أستاذ المادة: خليل باستان
الملف: Microsoft Office document icon 010.doc
  •   الأمثلة

(1) القصورُ شاهقةٌ، إن القصورُ شاهقةً

(2) الأنهارُ فائضةٌ، إن الأنهارُ فائضةً.

(3) الحصونُ منيعةٌ، ما الحصونُ منيعةً.

(4) الذخائرُ كثيرةٌ، ما الذخائرُ كثيرةً.

(5) الزمانُ مسالمٌ، لا زمانٌ مسالماً.

(6) الشارعُ مزدحمٌ، لا شارعٌ مزدحماً.

(7) الوقت وقتُ ندامةٍ، لات وقتَ ندامةٍ.

(8) الساعةُ ساعةُ توبةٍ، لات ساعةَ توبةٍ.

  • البحث

الأمثلة الثمانية الأولى كلهاجمل اسمية تتألف كل واحدة منها من مبتدإ وخبر، والأمثلة المقابلة لها هي الأمثلة الأولى نفسها، مع زيادة إن أوما او لا أو لات.

وإذا بحثت عما أحدثته هذه الحروف من التغيير عند دخولها على الأمثلة، رأيت أنها نفت معاني الجمل، ورفعت المبتدأ ونصبت الخبر، ويسمى الأول أسمها والثاني خبرها، فهي من أجل ذلك تشبه (ليس) في المعنى والعمل.

إرجع إلى الأمثلة الأربعة الأولى بعد دخول (إن) و(ما) عليها تجد الاسم في كل منها متقدماً على الخبر، وأنّ النفي الذي أفادته الأداة باق لم ينتقض بالاً، وهذا شركان لابد منهما لعمل إن وما عمل ليس.

تأمل المثالين الخاس والسادس بعد دخول (لا) عليهما، تجد بهما الشرطين السابقين، وتجد فوق ذلك أنّ الاسم والخبر في كل من المثالين نكرتان.

أنظر بعد ذلك إلى المثالين الأخيرين بعد دخول (لات) عليهما تر الاسم والخبر في كل منهما اسمى زمان، وأن أحدهما محذوف، وهذان شرطان في عمل (لات) هذا العمل.

  • القاعدة

تعمل إن وما ولا ولات النافيات عمل ليس؛ فترفع الاسم وتنصب الخبر، ولكنّها لا تعمل هذا العمل إلا بشروط:

(أ) فيشترط في عمل إن وما أن يتقدّم اسمهما على الخبر، وألا ينتقض نفيهما بإلا.

(ب) ويشترط في عمل لا فوق الشرطين المتقدّمين أن يكون معمولاها نكرتين.

(ج) ويشترط في عمل لات أن يكون اسمها وخبرها اسمى زمان وأن يحذف أحدهما.

تمرين(1)

بين في الجمل الآتية الأدوات التي تعمل عمل ليس، وبين الاسم والخبر في كل جملة:

(1) إن الرياح عاصفة. (2) ما آمالك خائبة. (3) لا صداقة دائمة بغير إخلاص. (4) ما أحد أسمى من أحد إلاّ بالعقل. (5) فرّ السجين ولات حين مفرّ. (6) لا جاهلة محترمة. (7) تعتب ولات وقت عتاب. (8) لا ثمرة ناضجة.

تمرين(2)

أدخل على كل جملة من الجمل الآتية حرفاً من الحروف النافية التي تعمل عمل ليس، مع استيعاب الحروف، وضبط أواخر الكلمات المعربة بالحركات:

(1) .. الأرض مجدية، (2).. الأزهار ناضرة، (3) .. اليوم يوم جهاد، (4).. تجارتك رابحة، (5) .. الساعة ساعة إحجام، (6) .. الجوادان جامحان، (7) .. تلميذ من المدرسة غائب، (8) .. العمال متعبون.

