أستاذ المادة: محمد عبد الرحمن يونس
المادة: النحو 2
mp3:
الملف: Microsoft Office document icon 12.doc

الصلاة والسلام على أشرف المرسلين سيدنا محمد بن عبد الله وآله الطيبين الطاهرين.

المحاضرة الثانية عشرة تطبيقات إعرابية حول جمع المذكر السالم، وجمع المؤنث السالم وما يلحق بجمع المؤنث السالم وحول الأفعال الخمسة.

أخي الطالب في المحاضرة السابقة قلت لك أرجو أن توضح إعراب الجمل الآتية:

سلَّط الحجاج الثقفي أعوانه المستبدين على جاريات الكوفة ورجالها الشرفاء.

الجملة الثانية اعتمد يزيد بن معاوية رجال السوء والفساد في شؤون دولته وأكرمهم وأبعد جميع محبي آل بيت رسول الله ونفاهم إلى صحراوات البلدان البعيدة.

 ثالثاً: رأى المؤرخون أن فاطمة الزهراء أفضل سيدات نساء المسلمين.

رابعاً: شاهدت كبريات المدن العربية والأجنبية.

خامساً: قال تعالى في سورة آل عمران:

بسم الله الرحمن الرحيم (هو الذي أنزل عليك الكتاب منه آيات محكمات هن أم الكتاب وأخر متشابهات فأما الذين في قلوبهم زيغ فيتبعون ما تشابه منه ابتغاء الفتنة وابتغاء تأويله وما يعلم تأويله إلا الله والراسخون في العلم يقولون آمنا به كل من عند ربنا وما يذكر إلا أولو الألباب).

سادساً: قال تعالى في سورة البقرة:

بسم الله الرحمن الرحيم (فإن لم تفعلوا ولن تفعلوا فاتقوا النار التي وقودها الناس والحجارة أعدت للكافرين).

الجملة الأولى: سلَّط الحجاج الثقفي أعوانه المستبدين على جاريات الكوفة ورجالها الشرفاء.

سلَّط: فعل ماضٍ مبني على الفتح الظاهر في آخره.

الحجاجُ: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة.

الثقفيُّ: صفة مرفوعة بالضمة الظاهرة على آخرها.

أعوانهُ: أعوانَ: مفعول به منصوب بالفتحة الظاهرة على آخره وهو مضاف، والهاء ضمير متصل مبني على الضم في محل جر مضاف إليه.

المستبدين: صفة منصوبة بالياء لأنها جمع مذكر سالم والنون عوض عن التنوين في الاسم المفرد.

على: حرف جر مبني على السكون.

جارياتِ: اسم مجرور بعلى وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره وهو مضاف.

الكوفة: مضاف إليه مجرور بالكسرة الظاهرة على آخره.

ورجالها: الواو حرف عطف، رجالها: رجال: اسم معطوف على جاريات مجرور مثله وعلامة جره الكسرة الظاهرة وهو مضاف، والهاء ضميرٌ متصلٌ مبنيٌ على السكون في محل جر مضاف إليه.

الشرفاء: صفة للرجال مجرورة وعلامة جرها الكسرة الظاهرة.

الجملة الثانية: رأى المؤرخون أن فاطمة الزهراء أفضل سيدات نساء المسلمين.

رأى: فعل ماض مبني على الفتح المقدر منع من ظهوره التعذر.

المؤرخون: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الواو لأنه جمع مذكر سالم والنون عوض عن التنوين في الاسم المفرد.

أنَّ: حرف مشبه بالفعل يدخل على الجملة الاسمية فينصب المبتدأ ويسمى اسمه ويرفع الخبر ويسمى خبره.

فاطمة: اسم أن منصوب بالفتحة الظاهرة على آخره.

الزهراء: صفة لفاطمة منصوبة بالفتحة الظاهرة.

أفضل: خبر أن مرفوع بالضمة الظاهرة وهو مضاف.

سيدات: مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة وهو مضاف.

نساءِ: مضاف إليه مجرور بالكسرة الظاهرة في آخره وهو مضاف.

