع الموضوع بين القوسين:

(1) أقبل الناس...                              (مرادف)

(2) أبغض الجبان...                          (مرادف)

(3) نأكل في اليوم...                          (عدد)

(4) بعد أن غضب ... رجع إليه حلمه     (أسم إشارة)

(5) أحبّ الهواء الطلق...                    ( كل)

(6) إحترمته إحتراماً...                      (ضمير)

(7) أتعب العالم نفسه...                      (بعض)

(8) ضرب اللاعب الكرة...                 (آلة)

(9) أكرمنا الضيوف...                       (صفة)

(10) نظرت إلى المقصّر...                    (نوع)

تمرين(4)

إجعل كل لفظ من الألفاظ الآتية نائباً عن المفعول المطلق في جملة تامة:

كل الإتقان   بعض الإهمال   تلك المساعدة   أتمّ حفظ    ذلك السلوك   عشرين    عصا     توكيلاً    سروراً   يسيراً.

تمرين(5)

(1) كوّن جملة الفاعل فيها مثنى مذكر، مع اشتمالها على اسم عدد نائب عن المفعول المطلق.

(2) كوّن جملة ناب الفاعل فيها جمع مؤنث سالم، مع اشتمالها على صفة نائبة عن المفعول المطلق.

(3) كوّن جملة المبتدأ فيها جمع مذكر سالم، والخبر جملة فعلية مشتملة على ضمير نائب عن المفعول المطلق.

(4) كوّن جملتين استفهاميتين، تشتمل كل منهما على مصدر نائب عن المفعول المطلق.

(5) كوّن جملة شرطية، يكون كل من فعلي الشرط والجواب فيها متلوّاً بنائب عن المفعول المطلق.

تمرين(6)

كوّن تسع جمل تشتمل كل واحدة منها على نائب عن المفعول المطلق، واستوف جميع الأنواع التي تعرفها.

تمرين في الإعراب(7)

(أ) نموذج:

زار الطبيب المريض أربع مرات.

زار – فعل ماض مبني على الفتح.

الطبيب – فاعل مرفوع بالضمة.

المريض – مفعول به منصوب.

أربع – نائب عن المفعول المطلق منصوب بالفتحة.

مرات – مضاف إليه مجرور.

(ب) أعرب الجمل الآتية:

(1) وثقت بك كل الثقة. (2) عطفناعليه مثل عطفكم. (3) سعيت ذلك السعي. (4) جلس الرجل القرفصاء.

ــــــــــــ

الهامش

1- البادرة الحدة وما يسبق من قول أو فعل في وقت الغضب.

2- الدغري الاقتحام من غير تثبيت.

3- الحفلى الدعوة العامة.

4- النقرى الدعوة الخاصة.