تمرين(3)

أتمم الجمل الآتية واضبط أواخر الكلمات بالشكل:

(1) ما فيضان النيل.. (2) إن الكسلان.. (3) لا ظالم .. (4) إعتذر ولات .. (5) إن أمّة .. (6) ما شوارع المدينة.. (7) لا مجد.. (8) حاول الفرار ولات..

تمرين(4)

ما الذي أوجب إلغاء عمل إن وما ولا في الجمل الآتية:

(1) ما أمرك إلا عجيب، (2) إن سعيك إلا مشكور، (3) لا المدينة واسعة ولا الشوارع نظيفة، (4) ما بالآباء فخركم، (5) إن الرجل إلا قلبه ولسانه، (6) ما دنياك إلا فانية، (7) إن الفراغ إلا فساد، (8) لا الشمس مشرقة ولا السماء مصحية، (9) ما عندي كتابك، (10) لا كاتب إلا قارئ.

تمرين(5)

لم لا تصلح الجمل الآتية لدخول لا العاملة عمل ليس عليها؟ إجعلها صالحة لذلك، ثم أدخل (لا) على كل منها:

(1) الشجرة مورقة الأغصان، (2) الدار واسعة الأرجاء، (3) الصورة جميلة الألوان، (4) الصفوف مستقيمة، (5) أقلامنا مبرية، (6) السحاب كثيف.

تمرين(6)

(1) كوّن ست جمل مبدوءة بإن النافية، بحيث تكون عاملة في الثلاث الأولى ملغاة في الثلاث الثانية.

(2) كوّن ست جمل مبدوءة بما النافية، بحيث تكون عاملة في الثلاث الأولى، واجبة الإلغاء في الثلاث الثانية.

(3) كوّن ست جمل مبدوءة بلا النافية، بحيث تكون عاملة في الثلاث الأولى، واجبة الإلغاء في الثلاث الثانية.

(4) كوّن أربع جمل تشتمل كل منها على (لات) التي تعمل عمل ليس.

تمرين في الإعراب(7)

(أ) نموذج:

لات وقت مزاح.

لات – حرف نفي يعمل عمل ليس مبني على الفتح، واسمها محذوف تقديره الوقت.

وقت – خبر لات منصوب بالفتحة، وهو مضاف.

مزاح – مضاف إليه مجرور بالكسرة.

(ب) أعرب الأمثلة الآتية:

(1) ما معروفك ضائعاً. (2) إن أنت إلاّ وفيّ. (3) لا عذر لك مقبولاً. (4) ندم البغاة ولات ساعة مندم.

تمرين(8)

إشرح أحد الأبيات الآتية ثم أعربه:

ما كل ما فوق البسيطة كافيـــــاً          وإذا قنعت فبعض شيء كاف

------

وما المرء إلاّ الأصغران لسانــه          ومعقوله والجسم خلق مصوّر

------

وما الحسن في وجه الفتى شرفاً له            إذا لم يكن في فعله والخلائق

زيادة الباء في خبر ليس وما

  • الأمثلة

1- ليس الفقر عيباً، ليس التقتير محموداً، ليس العتاب مفيداً.

2- ما إداراك العلا سهلاً، ما تعب العاملين ضائعاً، ما التنافس مذموماً.

3- ليس الفقر بعيب، ليس التقتير بمحمود، ليس العتاب بمفيد.

4- ما إدراك العلا بسهل، ما تعب العاملين بضائع، ما التنافس بمذموم.

  • البحث

تأمل خبر (ليس) و(ما) في الأمثلة السابقة، تجده تارة يجيء منصوباً كما في أمثلة الطائفتين الأوليين، وتارة يجيء مجروراً بالباء كما في أمثلة الطائفتين الأخريين.

وإذا أسقطت هذه الباء الداخلة على الخبر في الأمثلة المتقدمة وجدت المعنى مستقيماً بدونها؛ فهي إذاً حرف جر زائد، تدخل على الخبر فتجره لفظاً مع بقائه منصوباً في التقديرن وليس لها من أثر في المعنى إلا تقوية الحكم المستفاد من الجملة وتوكيده.

