فعالية الذات وعلاقتها باستراتيجيات المواجهة لدى المرشدين التربويين
يهدف البحث الحالي التعرف على :
1- فعالية الذات لدى المرشدين التربويين
2- الاستراتيجيات التي يستخدمها المرشدون التربويون في المواجهة
3- الدلالة الاحصائية للعلاقة الارتباطية بين فعالية الذات واستراتيجيات المواجهة لدى المرشدين التربويين
تألفت عينة البحث من (239) مرشد ومرشدة من المرشدين التربويين التابعين الى المديرية العامة لتربية محافظة كربلاء المقدسة ممن هم على الملاك الثانوي والابتدائي ، تم اختيارهم على وفق الطريقة العشوائية الطبقية ذات التوزيع المتناسب وبواقع (148) مرشد ومرشدة من الملاك الثانوي و (91) مرشد ومرشدة من الملاك الابتدائي، اذ اعتمد الباحث مقياس (العبادي والامارة،2014) المكون من (28) فقرة للتعرف على فعالية الذات لدى المرشدين التربويين، بينما اعتمد على مقياس (عسل،2018) للتعرف على الاستراتيجيات التي يستخدمها المرشدون التربويون في المواجهة ، كما تم استخراج الخصائص السيكومترية المتمثلة بالصدق والثبات لكل مقياس ، ثم قام الباحث بالتطبيق وتفريغ البيانات وتصحيحها ومعالجتها احصائيا باستعمال الوسائل الاحصائية المناسبة وبالاستعانة بالحقيبة الاحصائية للعلوم الاجتماعية SPSS ، اذ اشارت النتائج الى
- ان المرشدين التربويين يمتلكون الشعور بفعالية الذات
- ان المرشدين التربويين يستخدمون جميع استراتيجيات المواجهة ،بينما يفضلون استخدام استراتيجية مواجهة المشكلة بصورة اكثر عند العمل
- وجود علاقة ارتباطية دالة احصائيا بين فعالية الذات واستراتيجيات المواجهة لدى المرشدين التربويين
وفي ضوء النتائج التي ظهرت قام الباحث بوضع مجموعة من الاستنتاجات والتوصيات والمقترحات المناسبة