المسلمين: مضاف إليه مجرور وعلامة جره الياء لأنه جمع مذكر سالم والنون عوض عن التنوين في الاسم المفرد.

الجملة الثالثة: اعتمد يزيد بن معاوية رجال السوء والفساد في شؤون دولته وأكرمهم وأبعد جميع محبي آل بيت رسول الله ونفاهم إلى صحراوات البلدان البعيدة.

اعتمد: فعل ماضٍ مبني على الفتح الظاهر في آخره.

يزيد: فاعل مرفوع بالضمة الظاهرة في آخره.

بن: صفة مرفوعة بالضمة الظاهرة لأن الصفة تتبع الموصوف في حركات الإعراب وحالاته وهي مضاف.

معاوية: مضاف إليه مجرور بالفتحة نيابة عن الكسرة لأنه اسم ممنوع من الصرف.

رجال: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة في آخره وهو مضاف.

السوء: مضاف إليه مجرور بالكسرة الظاهرة في آخره.

والفساد: الواو حرف عطف، الفساد: اسم معطوف على السوء مجرور مثله وعلامة جره الكسرة الظاهرة في آخره.

في: حرف جر.

شؤون: اسم مجرور بفي وعلامة جره الكسرة الظاهرة في آخره وهو مضاف.

دولته: دولة: مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة في آخره وهو مضاف، والهاء ضمير متصل مبني على الكسر في محل جر بالإضافة.

وأكرمهم: الواو حرف عطف، أكرم: فعل ماض معطوف على الفعل الماضي السابق اعتمد مبني على الفتح والفاعل ضمير مستتر جوازاً تقديره هو يعود إلى يزيد وهم: ضمير متصلٌ مبني على الفتح في محل نصب مفعول به.

وأبعد: الواو حرف عطف، أبعد: فعل ماض معطوف مبني على الفتح الظاهر والفاعل ضمير مستتر جوازاً تقديره هو يعود إلى يزيد.

جميع: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة في آخره وهو مضاف.

محبي: مضاف إليه مجرور بالياء لأنه جمع مذكر سالم وحذفت النون من آخره لأنه وقع مضافاً.

آل: مضاف إليه مجرور بالكسرة الظاهرة في آخره وهو مضاف.

بيتِ: مضاف إليه مجرور بالكسرة الظاهرة وهو مضاف.

رسولِ: مضاف إليه مجرور بالكسرة الظاهرة في آخره وهو مضاف.

اللهِ: لفظ الجلالة مضاف إليه مجرور بالكسرة الظاهرة.

ونفاهم: الواو حرف عطف، نفاهم نفى فعل ماض مبني على الفتح المقدر منع من ظهوره التعذر والفاعل ضمير مستتر جوازاً تقديره هو يعود إلى يزيد وهم ضمير متصل مبني على السكون في محل نصب مفعول به، إذا الضمير هم الموجود في الفعل (نفاهم) ضمير متصل مبني على السكون في محل نصب مفعول به.

إلى: حرف جر.

صحراوات: اسم مجرور بإلى وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره وهو مضاف.

البلدان: مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة.

البعيدة: صفة للبلدان مجرورة مثلها وعلامة جرها الكسرة الظاهرة.

الجملة الرابعة: شاهدت كبريات المدن العربية والأجنبية.

شاهدتُ: شاهد: فعل ماض مبني على السكون لاتصاله بتاء الفاعل المتحركة، وتاء الفاعل ضمير متصل مبني على الضم في محل رفع فاعل.

كبريات: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الكسرة نيابة عن الفتحة لأنه جمع مؤنث سالم وهو مضاف.

المدنِ: مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره.

العربية: صفة للمدن مجرورة بالكسرة الظاهرة.

والأجنبية: الواو: حرف عطف، الأجنبية: اسم معطوف على العربية مجرور مثله وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره.

خامساً: قال تعالى في سورة آل عمران: بسم الله الرحمن الرحيم (هو الذي أنزل عليك الكتاب منه آيات محكمات هن أم الكتاب وأخر متشابهات فأما الذين في قلوبهم زيغ فيتبعون ما تشابه منه ابتغاء الفتنة وابتغاء تأويله وما يعلم تأويله إلا الله والراسخون في العلم يقولون آمنا به كل من عند ربنا وما يذكر إلا أولو الألباب) صدق الله العظيم.