  • القاعدة

(1) يجوز أن يقترن خبر ليس وما بالباء الزائدة، فيجرّ في اللفظ، ويبقى منصوباً في التقدير.

تمرين(1)

أدخل الباء الزائدة على أخبار ما وليس في الجمل الآتية:

(1) ما الفتيات سافرات، (2) ما الخطيب مؤثراً، (3) ما الأشجار مورقات، (4) ما أصدقاؤك مخلصين، (5) ليست الملاجيء كثيرة، (6) ليس الإغراق في الترف محموداً، (7) ليس التريّث في الأمور مذموماً، (8) ليس اعتزال الناس فضيلة.

تمرين(2)

إحذف حرف الجر الزائد من الأخبار في الجمل الآتيةن ثم بيّن نوع الإعراب وعلامته في هذه الأخبار:

(1) ما البنات بجاهلات، (2) ليس الضباب بكثيف، (3) ليست الأزهار بذابلات، (4) ما المخادع بأخيك، (5) ليس الحرّاس بمستيقظين، (6) ما النيل بفائض، (7) ليس شاطئاً النيل بقاحلين، (8) ما كل غنيّ بسعيد.

تمرين(3)

ضع في الأماكن الخالية أخباراً لليس وما النافية، وهاتها مرة مقرونة بالباء الزائدة، ومرة غير مقرونة بها:

(1) ما نوافذ الحجرة.. (2) ما العجلة في الأمور.. (3) ليس الأيام.. (4) ليس ركوب الخيل.. (5) ليس قرض الشعر.. (6) ليست موائد الطعام.. (7) ليس جوّ مصر.. (8) ما حنان الأمّ..

تمرين(4)

(1) كوّن ثلاث جمل يكون اسم ليس في كل منها مثنى، والخبر مقروناً بالباء الزائدة.

(2) كوّن ثلاث جمل يكون اسم ليس في كل منها جمع مؤنث سالماً والخبر مقروناً بالباء الزائدة.

(3) كوّن ثلاث جمل يكون اسم ما النافية في كل منها جمع مذكر سالماً والخبر مقروناً بالباء الزائدة.

(4) كوّن ثلاث جمل يكون اسم ما النافية في كل منها اسم إشارة لجماعة الإناث، والخبر مقروناً بالباء الزائدة.

تمرين في الإعراب(5)

(أ) نموذج:

ما باذل المعروف بمكروه.

ما – حرف نفي يعمل عمل ليس وهو مبني على السكون.

باذل – اسم ما مرفوع وهو مضاف.

المعروف – مضاف إليه.

بمكروه – الباء حرف جر زائد، ومكروه خبر ما مجرور لفظاً منصوب تقديراً.

(ب) أعرب الجمل الآتية:

(1) ما الأسد بقصير الوثبة. (2) ما ساقا النعامة بقصيرتين. (3) ليست الجاهلات بمحترمات. (4) ليس البغاة بمحبوبين.

تمرين(6)

إشرح أحد البيتين الآتيين وأعربه:

وليس أخوك الدائم العهد بالذي          يذمّك إن ولى ويرضيك مقبلاً

وما كل ذي لب بمؤتيك نصحه          وما كل مؤت نصــــحه بلبيب

 

أفعال المقاربة والرجاء والشروع

  • الأمثلة

1- كادت الشمسُ تغيبُ، كادت السفينةُ تغرقُ، كربَ الشتاءُ ينقضي، كرب الماءُ يجمدُ، أوشك المال أن ينفد، يوشك المريضُ أن يبرأ.

2- عسى الضيقُ أن ينفرجَ، عسى الصائدُ أن يصيبَ، حرى الغمامُ أن ينقشعَ، حري الغائبُ أن يحضرَ، إخلولقَ المذنبُ أن يتوبَ اخلولق الهواءُ أن يعتدلَ.

