تأثير تبني الاستراتيجيات التسويقية الخضراء لتحقيق اسعاد الزبون -دراسة تحليلية لآراء عينة من العاملين في معمل سمنت سامان في محافظة المثنى
ان الهدف من البحث الحالي هو معرفة تأثير الاستراتيجيات التسويقية الخضراء كمتغير مستقل بإبعاده (الخضراء الرشيقة، الخضراء الدفاعية، الخضراء المظللة، شديدة الخضرة)، في اسعاد الزبون كمتغير معتمد بإبعاده (العدالة، الامان، الاحترام، الثقة، والتنوع)، ومن ثم تحديد علاقات الارتباط والتأثير بين متغيرات البحث الرئيسة بإبعادها الفرعية، ونظرًا لأهمية قطاع الصناعات الاسمنتية وتأثيره في اقتصاد البلد من حيث توفير المنتجات وعدم الاستيراد والحفاظ على العملة الصعبة داخل البلد، بالإضافة الى عدم الاضرار بالبيئة، فقد أجري البحث في هذا القطاع (معمل سمنت سامان في محافظة المثنى)، حيث تم استطلاع اراء عينة مكونة من (152) فردًا من العاملين والمدراء ومسؤولي الاقسام والشعب والوحدات في المعمل المبحوث، عن طريق الاَستبانة كأداة رئيسة في جمع البيانات والمعلومات الخاصة بالبحث، وقد توصل البحث الحالي الى مجموعة من الاَستنتاجات كَان من أهمها (توجد علاقة ارتباط ذات دلالة معنوية بين الاستراتيجيات التسويقية الخضراء بإبعادها واسعاد الزبون بإبعاده، وهذا يدل على ان المعمل المبحوث يمكنه الافادة من الاستراتيجيات التسويقية الخضراء بإبعادها من حيث تبنيها في تسويق المنتجات الخضراء الصديقة للبيئة التي تحقق مستوى مرتفعاً من اشباع حاجات ورغبات الزبائن من شأنه ان يرضي الزبائن ويحقق اسعادهم)، كما ان البحث الحالي اختتم بمجموعة من التوصيات المناسبة