الإعراب:

هو: ضمير رفع منفصل مبني على الفتح في محل رفع مبتدأ.

الذي: اسم موصول مبني على السكون في محل رفع خبر.

أنزل: فعل ماض مبني على الفتح الظاهر في آخره والفاعل ضمير مستتر جوازاً تقديره هو يعود إلى الله سبحانه وتعالى.

عليك: على حرف جرن والكاف ضمير متصل مبني على الفتح في محل جر بحرف الجر والجار والمجرور متعلقان بالفعل أنزل.

الكتاب: مفعول به منصوب بالفتحة الظاهرة.

منه: من حرف جر والهاء ضمير متصل مبني على الضم في محل جر بحرف الجر والجار والمجرور متعلقان بخبر مقدم محذوف.

آياتٌ: مبتدأ مؤخر مرفوع بالضمة الظاهرة في آخره. وآيات جمع مؤنث سالم كما ترى أخي الطالب.

محكمات: صفة لآيات وصفة المرفوع ترفع مثله وعلامة رفعه الضمة الظاهرة.

هنَّ: ضمير رفع منفصل مبني على الفتح في محل رفع مبتدأ.

أمُّ: خبر مرفوع بالضمة الظاهرة في آخره وهو مضاف.

الكتابِ: مضاف إليه مجرور بالكسرة الظاهرة.

وأخر: الواو حرف عطف أخر اسم معطوف على آيات مرفوع مثله بالضمة الظاهرة وهو اسم ممنوع من الصرف.

متشابهات: صفة لأخر مرفوع مثله وعلامة رفعها الضمة الظاهرة.

فأما: الفاء استئنافية، أما: أداة شرط وتفصيل.

الذين: اسم موصول مبني على الفتح في محل رفع مبتدأ.

في قلوبهم: في حرف جر، قلوب اسم مجرور بفي وعلامة جره الكسرة الظاهرة في آخره وهو مضاف والهاء ضمير متصل مبني على الكسر في محل جر بالإضافة والميم علامة جمع الذكور والجار والمجرور متعلقان بخبر مقدم محذوف.

زيغٌ: مبتدأ مرفوع بالضمة الظاهرة.

فيتبعون: الفاء واقعة في جواب ما. يتبعون: فعل مضارع مرفوع بثبوت النون لأنه من الأفعال الخمسة والواو ضمير متصل في محل رفع فاعل.

ما: اسم موصول بمعنى الذي مبني على السكون في محل نصب مفعول به.

تشابه: فعل ماضٍ مبني على الفتح الظاهر.

منه: من حرف جر والهاء ضمير متصل مبني على الضم في محل جر بحرف الجر.

ابتغاء: مفعول لأجله منصوب بالفتحة الظاهرة في آخره وهو مضاف.

الفتنة: مضاف إليه مجرور بالكسرة الظاهرة.

وابتغاء: الواو حرف عطف، ابتغاء: اسم معطوف على ابتغاء الأولى منصوب مثله وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة وهو مضاف.

تأويله: تأويل: مضاف إليه مجرور بالكسرة الظاهرة في آخره، والهاء ضمير متصل مبني على الكسر في محل جر بالإضافة.

وما: الواو استئنافية، ما: نافية لا عمل لها.

يعلم: فعل مضارع مرفوع بالضمة الظاهرة.

تأويله: تأويل: مفعول به منصوب بالفتحة الظاهرة في آخره وهو مضاف والهاء ضمير متصل مبني على الضم في محل جر بالإضافة.

إلا: أداة حصر.

الله: لفظ الجلالة فاعل مرفوع بالضمة الظاهرة .

والراسخون: الواو حرف عطف، الراسخون اسم معطوف على لفظ الجلالة الله مرفوع بالواو لأنه جمع مذكر سالم والنون عوض عن التنوين في الاسم المفرد.