3- شرعَ الطفلُ يبكي، شرع الجيشُ يتحركُ، أنشأت السماءُ تمطرُ، أنشأ الرعدُ يقصفُ، أخذ الثوبُ يبلى، أخذ البناءُ ينهارُ. 

  • البحث

الأفعال التي تراها في صدور الأمثلة المتقدمة كلها من أخوات كان، فهي تدخل على المبتدإ والخبر؛ فترفع الأول ويسمى أسمها وتنصب الثاني ويسمى خبرها، ونريد هنا أن نشرح معانيها ونذكر طرقاً من الأحكام التي اختصت بها.

أنظر إلى أمثلة الطائفة الأولى تجد الأفعال: (كاد وكرب وأوشك) تدل على قرب وقوع خبرها، فمعنى (كادت الشمس تغيب) قرب غياب الشمس، وهلم جرا؛ ومن أجل ذلك تسمى هذه الأفعال الثلاثة (بأفعال المقاربة).

أنظر إلى أمثلة الطائفة الثانية تجد الأفعال: (عسى وحرى واخلولق) تدل على رجاء حصول خبرها، فمعنى (عسى الضيق أن ينفرج) أرجو انفراج الضيقن وهكذا؛ ومن أجل ذلك تسمى هذه الأفعال الثلاثة (بأفعال الرجاء).

تأمل بعد ذلك أمثلة الطائفة الأخيرة تجد الأفعال (شرع أنشأ وأخذ) يدل كل منها على الابتداء والشروع في العمل الذي يدل عليه الخبر، فمعنى (شرع الطفل يبكي) ابتدأ الطفل البكاء؛ ومن أجل ذلك تسمى هذه الأفعال (بأفعال الشروع) ومثل هذه الأفعال الثلاثة في معناها وعملها (طفق. وجعل. وعلق. وقام. وأقام. وهبّ)

إرجع إلى الأمثلة جميعها مرة أخرى، وتأمل خبر هذه الأفعال، تجده دائماً جملة فعلية فعلها مضارع، وإذا تدبرت هذا المضارع من حيث اقترانه بأن وتجرده منها، وجدته قد أتى مجرداً في كاد وكرب، وفي أفعال الشروع، ووجدته قد أتى مقترناً بها في أوشك وعسى وحرى واخلولق، غير أن هذا الاقتران كثير في الفعلين الأولين وواجب في الفعلين الأخيرين، ومن ذلك ترى أن خبر هذه الأفعال لا يكون إلا جملة فعلية فعلها مضارع وأن هذا المضارع من حيث التجرد من أن والاقتران بها على أربعة أقسام.

  • القواعد

(1) من الأفعال التي تعمل عمل كان:

أ- أفعال المقاربة وهي: كاد، وكرب، وأوشك. وتدلّ على قرب وقوع الخبر.

ب- أفعال الرجاء وهي: عسى، وحرى، واخلولق. وتدلّ على رجاء وقوع الخبر.

ج- أفعال الشروع وهي: شرع، وأنشأ، وأخذ، وطفقن وجعل، وعلق، وقام، وأقبل، وهب. وتدلّ على الشروع والبدء في الخبر.

(2) يشترط في هذه الأفعال أن يكون خبرها جملة فعليّة، فعلها مضارع مجرّد من أن مع كاد وكرب وأفعال الشروع، مقرون بها مع أوشك وعسى وحرى واخلولق، وقد يقترن بها على قلة في كاد وكرب كما يتجرّد منها على قلة في أوشك وعسى(1).

(3) مثل هذه الأفعال في عملها ما تصرّف منها(2).

تمرين(1)

بين معنى كل فعل ناقص، وعيّن اسمه وخبره فيما يأتي:

1- أخذت الأشجار تورق. 2- أوشك الصيف أن ينقضي. 3- عسى الرخاء أن يدوم. 4- تكاد الحرب تضع أوزارها. 5- اخلولقت الحمّى أن تفارق المريض. 6- طفق الغلمان يتنافسون في السباحة.

