صورة المراسل الحربي لدى جمهور مناطق النزاع
تتكون الصورة من مكونات كثيرة من المعلومات والحقائق والمعارف والاتجاهات النفسية والتصورات والأنماط الجامدة، ويتم اكتسابها عن طريق الخبرة المتراكمة لدى الفرد عبر سنوات حياته، وأصبحت وسائل الإعلام أهم مصادر تشكيل الصورة لاسيما بعد التطور التكنولوجي وثورة الاتصالات والمعلومات التي نعيشها الآن، وتتزايد فاعليتها وقدراتها التأثيرية على الجمهور الذي يؤدي بالتالي إلى خلق آراء واتجاهات تكوّن الصورة الذهنية التي تستهدفها تجاه الأشخاص والأشياء والمنظمات والدول فيما بعد، ولم يُعدّ دور وسائل الإعلام يقتصر على نقل المعلومات فقط، بل أصبحت تؤدي دوراً مهماً في تشكيل الصورة للشعوب والدول والمنظمات على حد سواء. لذا يحاول هذا البحث أن يعطي صورة متكاملة عن نظرة الجمهور في مناطق النزاع وآرائهم ومواقفهم تجاه المراسلين الحربيين، وبذلك تتمثل مشكلة البحث في الاجابة عن تساؤل رئيس يتمحور في: (ما الصورة السائدة لدى جمهور مناطق النزاع عن المراسل الحربي؟)
ويهدف البحث الى الكشف عن طبيعة الصورة الذهنية التي يحملها الجمهور عن المراسل الحربي في مناطق النزاع (سلبية ام ايجابية)، كما يهدف البحث الى معرفة العوامل التي ادت الى تشكيل تلك الصورة عن المراسل الحربي لدى جمهور مناطق النزاع، اكتشاف مدى متابعة جمهور مناطق النزاع للمراسلين الحربيين، وقد استخدم الباحث المنهج المسحي بهدف جمع المعلومات وتبويبها وتحليلها،واستخدم الباحث استمارة استبيان للتعرف على استجابات المبحوثين بخصوص مشكلة البحث التي نحن بصدد دراستها، وقد وزع الباحث الاستبانة بالنسبة جمهور المحافظات التي دارت بها الصراعات الحربية باعتبار أن هؤلاء الجمهور يمثلون عينة المجتمع في مناطق النزاع المستهدف من الدراسة، بحكم انهم شريحة مهمة ومستهدفة من هذا البحث والذي بلغ عددهم (400) مبحوث.