في العلم: في حرف جر مبني على السكون، العلم: اسم مجرور بفي وعلامة جره الكسرة الظاهرة. والجار والمجرور متعلقان بالراسخون.

يقولون: فعل مضارع مرفوع بثبوت النون لأنه من الأفعال الخمسة والواو ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع فاعل.

آمنا: آمنَ فعل ماض مبني على السكون لاتصاله بنا الدالة على الفاعلين، ونا ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع فاعل.

بهِ: الباء حرف جر والهاء ضمير متصل مبني على الكسر في محل جر بحرف الجر والجار والمجرور متعلقان بالفعل آمنا.

كلٌ: مبتدأ مرفوع بالضمة الظاهرة في آخره.

من عندِ: من حرف جر، عند: اسم مجرور بمن وعلامة جره الكسرة الظاهرة والجار والمجرور متعلقان بخبر محذوف تقديره كائن وتقدير الكلام كل كائن من عند ربنا.

ربنا: رب مضاف إليه مجرور بالكسرة الظاهرة ونا ضمير متصل مبني على السكون في محل جر بالإضافة.

وما: الواو: استئنافية لا محل لها من الإعراب، ما: نافية لا عمل لها.

يذكر: فعل مضارع مرفوع بالضمة الظاهرة.

إلا: أداة حصر لا عمل لها.

أولوا: فاعل مرفوع بالواو لأنه ملحق بجمع المذكر السالم وهو مضاف.

الألبابِ: مضاف إليه مجرور بالكسرة الظاهرة.

سادساً: قال تعالى في سورة البقرة: بسم الله الرحمن الرحيم (فإن لم تفعلوا ولن تفعلوا فاتقوا النار التي وقودها الناس والحجارة أعدت للكافرين)

الإعراب:

فإن: الفاء حرف استئناف لا محل له من الإعراب. إن: حرف شرط مبني على السكون.

لم: حرف نفي وجزم مبني على السكون.

تفعلوا: فعل مضارع مجزوم بلم وعلامة جزمه حذف النون من آخره لأنه من الأفعال الخمسة والواو هي واو الجماعة ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع فاعل. وجملة (تفعلوا) في محل جزم فعل الشرط.

ولن: الواو: حرف اعتراضي لا محل له من الإعراب. لن: حرف نصب ينصب الفعل المضارع

تفعلوا: فعل مضارع منصوب بلن تفعلوا وعلامة نصبه حذف النون من آخره لأنه من الأفعال الخمسة. (إذا أخي الطالب علامة نصب الأفعال الخمسة حذف النون من آخر هذه الأفعال). والواو في تفعلوا هي واو الجماعة ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع فاعل.

فاتقوا: الفاء رابطة واقعة في جواب الشرط، اتقوا: فعل أمر مبني على حذف النون من آخره والواو واو الجماعة ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع فاعل.

النار: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة والجملة (اتقوا النار) في محل جزم جواب الشرط.

التي: اسم موصول مبني على السكون في محل نصب نعت للاسم الذي قبله وهو النار

وقودها: وقود: مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة في آخره وهو مضاف، وها: ضمير متصل مبني على السكون في محل جر مضاف إليه.

الناس: خبر المبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره والجملة الاسمية (وقودها الناس) صلة الموصول لا محل لها من الإعراب.

والحجارة: الواو حرف عطف، الحجارة: اسم معطوف على الناس مرفوع مثله وعلامة رفعه الضمة الظاهرة في آخره.

أعدت: أعد فعل ماض مبني للمجهول مبني على الفتح والتاء للتأنيث لا محل لها من الإعراب ونائب الفاعل ضمير مستتر جوازاً تقديره هي.

للكافرين: اللام حرف جر مبني على الكسر الكافرين: اسم مجرور باللام وعلامة جره الياء لأنه جمع مذكر سالم.

إذا أخي الطالب علامة جر جمع المذكر السالم هي الياء كما لاحظت والنون في الكافرين عوض عن التنوين في الاسم المفرد.

أخي الطالب وإلى أن نلتقي في المحاضرة القادمة أتمنى لك الخير والنجاح والتوفيق.

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته وشكراً لكم.