تمرين(2)

 أدخل على الجمل الآتية أفعال المقاربة الماضية، وكذلك المضارعة مما ورد له مضارع منها واستوف جميع هذه الأفعال.

1- الشمس تشرق. 2- الزهر يذبل. 3- الصبح يطلع. 4- الزاد ينفد. 5- الناس يموتون من البرد. 6- الزرع ييبس من العطش. 7- الداء يقضي على المريض. 8- الرخاء يعم البلاد.

تمرين(3)

أدخل أفعال الشروع على الجمل الآتية مع استيعاب هذه الأفعال:

1- الجاهل يسئ إلى نفسه. 2- العمال يتعبون. 3- الوادي يخصب. 4- الرجلان يقتتلان. 5- الظالم يندم. 6- الجنود يذودون عن الوطن. 7- عليّ يدعو إلى الخير. 8- الأغنياء يواسون الفقراء. 9- الفلاح يحصد القمح. 10- الصناع يتنافسون في العمل.

تمرين(4)

أتمم الجمل الآتية بوضع الخبر المحذوف في المكان الخالي وبيّن حكمه من حيث الاقتران بأن والتجرد منها:

1- أوشكت السحب.. 2- أخذت المدينة.. 3- إخلولق السلام.. 4- أنشأ الصنّاع.. 5- حرت المودة.. 6- طفقت الفتيات.. 7- يكاد الظلم.. 8- هبّ رجال العلم.. 9- عسى الخصب.. 10- جعل الموسرون.. 11- قام المهندسون.. 12- كربت العلة..

تمرين(5)

1- هات مثالين لفعلين ناقصين يقترن المضارع في خبرهما بأن وجوباً.

2- هات مثالين لفعلين ناقصين يتجرد المضارع في خبرهما من أن وجوباً.

تمرين(6)

1- ضع كل فعل من أفعال المقاربة والرجاء والشروع في جملة تامة.

تمرين(7)

اذكر ما يأتي منه مضارع من أفعال المقاربة والشروع، ثم استعمل كل مضارع في جملة تامة.

تمرين(8)

استعمل كل فعل من الأفعال الآتية في جملتين بحيث يكون في إحداهما تاماً وفي الثانية ناقصاً، وبيّن معناه في الحالين:

قام – أخذ – جعل – هبّ – أنشأ.

تمرين في الإعراب(9)

(أ) نموذج:

(1) كاد الثمرُ يطيب.

كاد – فعل ماض ناقص مبنى على الفتح.

الثمر – اسم كاد مرفوع بالضمة.

يطيب – فعل مضارع والفاعل ضمير مستتر، والجملة خبر كاد.

(2) عسى الصفاءُ أن يدومَ

عسى – فعل ماض ناقص مبني على الفتح.

الصفاء – اسمها مرفوع بالضمة.

أن – حرف مصدريّ ونصب مبني على السكون.

يدوم – فعل مضارع منصوب بأن والفاعل ضمير مستتر والمصدر المؤول من أن والفعل خبر عسى.

(ب) أعرب الجمل الآتية:

(1) أخذت الأزهار تتفتّح

(2) اخلولق العاملان أن يتعبا.

(3) يوشك الطفل أن يتكلم.

تمرين(10)

اشرح البيت الآتي وأعربه:

إذا انصرفت نفسي عن الشيء لم تكد          إليه بوجه آخر الدهر تقبل.

ـــــــــــ

الهامش

1- اختصت عسى واخلولق وأوشك من بين هذه الأفعال بورودها تامة فتكتفي بفاعلها ويشترط في الفاعل حينئذ أن يكون مصدراً مؤولاً من أن والمضارع، فتقول عسى أن ينفرج الضيق، واخلولق أن يثمر البستان، وأوشك أن يقبل الربيع.

2- هذه الأفعال ملازمة للماضي، إلا كاد وأوشك وطفق وجعل، فقد ورد لكل منها ماض ومضارع.